رينو تركز على "أهداف جريئة" في الفورمولا واحد بعد خروجها من الفورمولا إي

خروج رينو من الفورمولا إي سيسمح لها بالتركيز على "أهداف جريئة" في الفورمولا واحد، وفقاً لما يراه المصنّع الفرنسي.

أعلنت نيسان اليوم الأربعاء أنها ستحلّ بديلاً عن رينو في الفورمولا إي بدءاً من موسم 2018/2019.

وكانت رينو قد دخلت منافسات الفورمولا إي كشريك لفريق "إي.دامس" منذ البداية، لكنها لم تصبح مصنّعاً رسمياً في البطولة حتى الموسم الثاني 2015/2016.

كما ساعدت فريق "إي.دامس" على تحقيق اللقب والفوز ببطولة السائقين مع سيباستيان بويمي ومن ثم المصنعين لموسم 2016/2017.

ولم يذكر في إعلان نيسان أية إشارة إلى رينو، لكنّ المصنّع الفرنسي أكد بشكل رسميّ أنه سيخرج من منافسات الفورمولا إي مع حصر جهوده على برنامجه في الفورمولا واحد.

حيث قال تييري كوساكس نائب المدير التنفيذي للمبيعات والتسويق لدى مجموعة رينو: "خضنا موسماً رائعاً في البطولة خلال أول ثلاث سنوات في الفورمولا إي ونتطلع قدماً إلى موسم رابع تنافسيّ مستفيدين من بيئة العمل المستقرة ضمن صفوف فريق ’رينو إي.دامس’".

وأكمل: "مع الموقع الرياديّ في صناعة المركبات الكهربائية، اكستبنا كمية هائلة من الخبرة في مجال المركبات الكهربائية عالية الأداء وفي إدارة الطاقة وذلك كان له أثر إيجابي مباشر على زبائننا".

وتابع: "بعد الموسم الرابع 2017/2018 سنقوم بتركيز مواردنا ضمن أهداف جريئة في الفورمولا واحد، ونحن نتطلع قدماً لمواصلة لجني المكاسب من رياضة السيارات عن طريق التحالف مع نيسان".

عودة رينو إلى الفورمولا واحد في موسمها الثاني، بدأت تظهِر رغبة المصنّع الفرنسي في استهداف المنافسة على اللقب بحلول موسم 2020.

أضافت رينو أكثر من 80 موظفاً إلى طاقم عملها خلال 2016، كما شدّدت على حاجتها إلى المزيد من النمو وتحديث منشآتها في إنستون هذا العام.

تلك العملية سمحت لرينو تسجيل 48 نقطة خلال موسم 2017، أكثر بـ 40 نقطة من موسمها الأول الماضي، كما حافظت على فرصها في حسم المركز الخامس ضمن ترتيب المصنّعين.

وقد أشار بيان رينو إلى "نظراً لطبيعة المنافسة، ستعمل كل من رينو ونيسان معاً لضمان عملية انتقال سلسة، للاستفادة من الخبرات والتطوير المتوافرين بالفعل".

وستتخلى الفورمولا إي في موسم 2018/2019 عن عملية تبديل السيارة لكل سائق خلال السباق، بحيث يتمّ استعمال سيارة واحدة فقط لكل سائق طوال السباق.

لذا يجب على وحدات الطاقة مع المدّخرات في السيارات الصمود لسباق كامل. وكانت رينو قد بدأت عملية التطوير لحزمتها منذ عامين، حيث اعترف الفريق أنّه ضحّى ببعض العمل على حزمة 2017/2018 لصالح التركيز على موسم 2018/2019.

لذا، ستستعمل نيسان تقنيات رينو خلال أول موسم لها في الفورمولا إي، إذ من المتوقع أن يتمّ توضيب وحدة الطاقة بالطريقة التي تناسب نيسان.

ويشار إلى أنّ كلاً من بويمي وزميله نيكو بروست قد جدّدا عقديهما مع الفريق ليضمّا موسم 2018/2019 ومن المتوقع أن يستمر "إي.دامس" بإدارة عمليات الفريق.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي , فورمولا 1
قائمة السائقين نيكولا بروست , سيباستيان بويمي
نوع المقالة أخبار عاجلة