دي غراسي: مستوى الالتزام المتزايد للفورمولا إي سيجعل من الصعب الجمع بينها وبين "دبليو إي سي"

يرى لوكاس دي غراسي أنّه سيتعيّن على السائقين في المستقبل أن يختاروا بين المُشاركة بشكلٍ كاملٍ في الفورمولا إي أو بطولة العالم للتحمّل "دبليو إي سي"، إذ سيُصبح من الصعب للغاية المنافسة في كلتا السلسلتين معًا في المستقبل.

أمضى دي غراسي الموسمين الماضيين مُشاركًا في كلتا البطولتين بشكلٍ متوازٍ كسائقٍ لفريق أودي المصنعيّ، بيد أنّه سيوجّه تركيزه الرئيسي نحو السلسلة الكهربائيّة إثر انسحاب العلامة الألمانيّة من سباقات التحمّل.

وبالتالي لن يكون السائق البرازيليّ مُجبرًا على الاختيار بين المشاركة ضمن جولة "دبليو إي سي" على حلبة نوربورغرينغ أو سباقي الفورمولا إي في نيويورك في يوليو/تموز القادم، إلّا أنّ العديد من منافسيه – بما فيهم متصدّر الفورمولا إي الحالي سيباستيان بويمي – سيتعيّن عليهم انتظار أيّ تغيّرٍ في المواعيد خلال اللحظات الأخيرة.

خلال حديثه عن تضارب المواعيد هذا، عبّر دي غراسي عن رأيه بأنّ حقبة السائقين الذين يُشاركون في كلتا البطولتين بشكلٍ كاملٍ أوشكت على الانتهاء، بسبب مستوى الالتزام المتزايد الذي تتطلّبه الفورمولا إي.

"يرغب الجميع في امتلاك تشكيلة سائقين كاملة (للفورمولا إي)، إذ ستواجه بعض الفرق مشكلةً كبيرة، لا سيّما أنه لن يكون سباقًا واحدًا، بل سباقين" قال دي غراسي لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "في حال آثر البعض «دبليو إي سي» على حساب الفورمولا إي، فهذا اختيارهم. بوسع سيارة الفئة الأولى لسيارات لومان النموذجيّة «إل إم بي1» أن تُشارك مع سائقَين في سباقٍ على مدى ستّ ساعات. قمنا بذلك هذا العام عندما أُصيب بينوا تريلوير".

وأردف: "أعتقد أنّ الأمر يعتمد على كيفية سير الأمور في البطولتين. في حال لم تكُن لديك فرصة لنيل اللقب في إحدى السلسلتين لكنّك تحظى بها في الأخرى، فينبغي للقرار أن يكون سهلًا".

وتابع: "لكن لا أعلم إذا كانت عقود السائقين تعني أنّه يتعيّن عليهم اختيار إحداهما على حساب الأخرى. أمّا بالنسبة للسائقين الذين يُشاركون مع مُصنّعَين مختلفَين، فإنّ الأمر أكثر صعوبة".

وأكمل: "في المستقبل، أعتقد أنّه سيتوجّب عليهم اختيار إحدى البطولتين. تُصبح الفورمولا إي أكثر جديّةً مع مرور الوقت، إذ تتطلّب الكثير من الجهود والمصادر – وهذا يتضمّن السائقين".

"سباقاتٌ خاصّة" بجوار الفورمولا إي

بينما ينصبّ تركيزه الرئيسيّ على الفورمولا إي في 2017، عبّر دي غراسي عن رغبته في المُشاركة ضمن بعض الجولات الهامّة لسباقات السيارات الرياضيّة خلال الموسم، بما في ذلك سباق لومان 24 ساعة.

"لديّ عرضٌ للمشاركة في سباق دايتونا 24 ساعة، إذ أودّ المشاركة كذلك في سباق نوربورغرينغ 24 ساعة، بالإضافة إلى كأس العالم في ماكاو" قال دي غراسي مُوضّحًا.

واستدرك: "لا أرغب في المشاركة بشكلٍ كامل في بطولة أخرى مع الفورمولا إي، بيد أنّني أودّ خوض بعض السباقات الخاصّة الأخرى خلال الموسم. لذا هذا ما سأقوم به على الأرجح في المستقبل".

واختتم حديثه قائلًا: "بعد ذلك في حال كان بوسعي العودة إلى لومان مع فرصةٍ للفوز، سأُقدم على ذلك بكلّ تأكيد. كانت هناك بعض المحادثات بالفعل داخل أروقة الرياضة أنّه في حال شارك أحد الفرق بسيارةٍ ثالثة، ربما يقومون بدعوتي".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي , دبليو إي سي
قائمة السائقين لوكاس دي غراسي
قائمة الفرق فريق أودي سبورت أبت
نوع المقالة أخبار عاجلة