دي غراسي: تصميم سيارات الفورمولا إي الجديد لا يجب أن يتبع أفكار الفورمولا واحد

يرى حامل لقب الفورمولا إي لوكاس دي غراسي أنّه من المهم بالنسبة للبطولة الكهربائية في موسمها الخامس ألا تتبع نفس النهج لسيارات المقعد الأحادي الأخرى مثل الفورمولا واحد.

ستقوم بطولة السيارات أحادية المقعد الكهربائية بتقديم سيارات موسم 2018/2019 مع تصميم يتضمن "مفاجآت" وفقاً لما صرّحه جان تود رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا".

وكانت "سبارك للتقنية" قد توقعت التصميم النهائي لسيارة الفورمولا إي في موسمها الخامس خلال وقت سابق من هذا العام (الصورة في الأعلى).

وتمّ استيحاء التصميم الحالي لسيارات البطولة من شكل سيارات الفورمولا واحد، إذ تمتلك بعض التشابهات في الشكل العامّ منذ إطلاقها عام 2014.

لكن، يرى دي غراسي أنه لا سبب يدعو البطولة للخوف من الابتعاد عن التصميم التقليدي مستقبلاً.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "إغلاق القمرة، وحماية السائق لن يخرجاها من فئة السيارات ذات قمرة القيادة المفتوحة".

وأكمل: "في الحقيقة، إنّ القمرة المغلقة تحمل كفاءة أعلى وشكلاً أكثر حداثة".

وأضاف: "بالنسبة لي، الأمر الأساسيّ الذي لم يتحقق مع السيارات الحالية يكمن في تصميم سيارة كهربائية مختلفة عن سيارات محرك الاحتراق الداخلي".

وتابع: "يمكنك دمج المدخرة مع الناشر، لتحصل على الكثير من التبريد عن طريق الهواء السريع أسفل السيارة، أو وضع المحركات ضمن الإطارات – أية أفكار أخرى واردة".

واسترسل: "المهم عدم تكرار الأفكار القديمة من سلاسل السباقات الأخرى، إذ يمكننا الخروج بأمور جديدة حديثة تماماً، نظراً للتقنية التي تدعمها".

واستكمل: "أتفهم تماماً أنّه كان عليهم اتباع أسلوب محافظ بعض الشيء للسيارات الحالية، ولكن ليس للمستقبلية".

"ستكون السيارات مختلفة بشكل جذري"

سبارك، المزوّد الحاليّ ستكمل العمل على بناء سيارات الفورمولا إي لموسم 2018/2019، والتي تمّ الكشف عن تصميمها لبعض شركاء البطولة خلال الجولة النهائية في مونتريال.

وقد تحمل السيارات اختلافات ثورية مقارنة بأشكال سيارات المقعد الأحادي الكلاسيكية، خاصة في القسم الخلفي كما أنه من المتوقع أن يتمّ تبني تصميم "الطوق" لحماية رأس السائق كذلك – وهو الحلّ الذي أكدت الفورمولا واحد أنها ستتبناه لموسم 2018.

من المتوقع كذلك أن يتمّ اختبار السيارات بعيداً عن الأنظار قبل أن يتمّ تزويد الفرق بها لإجراء التجارب مع بداية عام 2018.

حيث قال دي غراسي: "ستكون السيارات مختلفة بشكل كبير، وستمتلك مظهراً جميلاً للغاية".

وأكمل: "لا يمكن للسيارة أن تكون أكبر (للحفاظ على جودة السباقات) بل يجب أن تكون صغيرة الحجم".

وتابع: "يجب تقوية بنيتها مقارنة بالتصاميم الحالية، كي نتمكن - السائقون - من الاحتكاك بشكل أكبر مع المزيد من المنافسة".

وأضاف: "يبدو التصميم جيداً، ولا يتعارض مع الانسيابية – إذ لا نرغب بالكثير منها، من يهتمّ إن كانت أسرع أو أبطأ بثانية في حالة تماثل السيارات؟".

واسترسل: "يجب على الأداء الانسيابي أن يكون ضمن الحدود الأساسية وألا يتداخل مع المنافسة، كما يجب أن تثبت السيارة كفاءتها، قوتها وسلامتها".

واختتم: "في حال خرجوا بتصميم كهذا، وبدت السيارات مماثلة لتلك ذاتية القيادة – مختلفة، عصرية، لا تتبع أفكار الفورمولا واحد – فسيكون ذلك نجاحاً بحدّ ذاته".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي
قائمة السائقين لوكاس دي غراسي
نوع المقالة أخبار عاجلة