جاغوار تُطلق سلسلة أحادية الصانع داعمة لبطولة الفورمولا إي

ستُطلق جاغوار سلسلة أحادية الصانع داعمة لبطولة الفورمولا إي الكهربائيّة في 2018 والتي ستكون أوّل بطولة في العالم تشارك بها سيارات الإنتاج التجاري الكهربائيّة.

ستنضمّ بطولة "أي-بايس إي تروفي" كسلسلة داعمة للفورمولا إي في موسم 2018/2019، لتُصبح أوّل سلسلة داعمة بشكلٍ رسميّ للبطولة الكهربائيّة.

وبينما لن يتمّ تأكيد تفاصيل الخصائص التقنية، الروزنامة والسعر حتّى العام القادم، لكنّ جاغوار أعلنت أنّ البطولة ستتألف من 10 جولات ما يُشير إلى أنّ منافساتها ستُقام مع كلّ أحداث الفورمولا إي.

هذا وسيكون الحدّ الأقصى للسائقين المشاركين 20 سائقًا، بما فيهم مشاركة خاصّة "في أي بي" في كلّ جولة، في حين تشهد صيغة البطولة حصّة واحدة للتجارب الحرّة والتجارب التأهيليّة وسباقًا يمتدّ لـ30 دقيقة.

كما كشف الصانع البريطانيّ كذلك عن خطته لتقديم حزمة "الوصول والقيادة" والتي ستتضمّن السيارة، الدعم التقني واللوجستيّ، قطع الغيار، الاستضافة وغيرها من هذه الأمور.

وسيتزامن إطلاق السلسلة – التي تمّ الإعلان عنها في معرض فرانكفورت موتور – مع الكشف عن طراز "أي-بايس"، أوّل سيارة "جاغوار لاند روفر" كهربائيّة بالكامل، خلال النصف الثاني من العام القادم.

فيما سيقوم قسم العمليات الخاص بمركبات "جاغوار لاند روفر" ببناء نسخٍ للتسابق من السيارة الرياضيّة خماسية المقعد، والتي من المفترض أن يبدأ اختبارها في وقتٍ مبكّر من العام القادم، حيث ستشارك تلك النسخ تحت مظلة "جاغوار ريسينغ" التي تُدير فريق الفورمولا إي.

يُذكر أنّ جاغوار قد انضمّت إلى البطولة الكهربائيّة العام الماضي حيث أنهت في المركز الأخير بين الفرق العشرة المشاركة، لكنّها اتّخذت من ذلك الموسم درسًا للتعلّم، إذ تهدف إلى إحراز خطوة كبيرة للأمام خلال الموسم المُقبل.

وقالت جاغوار في بيانٍ أصدرته بأنّ سلسلة «أي-بايس» "تُعزّز من التزام جاغوار لاند روفر بتصنيع المركبات الكهربائيّة بالكامل"، إذ يأتي ذلك البيان بعد أسبوعٍ من إعلانها أنّ جميع طرازات جاغوار لاند روفر الجديدة ستتضمّن إمّا محرّكًا هجينا أو بطارية بدءًا من العام 2020.

وفي هذا الصّدد علّق غيرد ماوسر، مدير قسم التسويق لدى جاغوار لاند روفر ورئيس فريق الفورمولا إي، قائلًا: "كفريق بريطانيّ، نحن فخورون بالإعلان اليوم عن إطلاق أوّل بطولة في العالم للسيارات الكهربائيّة التجارية".

وأضاف: "دائمًا ما أبدينا رغبتنا في إثبات قدرتنا في عالم التقنيات الكهربائيّة على المسار – إذ تُعدّ تلك البطولة برهانًا على ذلك. فأنا أتطلع قُدمًا لرؤية شبكة انطلاقٍ متألّفة من سيارات تسابق جاغوار «أي-بايس» في أواخر عام 2018، مباشرة بعد أن تطأ أوّل سيارة من ذلك الطراز طرقات أوروبا".

وتابع: "في نهاية المطاف، ستُعزّز تلك السلسلة الابتكارية من التقنيات المستخدمة في مركباتنا الكهربائية المستقبلية كما ستعود بالنفع على عملائنا".

وأكمل: "نتوقّع أن تعزز تلك السلسلة من مبيعاتنا وأن تكون حدثًا رياضيًا عالميًا مثيرًا".

تجدر الإشارة إلى أنّ الفورمولا إي والاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" لطالما كانا يدرسان إمكانية إطلاق سلسلة داعمة للبطولة الكهربائيّة منذ بعض الوقت.

حيث شهد الموسم الافتتاحيّ للبطولة سباقاتٍ من "سلسلة مدرسة الفورمولا إي"، المدعومة من قِبَل "غرينباور إديوكايشن ترست" والتي تتضمّن سيارات كهربائيّة صغيرة يصنعها الطلاب.

هذا وشهدت جولة هونغ كونغ العام الماضي حدثًا لمرّة واحدة شاركت فيه سيارات الغولف الكهربائيّة من فولكسفاغن، إذ كانت تلك المرّة الأولى التي تدعم فيها السيارات التجارية بطولة الفورمولا إي.

ومن جانبه أبرز رئيس "فيا" جان تود أهمية إضافة فئة داعمة رسمية للفورمولا إي، بينما عبّر مدير السلسلة الكهربائيّة أليخاندرو عجاج عن سروره بأنّ البطولة الداعمة ستأتي مع علامة تجارية من الطراز الأوّل مثل جاغوار.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم jaguar