فورمولا إي
آر
جائزة روما
10 أبريل
الحدث التالي خلال
32 يوماً
آر
جائزة باريس
24 أبريل
تمّ الإلغاء
آر
جائزة موناكو
08 مايو
الحدث التالي خلال
60 يوماً
آر
جائزة سيول
23 مايو
الحدث التالي خلال
75 يوماً
آر
جائزة برلين
19 يونيو
الحدث التالي خلال
102 يوماً
آر
جائزة نيويورك
10 يوليو
الحدث التالي خلال
123 يوماً
آر
جائزة لندن
24 يوليو
الحدث التالي خلال
137 يوماً
آر
جائزة لندن 2
25 يوليو
الحدث التالي خلال
138 يوماً

الكشف عن تفاصيل سيارة الفورمولا إي للموسم الخامس

كشف الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" عن سقف الأسعار التي يُمكن من خلالها للفرق المستقلّة شراء سيارات فورمولا إي جاهزة للتسابق لموسم 2018-2019 وما بعده.

الكشف عن تفاصيل سيارة الفورمولا إي للموسم الخامس

ستقدّم بطولة السيارات الكهربائيّة في الموسم المقبل هيكلًا جديدًا مزوّدًا ببطاريّة من شركة مكلارين للتكنولوجيا التطبيقيّة تمّ تصميمها لتدوم مسافة سباق كامل.

وكشفت "فيا" الآن عن عمليّة تسجيل معدّلة للمواسم الثلاثة المقبلة من الفورمولا إي، حيث تضمّنت تقسيمًا كاملًا لتكاليف كلّ سيارة ومراجعة للموعد النهائيّ للفرق المستقلّة للتوصّل إلى صفقة مع أحد المصنّعين لاستخدام وحدة طاقته.

وتمّ تحديد السعر الإجمالي لسيارة فورمولا إي "جاهزة للتسابق" بسقف 817.300 يورو، على أن لا تتجاوز تكاليف وحدات الطاقة 250.000 يورو.

وسيُكلّف تصميم الطوق 12.700 يورو، بينما ستكون تكلفة بطاريّة مكلارين والهيكل الذي توفّره شركة سبارك 200.000 و299.600 يورو على التوالي.

وتُمثّل الأسعار الجديدة التزامًا جديًا للإبقاء على التكاليف تحت السيطرة في ظلّ منافسة المصنّعين، إذ باتت التكاليف الإجماليّة الآن أقلّ من السابق، وباتت الفرق تمتلك السيارات للمرّة الأولى بدل تأجيرها كما هو الحال الآن.

ويأتي ذلك نتيجة حاجة الفرق لاستخدام نصف عدد وحدات الطاقة، والبطاريات والهياكل بالمقارنة مع السابق، وهو ما يُعوّض زيادة تكاليف التطوير لجعل كلّ مكوّن قادرٍ على التعامل مع المزيد من الطاقة ويدوم لضعف المسافة.

وكانت تكلفة سيارة موسم 2017-2018 محدّدة بـ 480.000 يورو، وفي حين أنّ السيارة الجديدة ستكون أغلى بـ 337.300 يورو، إلّا أنّ الفرق ستوفّر أكثر من 150.000 يورو عبر شراء سيارتَين بدلًا من أربع.

ويجب على الفرق "التعاقد مع المصنّع" قبل الـ 15 من يناير/كانون الثاني، على أن لا تتجاوز الرسوم الإداريّة لكلّ سيارة حاجز 55.000 يورو. ويُمكن التواصل مع المصنّعين بخصوص صفقة وحدة طاقة بعد ذلك التاريخ، لكنّهم غير مجبرين على القبول.

ويُعتقد بأنّه قد تمّ تقديم الموعد النهائي الذي كان في الـ 28 من مارس/آذار في السابق من أجل منح المصنّعين المزيد من الوقت لإنتاج المكوّنات في صورة إبرام صفقات إضافيّة في وقتٍ لاحق.

كما حصلوا أيضاً على شهرٍ إضافي لإكمال أيّام التجارب الخاصة الـ 15 – أي حتّى 1 أكتوبر/تشرين الأوّل – بينما يُسمح للمصنّعين الذين يزوّدون أكثر من فريق خوض 22 يوم تجارب.

أمّا الطاقة القصوى التي يُمكن توفيرها من سيارة الفورمولا إي الجديدة فيُنتظر أن ترتفع من 200 إلى 250 كيلو واط، بينما سترتفع قدرة استيعاب البطاريات من 28 إلى 54 كيلو واط، حيث يُعتقد أنّ تجارب النموذج أظهرت تفوّقه على الآخر الحالي بشكلٍ واضح.

المشاركات
التعليقات
جيوفينازي سائق فيراري يُشارك في اختبار الفورمولا إي للناشئين

المقال السابق

جيوفينازي سائق فيراري يُشارك في اختبار الفورمولا إي للناشئين

المقال التالي

الفورمولا إي تكشف عن صفقة رعاية رسمية لعدة سنوات

الفورمولا إي تكشف عن صفقة رعاية رسمية لعدة سنوات
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا إي
الكاتب سكوت ميتشيل