الفورمولا إي تتراجع عن خطّة التخلّي عن نظام القرعة في التصفيات

يبدو بأنّ الفورمولا إي لن تستمرّ مع خطتها للتخلّي عن نظام قرعة في اختيار مجموعات التصفيات لموسم 2017/2018، على الرُغم ممّا أثارته تلك الطريقة من جدلٍ كبير.

منذ انطلاق البطولة الكهربائية، تُقام التجارب التأهيليّة من خلال تقسيم السائقين الـ20 إلى أربع مجموعات من خمسة سائقين، إذ لطالما تمّ تحديد سائقي كلّ مجموعة عبر نظام القرعة.

وتمّ تعديل ذلك الأمر في موسم 2015/2016، ليتنافس أسرع خمسة سائقين من مرحلة المجموعات ضمن حصّة "سوبربول"، مع تحديد بقية مراكز شبكة الانطلاق من خلال أسرع الأزمنة.

قد تبدو تلك الصيغة ممتعة، لكنّها جوبهت كذلك بالعديد من الانتقادات من قِبَل بعض السائقين والفرق، كون طبيعة بعض الحلبات لن تكون في صالح أولئك الذين يتنافسون في المجموعة الأولى.

وعليه تمّ تقديم عرضٍ من أجل تحديد المجموعات من خلال ترتيب البطولة، ما يجعل المتنافسين سويًا في ذات المجموعة ويضمن عدم وجود تأثير كبير من قِبَل متغيراتٍ مثل تقلّب الأحوال الجوية.

هذا واعتقد سائق واحد على الأقلّ بأنّ ذلك التغيير هو ما سيتمّ اعتماده، لكنّ موقعنا "موتورسبورت.كوم" قد علم بأنّه تمّ إعلام مُمثّلي الفرق بخلاف ذلك خلال اجتماعٍ عُقد في فالنسيا في أثناء تجارب ما قبل الموسم الشهر الفارط.

جديرٌ بالذكر أنّ حامل لقب بطولة الفورمولا إي لوكاس دي غراسي كان قد وقع اسمه ضمن مجموعات تأثّرت بالأمطار خلال جولة "باترسي بارك" الختامية موسمي 2014/2015 و2015/2016، بيد أنّه استفاد من تأهّل غريمه على اللقب سيباستيان بويمي ضمن المجموعة الافتتاحية خلال الجولة الحاسمة لموسم 2016/2017 في مونتريال.

"لا أحبّذ تلك الصيغة – فلم تكن لصالحي خلال أوّل موسمين في البطولة، في حين استفدت منها في الموسم الثالث" قال دي غراسي لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "لا يُمكنك ترك مثل هذه الأمور للحظ. إذ سيكون من الجيّد للغاية لو وضعت السائقين المتنافسين على لقب البطولة في ذات المجموعة".

من جانبه قال بويمي أنّه توقّع اعتماد تغييرٍ على تلك الصيغة، لكنّه سمع بأنّه تمّ التخلّي عنه في منتصف تجارب فالنسيا.

"كنت آمُل أن يتمّ إدخال تغيير على تلك الصيغة" قال بطل السلسلة موسم 2015/2016.

وتابع: "عندما تذهب إلى حلبة تلعب فيها القُرعة دورًا كبيرًا – فلدينا حلبتا مونتريال ومكسيكو سيتي، حيث يكون من السيئ للغاية أن تتأهّل ضمن المجموعة الأولى – يُمكن لذلك أن يدّمر عطلة نهاية أسبوعك".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي
قائمة السائقين لوكاس دي غراسي , سيباستيان بويمي
نوع المقالة أخبار عاجلة

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً