مقابلة خاصة مع السائق الياباني نيري فوكوزومي

المشاركات
التعليقات
مقابلة خاصة مع السائق الياباني نيري فوكوزومي
21-04-2018

التقي موقعنا "موتورسبورت.كوم" بالسائق الياباني نيري فوكوزومي الذي يُشارك في موسمه الأوّل في بطولة الفورمولا 2 إذ تحدث عن انتقاله إلى فريق "أردين" وهدفه الذي يتمثّل في بلوغ قمّة رياضة السيارات بدعمٍ من قبل هوندا.

يبلغ فوكوزومي 21 عامًا حيث بدأ مسيرته التسابقيّة في العام 2010 من خلال مشاركته في سباقات الكارتينغ قبل أن ينتقل بعدها في العام 2014 إلى منافسات السيارات المقعد الأحادي حيث حصل على فرصة القيادة في بطولة الفورمولا 3 اليابانية العام التالي.

لم يُبقِ فوكوزومي تركيزه محدودًا في اليابان فقط، بل أراد الانتقال إلى أوروبا بهدف خوض منافسات سلسلة "جي بي 3" في العام 2016 مع فريق "آرت" إذ صعد إلى منصة التتويج في ثلاث مناسبات وأنهى ترتيب بطولة السائقين في المركز السابع.

وعلى هامش الجولة الأولى من بطولة الفورمولا 2 التي أقيمت في البحرين كجولة مساندة لسباق الفورمولا واحد، جلس موقعنا "موتورسبورت.كوم" مع السائق الياباني للتحدث حول مسيرته والصفحة الجديدة التي سيخوضها بهدف الانتقال إلى الفئة الملكة.

أنهى فوكوزومي السباق الأوّل له في المركز 18 بعد مشكلة في الـ"دي آر أس" واضطراره لدخول منصة الصيانة مرتَين فيما استطاع إيصال سيارته إلى المركز الثامن في السباق الثامن على الرغم من انطلاقه من مؤخرة الترتيب.

- كيف كان أول سباق لك في الفورمولا 2؟

كان جيداً للغاية. قدمتُ انطلاقة جيدة من المركز السابع. وبدأتُ بالضغط إلى الرابع ومن ثمّ حاولتُ الحفاظ على الإطارات. لكنني كنتُ أعاني خلال القيادة.

من الصعب المحافظة على الإطارات ومن الصعب معرفة كمية الضغط التي يمكنني تطبيقها. ومن ثم قبل أن أدخل إلى وقفة الصيانة عانيتُ مشكلة في نظام الحد من قوة الجر «دي آر أس» ولم أتمكن من إيقافه.

من ثم اضطررت إلى الدخول مرتين إلى المنصة. قبل أن أمضي بعض الوقت كي يتمكن الفريق من إصلاح النظام. لكنّ السباق كان جيداً بالفعل. وممتعاً للغاية.

- هل هناك صعوبة في إدارة الإطارات؟

بصراحة، لم يكن معدل التآكل مرتفعاً كثيراً، وكان الجميع يضغط بشكل كبير منذ البداية. لكنني وصلتُ إلى الفورمولا 2 قادماً من «جي بي 3» حيث نضغط طوال الوقت.

لكن في هذه السيارات، عليك التبكير في كلّ شيء: التبكير في الضغط على القابض. وعليك الحذر في التعامل مع الإطارات بشكل أكبر للغاية.

لكن، لم أكن أعلم أين الحدود القصوى. وعليّ تعلم الحفاظ على الإطارات.

- هل يمكنك الضغط بشكل أكبر في سوبر فورمولا؟

نعم، صحيح. عندما قدتُ في سوبر فورمولا كان الجميع يضغط 100 في المئة طوال اللفة وكلّ الوقت. وكانت الإطارات تتحمل أكثر هناك.

كان عليّ محاولة التأقلم في أسلوب قيادتي ما بين الفورمولا 2 وسوبر فورمولا وذلك أمر صعب بصراحة. لهذا السبب عانيتُ خلال التجارب وحتى في التصفيات.

- هل تشعر بالإحباط لعدم قدرتك على تقديم جميع إمكانياتك؟

لا لكنني محتار قليلاً في القيادة. السيارة مختلفة بشكل هائل عن سوبر فورمولا، خاصة أثناء الكبح إذ تحتاج هذه السيارة إلى ضغط أعلى كي تتوقف بشكل كامل على المقطع المستقيم ومن ثم محاولة الحصول على خروج أفضل قدر الإمكان.

إلا أنّ سيارات سوبر فورمولا تشابه سيارات الفورمولا 3 بصراحة. لكنّ القدرة على الانعطاف أقل بكثير، لكنني أعتقد أنّ سيارة سوبر فورمولا أكثر متعة في القيادة من فورمولا 2.

- هل كان عليك تعديل الكثير في أسلوب قيادتك؟

ربما كان عليّ تعديل أسلوب القيادة بالمقارنة مع «جي بي 3». أعتقد أنّ هذه السيارة تحتاج إلى الكثير من الكبح على المقطع المستقيم.

بينما تبدو لي سيارة «جي بي 3» بالنظر إلى العام الماضي أنها تتطلب ضغطاً أكبر، لكنني لا أهتم بأسلوب القيادة.

فقط أضغط بشكل كبير، وأزمنتي كانت جيدة. لا يمكنك القيادة بعدائية في سيارة الفورمولا 2، لكن ما زال عليّ الضغط.

لكن في حال كنت سلساً بشكل أكبر من اللازم، فإن الأزمنة تصبح أسوأ، وذلك ما يعقد الأمر بالنسبة لي.

- كم تحتاج من الوقت كي تشعر بالراحة خلف المقود؟

أعتقد أنني لست بحاجة لوقت طويل. جورج ونوريس من الفورمولا 3، لكنهما على الحدود القصوى بالفعل. أعتقد أنّ التأقلم مع السيارة ليس بالأمر الصعب.

بالنسبة لي، عليّ تعلم أسلوب القيادة وما زال أمامي ما أتعلمه مع هذه السيارة. لكنني لا أعتقد أنّ ذلك صعب بالنسبة لي.

- هل تأقلمت جيداً مع فريقك "أردين"؟

نعم، بالطبع. عليك إيجاد طريقة للقيادة بشكل أسرع وبالمقارنة مع الفرق الأخرى وضعنا جيد.

تأخرتُ أربعة أعشار الثانية خلف المركز الأول في التصفيات. لكن كان عليّ تعديل أسلوب قيادتي.

كلانا ناشئان – أنا وزميلي – لهذا الموسم. لذا فمن الصعب المقارنة بيننا، لو كان زميلي في عامه الثاني لكانت المقارنة أسهل، لكننا كلانا ناشئان لذا من الصعب الاستفادة من بعضنا البعض.

- هل تعتقد أنه بوسع فريقك المنافسة؟

نعم، أعتقد ذلك. ما زالت الاحتمالات واردة. هذا هو السباق الأول هذا العام. بالتأكيد يمكننا القيام بأمر ما.

- ما هو هدفك لهذا الموسم؟

يساورني شعور مختلف هذا العام. أعني أن الجميع على أعلى مستوى. لكنّ هدفي يتمحور حول الحصول على «سوبر لايسنس» للقيادة في الفورمولا واحد، وهو الأمر الأهم بالنسبة لي.

لذا، تسجيل أكبر قدر ممكن من النقاط، ومن ثم أودّ الفوز بأحد السباقات.

- كم تعتقد أنك تحتاج من الوقت للفوز؟

لا أعلم. أحاول الفوز بأسرع وقت ممكن. لكنّ ذلك ليس سهلاً، إلا أنني أحاول.

- كيف تجد مستوى تنافسيتك حتى الآن؟

نعم، أعتقد أنّ مشاركتي جيدة. لو رأينا أزمنة التصفيات، لوجدنا مستويات متقاربة. أعتقد أنّ كل الفرق متقاربة الأزمنة، والجميع أقوياء للغاية.

ليس الأمر مثل الموسم الماضي، حين كان أحد الفرق يتفوق على الجميع. لكنّ الفرق لهذا الموسم متقاربة الأداء، لذا يمتلك الجميع فرصة الفوز أو التأهل في قطب الانطلاق الأول، وذلك أمر مثير للاهتمام.

- هل تعتقد أنه عليك الفوز ببطولة الفورمولا 2 للوصول إلى الفورمولا واحد، أم ربما الحصول على الدعم؟

بالنسبة لي، أعتقد أنّ علينا القيام بعمل جيد في الفورمولا 2. إن لم تكن النتائج جيدة، فلا يمكننا الانتقال إلى الفورمولا واحد.

بالنسبة لي، العامل الأهم هو الحاجة إلى سيارة فورمولا 2 جيدة ومن ثم تسجيل نتائج إيجابية، وفي حال كان أدائي سيئاً هذا الموسم، أفكر على الدوام: ربما ليس من الممكن الانتقال إلى الفورمولا واحد، لذا علينا العمل بشكل أكبر في الفورمولا 2.

- كيف تقيّم الدعم المقدّم من قبل هوندا؟

دعم هوندا جيد للغاية. خاصة بالنسبة لنا. لقد دعموني منذ أربع سنوات. بدءاً من الفورمولا 4 حين قرروا مشاركتي في أوروبا.

أعتقد أنّه كان موسم 2016 في «جي بي 3». ما زلتُ أقود في أوروبا مع فريق قوي. لذا أعتقد أنّ دعم هوندا جيد جداً، جداً.

- هل تحصر تركيزك على الفورمولا 2 أم سوبر فورمولا؟

طلبوا مني التركيز على الفئتين معاً.

- وعندما يكون هناك تعارض في المواعيد بينهما؟

أقود في الفورمولا 2.

- لأنها أكثر أهمية للمستقبل؟

نعم، أعتقد ذلك. الفورمولا 2 أكثر أهمية من سوبر فورمولا. لكن بصراحة، لا أحتاج القيادة في سوبر فورمولا.

كان ذلك صعباً للغاية الشهر الماضي. كما أنّني شاركتُ في تجارب بول ريكار، ثلاثة أيام في الفورمولا 2 ومن ثم ذهبتُ إلى سوزوكا لتجارب سوبر فورمولا ومن ثمّ عدنا إلى المملكة المتحدة وبعدها إلى البحرين مباشرة تقريباً.

من المملكة المتحدة، ثلاثة أيام الاختبارات والعودة إليها، لكن بعد يومين العودة إلى اليابان لإكمال التجارب في سوبر فورمولا مرة أخرى.

- هل تفضل المشاركة فقط في الفورمولا 2 من دون السوبر فورمولا؟

أعتقد أنه وفي حال شاركتُ بكلتا السلستين، سأحصل على الكثير من الخبرة، وسيتحسن أسلوب قيادتي، إضافة إلى التدريب البدنيّ لأنّ حلبات السوبر فورمولا تضم منعطفات قوية جداً عالية السرعة مقارنة مع الفورمولا 2.

لكنني أعتقد أن التأقلم مع السيارة أصعب بعض الشيء، إلا أنه من الجيد الحصول على الخبرة والتمرين البدنيّ، إذ أعتقد أن ذلك ليس مضيعة للوقت.

أودّ البقاء ضمن مستوى جيد عندما أعود إلى الفورمولا 2، كما قدتُ خلال التجارب الحرة، كان من الصعب بالنسبة لي التأقلم مع السيارة، كانت مهمة صعبة جداً، جداً.

- برأيك ما هي السيارة الأصعب في قيادتها؟

بالنسبة لي، تعتبر سيارة الفورمولا 2 أصعب من سوبر فورمولا. لو قدتُ في سوبر فورمولا بعد الفورمولا 2، لكان الأمر أسهل بالنسبة لي.

- كيف وجدت القيادة مع الطوق؟

يمكنني الرؤية بوضوح كامل مع وجوده. لكن عملية الخروج والدخول إلى السيارة أصبحت صعبة بعض الشيء.

- هل هذه هي المشكلة الوحيدة؟

تلك هي المشكلة الوحيدة بالنسبة لي مع الطوق، في حال كانت السيارة مثلاً منقلبة رأساً على عقب، كيف سأتمكن من الخروج؟ ذلك أمر صعب جداً مع وجود الطوق.

فورمولا 2 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 2
قائمة السائقين نيري فوكوزومي
نوع المقالة مقابلة