فورمولا 2: غيوتو يرث الفوز بعد حادث دي فريز ولوكلير في اللفّة الأخيرة

حقّق صاحب الأرض والجمهور لوكا غيوتو الفوز في السباق الأوّل لجولة مونزا ضمن بطولة الفورمولا 2 مستفيدًا من حادث احتكاك نيك دي فريز بشارل لوكلير في اللفّة الأخيرة.

سجّل غيوتو فوزه الثاني في مسيرته في البطولة والأوّل له هذا الموسم خلال سباق مونزا الممطر، وذلك بالرغم من انطلاقه من المركز الـ 11، ليُقدّم سلسلة من التجاوزات في بداية السباق قبل أن يستفيد من عدّة انسحابات كان آخرها الثنائي لوكلير ودي فريز ما سمح له بخطف الصدارة.

وكانت مصائب قومٍ عند قومٍ فوائد، إذ خطف الإيطالي الآخر أنطونيو فوكو زميل لوكلير المركز الثاني بينما حقّق صاحب قطب الانطلاق الأوّل نوبوهارو ماتسوشيتا المركز الثالث.

نيكولاس لاتيفي خطف المركز الرابع أمام أليكس ألبون سائق فريق آرت غران بري.

شون غيلايل حلّ سادسًا أمام سيرجيو سيتي كامارا ولويس ديليتراز.

في المقابل أكمل غوستاف ماليا وأرتيم ماركيلوف ترتيب العشرة الأوائل.

ولم تشهد صدارة الترتيب العام أيّ تغيير بالرغم من انسحاب لوكلير وذلك بالنظر إلى انسحاب أوليفر رولاند قبله بلفّات قليلة نتيجة عدم تثبيت أحد إطاراته بشكلٍ جيّد عند توقّفه.

مجريات السباق

انطلق السباق خلف سيارة الأمان بالنظر إلى أنّ الحلبة كانت مبلّلة، حيث تباينت أراء السائقين بشأن حالة المسار إذ أشار البعض إلى أنّه جاهزٌ للتسابق فيما أشار آخرون إلى ضعف مستويات التماسك.

وبعد خمس لفّات خلف سيارة الأمان، تساءل لوكلير قائلًا: "ما الذي ننتظره؟" فأجابه مهندسه: "المزيد من الرؤية الواضحة كون بعض السائقين يتذمّرون حيال ذلك"، ما دفع لوكلير للقول: "من هم؟".

وجاء الفرج أخيرًا بعد ذلك بلفّتين، حيث خرجت سيارة الأمان بينما توجّه السائقون إلى شبكة الانطلاق من أجل الانطلاقة الفعليّة للسباق.

لكن سرعان ما أُلغيت الانطلاقة نتيجة توقّف سيارة سانتينو فيروتشي على شبكة الانطلاق حيث قال: "لقد تعطّل القابض"، ليتوجّه السائقون لإكمال لفّة تحمية إضافيّة.

وعند انطلاق السباق فعليًا تقدّم نيك دي فريز إلى المركز الأوّل لكنّه احتكّ بأرتيم ماركيلوف، بينما تقدّم لوكلير إلى المركز الثالث بحلول المنعطف الرابع ليضع نفسه مباشرة خلف ماتسوشيتا صاحب قطب الانطلاق الأوّل.

ولم يُضع ناشئ فيراري الكثير من الوقت قبل أن يتجاوز الياباني عند المنعطف الأخير من اللفّة الأولى، وبدأ باللحاق بدي فريز الذي ابتعد قليلًا في الأمام مستفيدًا من خلوّ المسار أمامه.

في الوقت ذاته في حين أنّ أوليفر رولاند كان بصدد إحراز تقدّم حثيث، إلّا أنّه وجد خصمًا عنيدًا في المركز الرابع متمثّلاً في سائق الفورمولا واحد السابق روبرتو مرعي، ليتبادلا المراكز في عدّة مناسبات، لكنّ الأخير قطع المنعطف المزدوج في مناسبتين ما وضعه تحت التحقيق.

لكنّ رولاند تمكّن في اللفّة السادسة من انتزاع المركز الرابع في جميع الأحوال وبدأ بعد ذلك بالضغط على ماتسوشيتا، قبل أن ينتزع منه المركز الثالث في اللفّة التالية.

في الوقت ذاته واصل لوكلير ضغطه ليصل إلى دي فريز في تلك اللفّة وبدأ بتسليط الضغط عليه، لكنّه ارتكب خطأً طفيفًا سمح لناشئ مكلارين باستعادة فارق أكثر من ثانية بقليل.

وتمحور السؤال حينها حول التوقّف من عدمه في ظلّ بدء جفاف أجزاء مختلفة من المسار، لكنّ فريقَي الصدارة قرّرا البقاء بالنظر إلى وجود الكثير من الزحام عند مجال العودة إلى المسار.

وتواصل الترتيب على ذلك النحو حتّى اللفّة الـ 17 عندما توجّه سائقو الوسط لإجراء توقّفاتهم ما فسح المجال أمام سائقي الصدارة للتوقّف.

وكان لوكلير أوّل من يستجيب لإجراء توقّفه من بين ثلاثي الصدارة في اللفّة التالية، قبل أن يتبعه دي فريز ورولاند في اللفّة الـ 19.

لكنّ دي فريز تمكّن من العودة أمامه بأريحيّة، وزاد الطينة بلّة أنّ لوكلير ارتكب خطأً عند الكبح عند المنعطف الأوّل.

لكنّ المفاجأة أتت بعد ذلك بلحظات، حيث انفصل الإطار الخلفي الأيسر عن سيارة رولاند الثالث ما اضطرّه للانسحاب.

وبالنظر إلى أنّ سيارة البريطاني توقّفت على المسار، اضطرّ مراقبو السباق لاعتماد سيارة الأمان مع بقاء 4 لفّات على النهاية.

واستؤنف السباق مع بقاء لفّتين على النهاية، حيث هاجم لوكلير منافسه دي فريز لكنّه أخطأ في الكبح عند المنعطف الأوّل، ولدى عودته إلى المسار للسماح للهولندي باستعادة مركزه، كان غيوتو الثالث قد انتزع الصدارة.

لكنّ المنافسة التهبت في اللفّة الأخيرة، وفي حين أنّ دي فريز استعاد المركز الأوّل إلّا أنّه احتكّ بلوكلير ودفعه إلى جانب المسار عند المنعطف الثاني ما تسبّب في تعرّض لوكلير لحادث وتضرّر سيارة دي فريز.

حيث قال لوكلير عبر اللاسلكي غاضبًا: "هذا رائع، هذا مذهل، ما هذا الشخص الأخرق. لقد كان ذلك غباءً".

نتيجة لذلك ورث غيوتو المركز الأوّل أمام فوكو ليشقّ طريقه نحو الفوز.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 2
الحدَث مونزا
حلبة مونزا
قائمة السائقين أرتيم ماركيلوف , شارل لوكلير , نيك دي فريز , نوبوهارو ماتسوشيتا
نوع المقالة تقرير السباق