جي بي 2 موناكو: ماركيلوف يحرز فوزاً خيالياً في سباق مجنون

تمكّن الروسي أرتيم ماركيلوف من تحقيق فوز غير متوقّعٍ بالسباق الرئيسي لجولة موناكو لسلسلة الجي بي 2 مستفيداً من استراتيجيّة مختلفة ونظام سيارة الأمان الافتراضيّة ليتغلّب على نورمان ناتو الذي تصدّر معظم لفّات السباق.

اتّبع الروسي استراتيجيّة مختلفة بالبقاء على الحلبة لأطول فترة ممكنة بعد انطلاقه من المركز الـ 15 وكان يتّجه لإكمال السباق في المركز الثالث حينها، لكنّ سائق فريق راشن تايم تمكّن من توسيع الفارق بشكلٍ كبير في فترة سيارة الأمان الافتراضيّة ليُجري توقّفه بعد ذلك ويعود في الصدارة.

نورمان ناتو وبعد أن تصدّر السباق لأكثر من 30 لفّة انتهى به المطاف في المركز الثاني بينما أكمل أوليفر رولاند ترتيب مراكز منصّة التتويج.

المركز الرابع كان من نصيب أليكس لين متقدّماً على ميتش إيفانز ورفاييلي مارشيللو.

أنطونيو جيوفينازي واصل عروضه القويّة في شوارع الإمارة بحلوله سابعاً أمام مارفين كيرشوفر الذي سينطلق من المركز الأوّل في السباق الثاني بحلول ثامناً.

في المقابل أكمل نوبوهارو ماتسوشيتا ودانيال دي يونغ ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق

قدّم ناتو انطلاقة رائعة وخطف المركز الأوّل أمام سيروتكين بينما حافظ كينغ على المركز الثالث.

بدأ ثلاثي الصدارة بالابتعاد عن ملاحقيهم خلال اللفّات الأولى من السباق، لكنّ ناتو بدأ برفع وتيرته بدءاً من اللفّة السابعة ووسّع الفارق مع سيروتكين إلى ثانية بحلول اللفّة العاشرة.

تواصل الترتيب كما هو عليه في الصدارة، في المقابل تواصلت معاناة بيير غاسلي خلال عطلة نهاية الأسبوع حيث أثناء منافسته مع جيمي إريكسون اصطدم ناشئ ريد بُل بالقسم الخلفي من سيارة السويدي ما تسبّب في تحطّم جناحه الأمامي ليدخل مباشرة إلى خطّ الحظائر لإجراء توقّفه وتغيير الجناح دفعة واحدة.

ونتيجة للحطام المتناثر على الحلبة قرّر المراقبون اعتماد نظام سيارة الأمان الافتراضيّة، حيث استغلّها سيروتكين بشكلٍ رائع ليُقلّص الفارق مع ناتو المتصدّر إلى سبعة أعشارٍ من الثانية عند استئناف السباق.

نيكولاس لاتيفي بعد أن كان يحتلّ المركز الثامن اصطدم بالحاجز الجانبي داخل النفق ليضطرّ للانسحاب، لكنّ المفاجأة حدثت بعد ذلك بلحظات حيث اصطدم سيروتكين بالحاجز الجانبي عند الخروج من المنعطف المزدوج في منطقة المسبح ليخرج خالي الوفاض من السباق الرئيسي للجولة الثانية على التوالي.

عاد السباق إلى نظام سيارة الأمان الافتراضيّة نتيجة لذلك إلى حين رفع سيارة الروسي ليُستأنف السباق لنصف لفّة فقط حيث اصطدم نبيل جفري بالحاجز عند المنعطف ما قبل الأخير.

عادت الحركة للدوران مجدّداً عند اللفّة الـ 27 وكان كينغ قد تمكّن من تقليص الفارق مع زميله المتصدّر ناتو إلى ثانيتين.

بعد ذلك بلفّة واحدة أخبر كينغ فريقه عبر جهاز اللاسلكي: "لقد اصطدمت بالحاجز"، ودخل البريطاني بعد ذلك إلى مرآب فريقه لتغيير إطاراته لكنّ سيارته كانت متضرّرة ما تسبّب في انسحابه.

في الأثناء تقدّم أوليفر رولاند إلى المركز الثاني وأجرى توقّفه خلال اللفّة الـ 31 منتقلاً إلى الإطارات فائقة الليونة ليعود في المركز الثالث عند تلك النقطة خلف ناتو المتصدّر وأرتيم ماركيلوف.

صاحب الصدارة أجرى توقّفه في اللفّة التالية، لكنّ مشكلة في تثبيت الإطار الأمامي الأيمن كادت تُخسره مركزه لصالح رولاند.

في الأثناء استغلّ ماركيلوف خلوّ المسار أمامه في الصدارة لتسجيل أزمنة سريعة قبل إجراء توقّفه الإجباري للانتقال إلى الإطارات فائقة الليونة.

لكن تمّ اعتماد نظام سيارة الأمام الافتراضيّة بعد توقّف سيارة تريدنت الخاصة بلوكا غيوتو خلال اللفّة الـ 37.

مع استئناف السباق في اللفّة الـ 39، أجرى ماركيلوف توقّفه وعاد إلى المركز الأوّل أمام ناتو بعد أن كسب وقتاً كبيراً وغريباً خلال فترة سيارة الأمان الافتراضيّة قارب العشرين ثانية.

وبالنظر إلى اعتماد سيارة الأمان الافتراضيّة في العديد من المناسبات فإنّ السباق انتهى عبر الوقت القانوني وليس بعدد اللفّات ليعبر ماركيلوف خطّ النهاية أوّلاً أمام ناتو في حين حلّ رولاند ثالثاً.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 2
الحدَث موناكو
حلبة مونتي كارلو
قائمة السائقين أرتيم ماركيلوف , نورمان ناتو , أوليفر رولاند
نوع المقالة أخبار عاجلة