الفورمولا 2 "مضيعة للوقت" من دون طريق واضح إلى الفورمولا واحد

يرى فابيو لايمير حامل لقب "جي بي 2" لموسم 2013 أنّ الفورمولا 2 "ليس لها معنى" و"مضيعة للوقت" من دون طريق واضح يصل بسائقيها إلى الفورمولا واحد.

كان لايمير آخر حاملي اللقب الذين لم يجدوا مقعداً لهم ضمن منافسات الفورمولا واحد، حيث يشارك في الوقت الحالي في سلسلة نوربورغرينغ لسباقات التحمل "في أل أن" بينما وصل الأبطال الذين أتوا بعده: جوليون بالمر، ستوفيل فاندورن وبيير غاسلي إلى الفئة الأولى بعد فوزهم باللقب.

شارك فاندورن وغاسلي في منافسات سوبر فورمولا قبل أن ينضما إلى مكلارين وريد بُل على التوالي، بينما أصبح بالمر أول سائق اختبارات واحتياطيّ لفريق لوتس قبل أن يصبح سائقاً ضمن صفوف رينو.

انضم لانس سارول وماكس فيرشتابن إلى الفورمولا واحد من دون خوض المشاركة في الفورمولا 2/جي بي 2، حيث انتقلا مباشرة إلى الفورمولا 3 الأوروبية.

ويرى لايمير أنّ المشكلة تكمن في الفورمولا واحد بحدّ ذاتها، إذ تعاني الفرق الصغيرة مالياً، إضافة إلى احتفاظ السائقين الأكبر عمراً بمقاعدعم ما يصعّب من عملية الانتقال.

فقال: "نأمل أن يتغير حال الفورمولا واحد، وإلا فإنّه لا معنى من تواجد الفورمولا 2 وستكون مضيعة للوقت، لأنني لو كنتُ أمتلك المال فبوسعي الانتقال إلى الفورمولا 3 أو الفورمولا واحد".

وأكمل: "يجب أن تصبح شيئاً فشيئاً مثل الرياضات الأخرى. لا يتعلق الأمر بي وحدي فقط، إذ أنّ الفورمولا واحد على هذا الحال منذ ثلاث أو أربع سنوات. يعاني السائقون في إيجاد مقعد. أعتقد أنّ ذلك وضع غير صحيّ".

وأضاف: "هناك بعض السائقين الكبار في العمر في الفورمولا واحد يحاولون البقاء مزيداً من المواسم، بينما لا يمتلك السائقون اليافعون فرصة المشاركة نظراً لتواجد مقعدين اثنين أو ثلاثة فقط، بينما هناك 20 سائقاً شاباً يحاولون دخول البطولة".

وتابع: "إنها المشكلة نفسها على الدوام، ويجب على ذلك أن يتغير. هكذا هو حال الفورمولا واحد حالياً: مصاريف كبيرة للغاية والفرق الصغيرة تتعثّر".

واسترسل: "لذا عليهم أن يضموا السائق الذي يجلب المال وذلك لتحسين وتطوير السيارة".

الطريق إلى الفورمولا واحد

من جهة أخرى، أوضح لايمير أنّ هناك ضرورة لإيجاد طريق واضح يربط بين الفورمولا 2 والفورمولا واحد.

فقال: "لا تزال الفورمولا 2 تعاني من المشاكل ذاتها. من وجهة نظري، أساس المشكلة ليس من الفورمولا 2. عليهم رفع مكانتها، وعلى البطل أن يحظى بفرصة المشاركة في الفورمولا واحد خلال الموسم التالي".

وأكمل: "في الوقت الراهن، فإنّ الفورمولا 2 تعاني بعض الشيء نظراً لوجود الكثير من السائقين الذين يتساءلون ’لماذا يجب عليّ إنفاق الكثير من المال إن لم يكن بوسعي الانتقال إلى الفورمولا واحد؟’".

وتابع: "تلك هي المشكلة، لأنه وقبل فترة ليست طويلة، كان أهم سائقي الفورمولا 2 ينتقلون دائماً إلى الفورمولا واحد. تكمن المشكلة في أنّ العديد من فرق الفورمولا واحد تعاني مالياً، لذا عليهم الاستعانة بسائق يجلب المال".

واختتم: "من وجهة نظري، هناك شيء ما يسير بشكل خاطئ".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 2 , فورمولا 1
قائمة السائقين فابيو ليمر
نوع المقالة أخبار عاجلة