الفورمولا 2 ستُصبح "شبه إلزاميّة" بعد تعديل نظام رخصة قيادة الفورمولا واحد

قال ديدييه بيرين المدير التقني للفورمولا 2 أنّ نظام رخصة قيادة بطولة العالم للفورمولا واحد أو ما يُعرف بالـ "سوبر لايسنس" ستتمّ مراجعته ليُصبح على السائقين التسابق في الفورمولا 2 بشكلٍ "شبه إلزامي".

تنصّ القوانين الحاليّة على أنّ أبطال الفورمولا 2، والفورمولا 3 الأوروبيّة، والفورمولا إي، وإندي كار وفئة "ال ام بي1" ضمن بطولة العالم للتحمّل يحصلون على النقاط الـ 40 اللازمة للحصول على الرخصة للتسابق في الفورمولا واحد.

وفي حال لم يتمكّن سائقٌ ما من الفوز بأحد تلك الألقاب، فعليه جمع 40 نقطة على الأقل خلال فترة ثلاثة أعوامٍ من أجل الحصول على الرخصة.

وبالحديث خلال حدث إطلاق سيارة الفورمولا 2 الجديدة لموسم 2018 في مونزا الأسبوع الماضي، كشف بيرين أنّ نظام رخصة القيادة سيتمّ تغييره لترقية فئة الفورمولا 2 عبر منح المزيد من النقاط للمتنافسين الناجحين.

وقال الفرنسي لموقعنا "موتورسبورت.كوم": ستتمّ مراجعة نظام نقاط رخصة القيادة".

وأضاف: "سيُصبح من شبه الإلزامي المشاركة في الفورمولا 2، لن يكون ذلك إجباريًا نظريًا، لكنّها ستكون الوجهة المحبّذة للوصول إلى الفورمولا واحد".

وتابع: "ذلك مهمٌ للغاية، إذ نريد منح المزيد من التقدير لتنافسيّة السائقين عوضًا عن ميزانيّتهم".

وأردف: "سيروّج ذلك للفورمولا 2 كثيرًا، إذ أنّها ستُصبح البطولة التي تمنح أكبر قدرٍ من النقاط والتحضير التقني الأفضل للتوجّه إلى الفورمولا واحد".

وواصل شرحه بالقول: "سيتمّ نشر ذلك قريبًا. لا أريد الحديث نيابة عن «فيا»، إذ أنّها هي من ستقوم بذلك، لكنّ كلّ شيء سيتمّ لتُصبح الفورمولا 2 شبه إلزاميّة قبل الفورمولا واحد".

وكانت بطولة الفورمولا 2 قد حصلت على تسميتها الجديدة قبيل انطلاق موسم 2017 بعد أن كانت تحت تسمية "جي بي 2" في الماضي وباتت تحت التحكّم القانوني لـ "فيا"، ما يعني بلوغ الأخيرة لهدفها ببناء "هرم" منافسات مقعد أحادي من الفورمولا 4 إلى الفورمولا واحد.

وشهد حفل إطلاق سيارة "اف2 2018" – التي باتت أوّل سيارة أحاديّة المقعد تتضمّن نظام الطوق لحماية قمرة القيادة – حضور كلٍ من روس براون وتشارلي وايتينغ اللذان ألمحا إلى ارتباطات مقرّبة أكثر في المستقبل بين الفورمولا 2 والفورمولا واحد.

كما أُشير إلى أنّ الفورمولا واحد تفتقد للأسلوب المتّبع في الموتو جي بي من خلال نظام التقدّم عبر فئتي الموتو 2 والموتو 3، وهو ما يتضمّن مكاسب تجاريّة ورياضيّة محتملة للفئتين.

الفورمولا 2 ستُحافظ على ذات مستوى الأداء

سيارة الفورمولا 2 الجديدة
سيارة الفورمولا 2 الجديدة

تصوير: صور زاك موجر / لات

كما أشار بيرين إلى أنّ سيارة "اف2 2018" لم يتمّ تصميمها لتكون أسرع من سيارة "جي بي 2/11" التي استخدمتها السلسلة طوال المواسم السبعة الماضية.

إذ ستحافظ السيارة على ذات مستويات الأداء على صعيد الأزمنة، لكنّها ستنتقل إلى محرّكات بسعة 3.4 لتر مزوّدة بشاحنٍ توربيني.

وعندما سُئل إن كانت السيارة الجديدة ستوفّر مستويات ارتكازيّة أعلى من سابقاتها، أجاب: "بفارق ضئيل، لكنّنا لم نسعى لجعلها أسرع".

وأضاف: "نعتقد أنّ الأداء والتموضع الحالي لسيارة الفورمولا 2 يتناسبان مع ما يحتاجه السائقون للتحضير للفورمولا واحد".

وأكمل: "لم يكن هدفنا زيادة السرعة، إذ أردنا فقط الحصول على ذات مستويات أداء السيارة الحاليّة، لكن عبر سيارة أقرب إلى الفورمولا واحد، كي يتجهّز السائقون بشكلٍ أفضل".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 2 , فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة