أفضل 20 سائقاً ناشئاً في موسم 2016 - الجزء الثاني

تُعدّ عمليّة تقييم أبرز الوجوه الشابة في عالم رياضة السيارات أمراً صعباً في ظلّ العروض الرائعة المقدّمة، يستعرض لكم موقعنا "موتورسبورت.كوم" الجزء الثاني من ترتيبنا لأفضل 20 سائقاً ناشئاً لموسم 2016.

10.  أنطونيو فوكو

جي بي 3: المركز الثالث (تريدنت)

انتصاران، 8 منصّات تتويج

من بين جميع السائقين العائدين لخوض غمار سلسلة الجي بي 3 في 2016، مثّل الإيطالي أبرز المرشّحين، وتمكّن بالفعل من وضع نفسه في مواجهة تشكيلة فريق آرت خلال النصف الأوّل من الموسم. لكنّ أداء فريقه تريدنت بدا أنّه تراجع في الفترة الأخيرة من الموسم، لكنّ ناشئ فيراري قام بما يكفي ليضمن لنفسه مقعداً في صفوف فريق بريما ضمن سلسلة الجي بي 2، حيث سيُواجه فصلاً جديداً من تحديه المتواصل أمام لوكلير الذي سيكون زميله في صفوف الفريق الإيطالي.

Antonio Fuoco, PREMA Racing
أنطونيو فوكو، بريما

صورة من قبل: جي بي 2

9.  جاك أيتكن

جي بي 3: المركز الخامس (أردين)، فورمولا المفتوحة الأوروبيّة: المركز الثامن (آر.بي موتورسبورت، 4 سباقات)

3 انتصارات، 10 منصّات تتويج

بعد الجولات الثلاث الأولى من سلسلة الجي بي 3، كان أيتكن يحتلّ المركز الـ 12 في الترتيب العام واعترف أنّ انطلاقته للموسم كانت "ضعيفة". لكنّ الأمور شهدت تحسّناً كبيراً منذ ذلك الحين، إذ صعد إلى منصّة التتويج في سبعة من أصل السباقات العشرة الأخيرة وتفوّق على البطل لوكلير بـ 32 نقطة خلال الجولات الأربع الأخيرة. حقّق البريطاني الفوز في سباق لكنّه لم يكن محظوظاً لإضافة واحدٍ آخر في أبوظبي، وفي حال عاد للمشاركة مجدّداً في البطولة كما هو متوقّع، فسيكون بكلّ تأكيدٍ من بين المرشّحين لتحقيق اللقب في 2017.

Podium: 2nd place Jack Aitken, Arden International
جاك أيتكن، أردين انترناشيونال

صورة من قبل: جي بي 3

8.  جورج راسل

فورمولا 3 الأوروبيّة: المركز الثالث (هايتيك)

انتصاران، 10 منصّات تتويج

مثّل الانتقال إلى فريق لم يُثبت قوّته مثل هايتيك خلال موسم راسل الثاني في البطولة مخاطرة كبيرة، حيث عانى مرّة أخرى من الحظّ العاثر أثناء فترات يكون فيها فريقه في ذروة تنافسيّته. لكنّ البريطاني أظهر بالرغم من ذلك أداءً لا يُشقّ له غبار، من دون أن ننسى تقدّمه المثير لخطف قطب الانطلاق الأوّل لسباق ماكاو، كما أنّ إكمال الموسم في أفضل مركزٍ لسائق ليس من فريق بريما يُعدّ إنجازاً في حدّ ذاته.

George Russell HitechGP Dallara F312 - Mercedes-Benz
جورج راسل، هايتيك

صورة من قبل: ماريو بارتكوفياك

7.  أليكسندر ألبون

جي بي 3 : المركز الثاني (آرت غران بري)

4 انتصارات، 7 منصّات تتويج

أن يكون نداً للوكلير لم يكن بالأمر السهل بالنسبة لألبون، لكنّ التايلاندي كان عند مستوى التحدّي بشكلٍ مثير. مثّل فوزه في سيلفرستون منطلقاً من قطب الانطلاق الأوّل علامة راسخة على أدائه، لكنّه لم يكن محظوظاً بعد ذلك ليخسر السباق الرئيسي في هوكنهايم نتيجة الارتباك الناجم عن نظام سيارة الأمان الافتراضيّة. لم يستعد الحافز اللازم للمنافسة على اللقب منذ ذلك الحين، لكن من المرجّح أن تتمّ ترقيته إلى صفوف فريق آرت ضمن سلسلة الجي بي 2 كجائزة لموسمه الرائع.

Alexander Albon, ART Grand Prix
أليكسندر ألبون، آرت غران بري

صورة من قبل: جي بي 3

6.  سيرغي سيروتكين

جي بي 2: المركز الثالث (آرت غران بري)

انتصاران، 8 منصّات تتويج

بعد تحقيق فاندورن اللقب في 2015، كان خليفته سيروتكين في فريق آرت غران بري مرشّحاً لتحقيق لقب سلسلة الجي بي 2. لكنّ مزيجاً من الأخطاء والمشاكل الميكانيكيّة كانت تعني عدم بقائه في دائرة المنافسة حتّى النهاية. بالرغم من ذلك أظهر الروسي وتيرة قويّة، وكان السائق الوحيد القادر على منافسة سائقي بريما. ليس عجباً أنّ رينو لا تزال ترى منه خياراً مستقبلياً.

Sergey Sirotkin, ART Grand Prix
سيرغي سيروتكين، آرت غران بري

صورة من قبل: جي بي 2

5.  لاندو نوريس

كأس فورمولا رينو 2.0: البطل (جاي كاي آر، فورمولا رينو 2.0: البطل (جاي كاي آر)، تي آر إس: البطل (إم2)

21 انتصاراً، 42 منصّة تتويج

مثّل موسم 2016 الخاص بنوريس عاماً مدهشاً في عالم سباقات السيارات بجميع المقاييس، جابه البريطاني الضغط المسلّط عليه نتيجة الجدول المزدحم ليحصد فوزاً بعد الآخر. إلى جانب الألقاب الثلاثة، كان نوريس يُسجّل معدّل نقاطٍ في كلّ سباقٍ أعلى من أيّ سائقٍ آخر في الفورمولا 3 البريطانية بالرغم من مشاركته الجزئيّة. ما الذي يُمكن أن يُطلب منه أكثر من ذلك؟

Race 1 winner Lando Norris, Josef Kaufmann Racing
لاندو نوريس، جوزيف كاوفمان ريسينغ

صورة من قبل: جوزيف كاوفمان ريسينغ

4.  لانس سترول

الفورمولا 3 الأوروبيّة: البطل (بريما)

14 انتصار، 20 منصّة تتويج

يجعل حجم الدعم المالي الكبير، الذي لعب دوراً كبيراً من دون شكٍ في ضمان انتقاله إلى الفورمولا واحد مع فريق ويليامز في الموسم المقبل، من الكندي عرضة للانتقادات. لكن لا أحد يستطيع إنكار تمكّنه من تقديم النتائج الجيّدة في موسم 2016، ليُسيطر على مجريات البطولة منذ جولة ريد بُل رينغ شهر مايو/أيار ليضمن اللقب بفارقٍ قارب 200 نقطة أمام زميله غونتر في صفوف بريما.

Podium, Lance Stroll, Prema Powerteam Dallara F312 - Mercedes-Benz
لانس سترول، بريما

صورة من قبل: ماريو بارتكوفياك

3.  شارل لوكلير

جي بي 3: البطل (آرت غران بري)

3 انتصارات، 8 منصّات تتويج

لم يُمثّل لقب لوكلير في الجي بي 3 قفزة نوعيّة بعد موسمه اللافت للأنظار في بطولة الفورمولا 3 الأوروبيّة في 2015، لكن كان هناك فارقٌ أساسي كبيرٌ. تعاقدت معه فيراري لينضمّ إلى أكاديميّتها خلال الفترة الشتويّة الماضية كما تعاقد مع فريق آرت أفضل فرق الجي بي 3. بات أصيل موناكو حينها مرشّحاً بقوّة لتحقيق اللقب وقام بعملٍ رائعٍ لعدم الانهيار تحت الضغط. توجّب عليه القتال من أجل تحقيق اللقب واستحقّه عن جدارة، لينتقل إلى فريق بريما ضمن سلسلة الجي بي 2 في موسم 2017، يبدو أنّ درب لوكلير نحو الفورمولا واحد سالكٌ للغاية.

Charles Leclerc, ART Grand Prix
شارل لوكلير، آرت غران بري

صورة من قبل: جي بي 3

2.  بيير غاسلي

جي بي 2: البطل (بريما)

4 انتصارات، 9 منصّات تتويج

ارتكب الفرنسي بعض الأخطاء المكلفة ضمن سعيه للظفر بلقب الجي بي 2، كما أنّ زميله الناشئ سلّط عليه ضغطاً كبيراً، لكن في نهاية المطاف ضمن غاسلي لقب البطولة التي تُعتبر المرحلة المؤدية إلى الفورمولا واحد. لا يزال ناشئ ريد بُل سريعاً للغاية على مدار اللفّة الواحدة، وفي حين أنّه يفقد بعضاً من سرعته على مسافة السباق في بعض المناسبات، إلّا أنّه قدّم بعض العروض القويّة والتجاوزات المدهشة.

Pierre Gasly, PREMA Racing

بيير غاسلي، بريما

صورة من قبل: جي بي 2

1.  أنطونيو جيوفينازي

جي بي 2: المركز الثاني (بريما)

5 انتصارات، 8 منصّات تتويج

مثّل بزوغ نجم جيوفينازي ضمن ترتيب الجي بي 2 المشهد الأكثر مفاجأة من بين جميع فئات التسابق الصغرى، حتّى مع أخذ أداء فريقه بريما الرائع بعين الاعتبار. صحيحٌ أنّ الإيطالي قد يبدو أبطأ بقليلٍ من زميله غاسلي على مدار اللفّة الواحدة، إلّا أنّه كان أقلّ خبرة منه بكثير، لكنّه تمكّن بالرغم من ذلك من التمتّع بثقة كبيرة أثناء السباقات. بالنظر إلى مدى تنافسيّة تشكيلة موسم 2016، فإنّ الإيطالي كان أفضل ناشئ ضمن حقبة بيريللي في الجي بي 2 حتّى الآن، أو على الأقلّ ثاني أفضل ناشئ بعد نسخة 2014 من ستوفيل فاندورن إن صحّ التعبير.

Race winner Antonio Giovinazzi, PREMA Racing

أنطونيو جيوفينازي، بريما

صورة من قبل: جي بي 2

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 2 , فورمولا 3 الأوروبية , جي بي 3 , فورمولا V8 3.5
قائمة السائقين أليكسندر ألبون , أنطونيو فوكو , أنطونيو جيوفينازي , شارل لوكلير , جورج راسل , جاك أيتكن , لانس سترول , بيير غاسلي , سيرغي سيروتكين , لاندو نوريس
نوع المقالة أخبار عاجلة