فورمولا 1
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
7 يوماً
موتو جي بي
01 نوفمبر
-
03 نوفمبر
الحدث انتهى
15 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
دبليو آر سي
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى

مقابلة خاصة مع بيتر بتاتشيك: من تشجيع كيمي رايكونن إلى المشاركة في الفورمولا 4 الإماراتية

المشاركات
التعليقات
مقابلة خاصة مع بيتر بتاتشيك: من تشجيع كيمي رايكونن إلى المشاركة في الفورمولا 4 الإماراتية
20-12-2017

التقى موقعنا "موتورسبورت.كوم" في مقابلة خاصة مع السائق الموهوب بيتر بتاتشيك على هامش الجولة الافتتاحية من الموسم الأول لبطولة الفورمولا 4 الإمارتية.

بيتر بتاتشيك، راسغايرا موتورسبورتس
بيتر بتاتشيك، راسغايرا موتورسبورتس
بيتر بتاتشيك، راسغايرا موتورسبورتس
بيتر بتاتشيك، راسغايرا موتورسبورتس
بيتر بتاتشيك، راسغايرا موتورسبورتس
بيتر بتاتشيك، راسغايرا موتورسبورتس
توم بيكهاوسر، فورمولا 4 الإماراتية
لوغان هانا، دريم ريسينغ
شارل ويرتس، دراغون أف4
السباق
شارل ويرتس، دراغون أف4
شارل ويرتس، دراغون أف4
السباق
أولي سميث، دريم ريسينغ
توم بيكهاوسر، كرام موتورسبورت
لوكاس أليكو روي، دراغون أف4
السباق
لوغان هانا، دريم ريسينغ
لوغان هانا، دريم ريسينغ
ميخيل سبيردينوف، جي.دي.إل ريسينغ
أولي كالدويل، سيلبربفيل إنرجي دبي
أولي كالدويل، سيلبربفيل إنرجي دبي
توم بيكهاوسر، كرام موتورسبورت
لوغان هانا، دريم ريسينغ
شارل فريتس
لوكاس بيترسون، سيلبربفيل إنرجي دبي
أولي كالدويل، سيلبربفيل إنرجي دبي
توم بيكهاوسر، كرام موتورسبورت
لوكاس أليكو روي، دراغون أف4

يعتبر بتاتشيك أحد أصغر المشاركين في بطولة الفورمولا 4 الإماراتية، إذ وضع التشيكي اليافع برنامجاً محدوداً يتمحور حول المشاركة في الجولات الثلاث الأولى فقط من الموسم الجاري قبل الانتقال إلى منافسات الفورمولا 4 الإيطالية.

ويبدو بأنّ السائق الصاعد من منافسات الكارتينغ متحمّسٌ لاكتساب بعض الخبرة في الفورمولا 4 قبل انطلاق الموسم الأوروبي الجديد.

إذ يقود سيارة فريق "راسغايرا موتورسبورتس" في مواجهة سائقين أكبر منه سناً وخبرة، حيث نجح في الوصول إلى منصة التتويج مرتين خلال الجولة الأولى.

واعترف بتاتشيك خلال المقابلة أنه ومنذ عمر السنتين كان يلعب بألعاب السيارات، قبل أن يبدأ متابعة الفورمولا واحد منذ عمر الرابعة.

فقال: "في الحقيقة، لطالما أثارت رياضة السيارات اهتمامي منذ عمر صغير للغاية. منذ عمر السنتين وأنا ألعب بألعاب السيارات!".

وأكمل: "عندما أصبحت بعمر الرابعة أو الخامسة بدأت أتابع الفورمولا واحد، ومن ثم في عمر السادسة قررتُ أنّ تلك ستكون مهنتي".

وتابع مشيراً إلى إعجابه بالفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري في الفورمولا واحد: "كيمي رايكونن. كنتُ معجباً بأسلوبه عندما كنتُ صغيراً، لهذا السبب كان سائقي المفضّل. في عمر السابعة، قمتُ بتجربة سيارة ’غو كارت’ للمرة الأولى. ومن ثم وقعتُ في حبها!".

وأضاف: "طلبتُ من والدي أن يشتري لي إحداها، وانتهى بي المطاف مع سيارة والدي "براغا" لعدة سنوات، لكنني كنتُ مع "فورمولا كيه" وهم فريق مختلف، خلال السنوات الثلاث الماضية. لذا فإنني مسرور من عملية تقدمي".

المشاركة في الفورمولا 4 الإيطالية "كناشئ"

كان التشيكي اليافع قد حظي ببداية إيجابيّة عبر تقديم أداءٍ جيّد خلال برنامج التجارب الشتوية مع فريق "باي تيك ريسينغ" على حلبات ميزانو، فاليلونغا، أدريا وموجيللو.

إذ أوضح بتاتشيك أنّ تلك التجارب في الفترة الشتوية لم تكن هدفه الأساسيّ، نظراً لأنه يقوم بتجهيز نفسه لخوض منافسات الفورمولا 4 الإيطالية كناشئ.

فقال: "أجريت تجارب فورمولا 4 خلال الفترة الشتوية في إيطاليا. لقد كانت تلك مجرد تحضيرات بالنسبة لي وليست هدفي الأساسيّ. سأشارك في فورمولا 4 الإماراتية لثلاث جولات فقط".

وأكمل: "لذا فإنني راضٍ عن كيفية سير الأمور، وأقوم بتجهيز نفسي. وهذه مشاركتي الأولى على الإطلاق".

وتابع: "أن أشارك على متن سيارة فورمولا 4 للمرة الأولى من دون اختبارات سابقة. إنه تحدّ كبير!".

وأضاف: "مشاركتي هذه عملياً، من أجل التأقلم مع السيارة قبل انطلاق البطولة إلإيطالية، وسنرى كيف ستسير الأمور".

تأثير عامل السنّ

يسعى بتاتشيك إلى المشاركة في الفورمولا 4 الإيطالية كناشئ بهدف إحراز لقب أفضل سائق ناشئ، ونتيجة لذلك لن يشارك إلا في ثلاث جولات فقط في الفورمولا 4 الإماراتية.

فقال: "تنصّ القوانين أنك لو شاركت في أكثر من ثلاث جولات، فإنك لا تعتبر ’ناشئاً’".

وأكمل: "ذلك هدفي الأساسي في الحقيقة. سأكون أحد أصغر المشاركين وسيكون هناك الكثير من الناشئين كذلك. صغر سنّي قد يكون أمراً إيجابياً في بعض الأحيان وسلبياً في أحيان أخرى".

وتابع مؤكداً على تأثير عامل صغر السنّ: "خلال 2017 آخر مواسمي في "غو كارتينغ" كنتُ بعمر الـ 14 عاماً بينما جميع المنافسين كانوا بعمر الـ 19 و20 عاماً وجميعهم محترفون ويشاركون في "غو كارتينغ" طوال حياتهم".

وأضاف: "كنتُ الأصغر بينهم وتمكنت من مجاراتهم في المنافسة. إنه أمر جيد لاكتساب الخبرة والتحضير للمستقبل".

السبب وراء اختيار الفورمولا 4 الإماراتية

كما أفصح السائق اليافع عن السبب الذي دفعه لاختيار المشاركة في الفورمولا 4 الإماراتية واصفاً ذلك "بالقصة الطويلة".

فقال: "إنها قصة طويلة! راعيّ الأساسيّ "إييرنا" كان يمتلك سائقاً هنا العام الماضي، لذا أردتُ تحسين مهاراتي واكتساب الخبرة إضافة إلى قضاء وقت أطول خلف المقود قبل انطلاق البطولة الإيطالية التي أسعى للمشاركة فيها".

وأكمل: "من ثمّ تكلمتُ مع فريقي "بايتيك" حول إمكانية مشاركتي في الفورمولا 4 الإماراتية. لذا، نحن هنا متواجدون كفريق متكامل مع مهندسين ومدير الفريق والميكانيكيين".

وتابع: "عملياً، هذا هو السبب وراء مشاركتي واختياري للفورمولا 4 الإماراتية. فكرتُ في عدة بطولات أخرى، ولكن نظراً لأنّ هذه تمتلك نفس السيارة والمحرك، كانت خياري الأول".

ويرى بتاتشيك أنّ عملية تقدمه ثابتة وإيجابية حتى الآن، مشيراً من جديد إلى صغر سنه مقارنة بالمنافسين.

فقال: "إنني أتقدم بشكل جيد وأتأقلم مع الإطارات لأنّها تؤثر على طريقتك وأسلوبك في القيادة وبشكل كبير. آمل أن أحظى بالمزيد من الخبرة خلال السباقات".

وأكمل: "الأمر الإيجابيّ أن جميع المشاركين لديهم خبرة عام واحد على الأقل ما عداي أنا والسائقة لوغان هانا. لذا، ذلك أمر جيد أن ترى الجميع يمتلك الخبرة – وأن تتمكن من منافستهم".

الاختلافات مقارنة مع الكارتينغ

ضمن سياق متصل، لا يرى التشيكي أنّ هناك الكثير من الاختلافات بين سيارتي الكارتينغ والفورمولا 4، بالرغم من أنه يرى أنّ قيادة الأخيرة أكثر متعة.

فقال: "في الحقيقة، أكملتُ آخر سباقاتي في "غو كارتينغ" وبعد يوم واحد تقريباً انتقلت لقيادة سيارة فورمولا 4 مباشرة. لم أشعر بفارق كبير".

وأكمل: "لأنك مثلاً في سباقات الكارتينغ تصل إلى سرعة 180 كم/سا لكنّ المسارات والمنعطفات أقصر لذا يمنحك ذلك شعوراً بالسرعة".

وتابع: "في الفورمولا 4، تصل إلى سرعات أعلى: 220 – 240 كم/سا، لكنّ المسارات أطول وكذلك المنعطفات، لذا تشعر أنها أبطأ، لكنها أسرع في الحقيقة. وأنا معجب بكلتا البطولتين".

واسترسل: "سيارات الكارتينغ أصعب في عملية الكبح بالنسبة للسائقين الجدد، لكنّ الفورمولا 4 بالمقابل تمنح شعوراً ممتعاً ورائعاً للقادمين الجدد".

أهداف طموحة

من جهة أخرى، أكّد بتاتشيك أنه يضع أهدافاً طموحة لنفسه على الدوام، بالرغم من مشاركته خلال ثلاث جولات فقط خلال الموسم الأول للفورمولا 4 الإماراتية.

فقال: "دائماً ما أضع هدفاً لنفسي، أود إحراز الفوز بالتأكيد سيكون من الجميل أن أحرز منصة التتويج على الأقل، لكنني أسعى إلى الفوز".

وأكمل: "سيكون سباقي الأول في الفورمولا 4 بعد غروب الشمس، لذا فإنني أمام تحد جيد هذا كل ما بوسعي قوله. سأحاول اكتساب أكثر ما يمكنني من الخبرة".

وتابع: "بالمقابل، أودّ الاستمتاع بالسباق، وفي الوقت نفسه الوصول إلى منصة التتويج أو المركز الأول".

وأوضح التشيكي أنّ الغضب قد يعتريه في حال وجد نفسه بموقع المنافسة على اللقب خلال الجولة الثالثة، وهو يعلم أنه لن يتمكن من إكمال الموسم.

فقال: "سيكون أمراً صعباً، أن تجد نفسك ضمن مركز يؤهلك المنافسة على المركز الأول أو نيل لقب البطولة، ومن ثم تضطر إلى تركها بعد الجولة الثالثة!".

وأكمل: "بالتأكيد، وسيثير ذلك غضبي بعض الشيء. لن أشعر بالأسف الكبير نظراً لأنّ هدفي هو المشاركة في النسخة الإيطالية وتركيزي الأساسيّ منصبّ عليها. لو سنحت لي الفرصة، فإنني أودّ العودة والمنافسة طوال الموسم المقبل وبشكل كامل".

وتابع مؤكداً على هدفه الأسمى وهو إحراز اللقب في الفورمولا 4 الإيطالية: "هدفي الأساسي هو الفوز بلقب البطولة. ولا أكترث في الحقيقة لوجود منافسين آخرين يمتلكون خبرة أكبر. لا أكترث، أرغب فقط بهزيمتهم".

من جهة أخرى، اعترف بتاتشيك أنه يخسر الكثير من الوقت خلال المقطع الأول في مرسى ياس، فقال مشيراً إلى إعجابه بالحلبة: "تعجبني في الحقيقة. لقد تكلمنا سابقاً حول أنني أخسر الكثير من الوقت خلال المقطع الأول، بالرغم من أنه الأسهل لكونه مستقيماً. يتملكني الغضب لأنني من بين الأسرع خلال المقطع الأصعب للمسار، بينما أخسر الوقت ضمن المقطع الأسهل".

وأكمل: "لذا، إنها حلبة عليك أن تقدم فيها أداءً مثالياً، لكنني معجب بها وأستمتع بالقيادة عليها. بالتأكيد لديّ حلبات مفضلة أخرى، نظراً لأنني أفضل المنعطفات البطيئة".

وتابع: " لكنّ الحلبة جيدة، كما أنّ استضافتها لسباق فورمولا واحد قبل عدة أسابيع تمنحك شعوراً جميلاً".

"توقعتُ رؤية منافسة عربية!"

يرى التشيكي أنّ مستوى السائقين المشاركين في أول موسم للفورمولا 4 الإماراتية جيّد للغاية، موضحاً أنه توقع رؤية سائقين عرب مشاركين.

فقال: "في الحقيقة، كنتُ أعتقد في البداية أن قائمة المشاركين ستضمّ سائقين أو ثلاثة أوروبيين، والباقي من السائقين المحليين العرب. لكنني وجدتُ أن جميع المشاركين هم سائقون أوروبيون".

وأكمل: "كان ذلك أمراً مفاجئاً بالنسبة لي، إذ توقعتُ مشاركة سائقين اثنين عربيين على الأقل".

وتابع: "في الحقيقة، السائقون المشاركون يمتلكون الخبرة، وبعضهم شارك في أكثر من بطولة. لذا من الجيد على الدوام أن تكون الأقل خبرة".

واسترسل:  بالرغم من أنّ ذلك يحرمك من الأفضلية، وعليك أن تقود بأقصى سرعة ممكنة كي تجاري الآخرين. ذلك أمر جميل، صعب وحماسيّ في الوقت عينه!".

المخططات المستقبلية

يرى بتاتشيك أنّه "محظوظ" لتواجد أفراد عائلته ومجموعة من "الأشخاص الجيدين" حوله مع صلات جيدة في الفورمولا 2 والفورمولا 1.

فقال: "إنني محظوظ لتواجد الكثير من الأشخاص الجيدين من حولي يمتلكون صلات في الفورمولا 1 والفورمولا 2، وأولئك الذين سيساعدونني مستقبلاً في مسيرتي المهنية".

وأضاف: "مدير أعمالي، وكامل عائلتي الذين يدعمونني كثيراً. فيما يتعلق بالمستقبل، فإنني أتكلم مع مدير أعمالي ومع عائلتي لأنهم لطالما قدموا لي الدعم المتواصل. وكذلك الأمر مع فريقي الذين يدعمونني وأدعمهم".

وأكمل: "هدفي الأساسي يتمحور حول القيادة، أترك عملية اتخاذ القرار لهم لكنني أدلي برأيي".

وتابع: "بالتأكيد، أسعى كذلك إلى الفوز بلقب أفضل ناشئ في البطولة الإيطالية، هدفي هو الفوز باللقب ككلّ. سنرى كيف ستسير الأمور".

واسترسل: "ما أود تحقيقه هو المشاركة في الفورمولا واحد، وعليّ تجهيز خطة. أما في الوقت الراهن، فمخططاتي تتمحور حول العمل الجادّ".

واختتم: "سنرى كيف سيكون الموسم المقبل، فمن يعلم؟ قد تحصل تطورات رائعة!".

المقال التالي
مقابلة خاصة: لوغان هانا الفتاة الوحيدة التي تنافس الشباب في الفورمولا 4 الإماراتية

المقال السابق

مقابلة خاصة: لوغان هانا الفتاة الوحيدة التي تنافس الشباب في الفورمولا 4 الإماراتية

المقال التالي

مقابلة: الفورمولا 4 الإماراتية تقدم الفرصة للمواهب المحلية للانتقال إلى المنافسات الاحترافية

مقابلة: الفورمولا 4 الإماراتية تقدم الفرصة للمواهب المحلية للانتقال إلى المنافسات الاحترافية
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 4 الإماراتية