سعي تيكتوم للحصول على رخصة الفورمولا واحد يواجه عائقًا قانونيًا

المشاركات
التعليقات
سعي تيكتوم للحصول على رخصة الفورمولا واحد يواجه عائقًا قانونيًا
22-01-2019

علم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ السلسلة التي يشارك بها ناشئ ريد بُل في الفورمولا واحد دان تيكتوم من أجل تأمين نقاطه الأخيرة التي تخوّله الحصول على رخصة القيادة الخاصّة "سوبرلايسنس" ليست مؤهّلة لمنح سائقيها تلك النقاط.

تمّ تضمين السلسلة الشتوية للفورمولا 3 الآسيوية "أيه دبليو اس" في نسختها الأولى في قائمة الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" - التي تمّ نشرها في ديسمبر/كانون الأوّل من العام الماضي - للسلاسل التي تمنح نقاط رخصة الفورمولا واحد.

حيث آثرت ريد بُل ضمّ تيكتوم - الذي يملك 35 نقطة من أصل 40 مطلوبة للحصول على الرخصة - إلى تلك السلسلة التي يشارك فيها ضمن صفوف فريق "هايتيك جي بي".

لكن برزت بعض التقارير خلال الجولة الثانية للبطولة نهاية الأسبوع الماضي في سيبانغ تُفيد بأنّ نقاط رخصة القيادة الخاصّة لن يتمّ منحها لسائقي السلسلة كونها لا تفي بمعايير الكيان الحاكم.

وينصّ الملحق "ل" من قوانين "فيا" على أنّه لتكون السلسلة مؤهّلة لمنح تلك النقاط، يجب أن تتألف على الأقل من خمس جولات وأن تُقام على ثلاث حلبات مختلفة على أقلّ تقدير.

في حين تتألف سلسلة "أيه دبليو اس" من ثلاث جولات فقط، تُقام على حلبتين مختلفتين، حيث تستضيف حلبة بوريرام في تايلاند الجولة الافتتاحية، فيما تُقام الثانية والثالثة على حلبة سيبانغ.

وتعليقًا على ذلك قال دايفيد دي غوبي رئيس مجموعة توبسبيد المنظمة للسلسلة في تصريح لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "كنّا على عِلم بمعايير وقوانين فيا. مع ذلك، وعندما تم إدراجنا من قِبل الاتّحاد ضمن تلك القائمة، وبالنظر إلى أنّ مجموعة المقعد الأحادي قد حصلت على كلّ تفاصيل البطولة بما فيها جدول الجولات، في الـ18 من سبتمبر/أيلول من العام الماضي، فقد بدر إلى فهمنا أنّ ذلك يعني بأنّنا بتنا في الواقع ضمن السلاسل التي تمنح نقاط رخصة القيادة الخاصة".

وعند سؤاله عمّا إذا كان ذلك قد جعله وضعه صعبًا بالنظر إلى أنّ تيكتوم يشارك في السلسلة بهدف وحيد وهو حصد نقاط الرخصة المتبقية، قال دي غوبي: "نعتقد أنّنا تصرّفنا بحسن نيّة بناء على الملحق الذي نشرته فيا".

وتابع: "نسعى الآن للحصول على توضيح من الاتّحاد بشأن بعض المشاكل، لكنّنا محبطون بكلّ تاكيد إثر تلك التطوّرات الأخيرة".

يُشار إلى أنّ تيكتوم - الذي كان بحاجة للتواجد ضمن المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب النهائي للبطولة من أجل كسب النقاط الخمس الضرورية لرخصة الفورمولا واحد - يحتلّ الآن المركز الثامن بعد الحوادث التي تعرّض لها في الجولة الافتتاحية ومشاكل السيارة في الجولة الثانية.

وفي حال قامت البطولة بالفعل بمنح نقاط رخصة القيادة الخاصّة، فسيحتاج تيكتوم إلى تعويض 35 نقطة - مع وجود 75 نقطة متاحة - يتأخّر بها عن صاحب المركز الثالث أليساندرو غيريتي من أجل بلوغ هدفه المنشود.

وفي أعقاب التطوّرات الأخيرة، أكّدت مصادر مقرّبة من تيكتوم لموقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّ قرارًا سيتمّ اتّخاذه قريبًا حيال ما إذا كان ناشئ ريد بُل سيشارك في الجولة الختامية التي تُقام في 23-24 فبراير/شباط المُقبل.

المقال التالي
فلورش تعود إلى منزلها بعد حادثتها المروّعة في ماكاو

المقال السابق

فلورش تعود إلى منزلها بعد حادثتها المروّعة في ماكاو

تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1 , سباقات الفورمولا 3 الأخرى
قائمة السائقين دان تيكتوم
قائمة الفرق هايتيك ريسينغ