اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

وولف: قيود الاتصالات اللاسلكية تفتح الباب واسعًا أمام نتائج غير متوقعة

يرى توتو وولف مُدير قسم رياضة السيارات في مرسيدس أنّ تقييد حجم التعليمات المقدّمة للسائقين عبر أجهزة اللاسلكي في موسم 2016 سيفتح الباب أمام زيادة التوتر بينهم، إذ قد يُساهم في فوز غير المُرشحين منهم بالسباقات.

أعظاء فريق فيراري

الصورة من قبل: فيراري

توتو وولف، المدير التنفيذي لمرسيدس
جنسن باتون، سيارة مكلارين
آندي كويل، المدير الإداري لقسم الأداء مرسيدس-بنز، لويس هاملتون، مرسيدس، توتو وولف، المدير التنفيذي ل
جوليون بالمر، سيارة فريق رينو
توتو وولف، المدير التنفيذي لمرسيدس، مع غاري بافيت، سائق اختبارات ويليامز
نيكو روزبرغ، سيارة مرسيدس
جوليون بالمر، سيارة فريق رينو
كارلوس ساينز الإبن، سيارة تورو روسو
ماركوس إريكسون، سيارة ساوبر
جوليون بالمر، سيارة فريق رينو

من أجل تعزيز أهميّة السائقين داخل مقصورة القيادة، فرض الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" المزيد من القيود حيال الرسائل التي يُمكن تبادلها بين الفرق والسائقين.

وقد تمّ القيام بهذه الخطوة بناءً على المادة 20.1 من اللّوائح الرياضيّة التي تنصّ على التالي: "يجب على السائق قيادة السيارة لوحده ومن دون مُساعدة".

المزيد من الأخطاء

على الرُغم من أنّ الرسائل المُتعلقة بعنصر السلامة لا تزال مسموحة، إلّا أنّ الاختلاف الأكبر مُقارنةً بالعام 2015 يكمن في عدم السماح بتزويد السائقين بمعلومات متواصلة حول تآكل الإطارات واستهلاك الوقود وإعدادات المُحرك.

وبما أنّ هذه المجالات الرئيسيّة تُساهم في بعض الأحيان بتحديد هوية الفائز، يرى وولف بأنّ السائقين سيكونون أكثر عرضةً لارتكاب الأخطاء ما سيزيد من احتمال فوز السائق الأقلّ حظًا.

وعندما سُئِل وولف من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" عن رأيه حول القيود الصارمة على التواصل اللاسلكي بين الفرق والسائقين، أجاب قائلاً "سيُساهم ذلك في إقدام السائقين على ارتكاب المزيد من الأخطاء، وبالتالي المزيد من النتائج المُتباينة وهو أمرٌ مهم للرياضة".

وأضاف "تُريد الناس رؤية السائق الأقلّ حظًا يفوز بالسباقات كونها تشعر بالملل في ظلّ فوز السيارة المُسيطرة. لا أقول بأننا سنكون المُسيطرين من جديد، ولكنني أقول بأنّ الناس والمُشاهدين والمُتفرجين يحبذون فكرة فوز السائق الأقلّ حظًا وأن تكون النتيجة مُختلفة".

التوترات في مرسيدس

إنّ عدم قدرة الفريق على منح المُساعدة في ضبط إعدادات المُحرك لسائقَيه قد يُساهم في تغذية المشاكل بالنسبة للفرق التي تشهد صراعًا داخليًا تحت سقف البيت الواحد.

ورُبما هذا من شأنه أن يدفع بأحدهما إلى اعتماد خرائط أكثر عدوانيّة للمُحرك من أجل الدفاع أو الهجوم على زميله ما سيُعرضه لمشاكل في المُحافظة على الوقود خلال المراحل الأخيرة من السباق.

من ناحية فريق مرسيدس، فقد قام في السنوات الأخيرة بتطبيقٍ صارم لخرائط المُحرك بين سائقَيه، وهو الأمر الذي لن يكون قادرًا على فعله من الآن فصاعدًا.

وقال وولف "إنّ إعدادات المُحرك تُحدث فرقًا كبيرًا إذ وكلما زادت قوّة المُحرك فهذا سيمنحك فرصةً للدفاع والهجوم بشكل أفضل. سيقوم السائقون باستخدام وسائل طاقة مُختلفة خلال مراحل مُختلفة من السباق وهذا سيُظهر مزيدًا من الفروقات بين السيارات".

كما اعترف وولف بأنه من المُمكن أن يجد الفريق نفسه في موقفٍ مُحرج بحيث يرى سائقه مُعرضًا لخسارة مركزه من قبل سائق آخر مع استراتيجيّة مُختلفة وهو عاجزٌ عن التدخّل.

وأكمل "سيكون للأمر علاقة أكثر بالتخطيط قبل السباق وسيكون ذلك متصلاً بالذكاء والفطرة لاتخاذ القرار الصحيح في الوقت المُناسب من حيث استراتيجيّة الإطارات ووقفات الصيانة وموقع السائق خلال السباق. سيُصبح الأمر شبيهًا بعض الشيء بالأسلوب المُتبع في سباقات الدراجات الناريّة من خلال قطع التواصل بين الفريق والسيارة".

لا وسيلة للتحكّم عن بعد

على الرُغم من زيادة احتمال حدوث أخطاء، بيد أنّ وولف يرى بأنّ زيادة القيود على التواصل سيكون إيجابيًا لوضع النتائج مرة أخرى بين أيدي السائقين.

وقال "نحنُ مقيدون كثيرًا في نقل المعلومات إلى السائقين خلال السباقات ما سيُؤدي إلى حدوث بعض الأخطاء. ما يعجبني هو أنّ السائقين سيتخذون القرار من جديد إذ لن يكون هناك وسيلة تحكّم عن بعد من داخل المرآب".

ولكن النمساوي يعتقد بأنّ المشجعين سيفتقدون قليلاً للحوارات الشيّقة التي كانت تُذاع خلال السباقات.

وقال "لا أعلم ما إذا كان تقييد التواصل اللاسلكي بتلك الطريقة سيكون جيدًا بالنسبة للمشجعين. إذ سيكون لديهم فهم أقلّ لما يجري داخل السيارة كون السائق سيتحدّث بشكل أقلّ".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق ألونسو: لا يزال في جعبة هوندا الكثير
المقال التالي تحليل: المعلومات الكاملة حول قانون تقييد الاتصالات اللاسلكية الصارم

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط