اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

وتيرة إطارات "هايبر سوفت" المفاجئة تحدّ من خيارات فرق الصدارة في التصفيات

اعترفت بيريللي بأنّ فارقًا "مفاجئًا" بين أداء إطارات "هايبر سوفت" و"ألترا سوفت" خلال مجريات جائزة أبوظبي الكبرى يجعل من غير المرجّح أن تكون فرق الصدارة الثلاثة قادرة على العبور إلى القسم الثاني من التصفيات على التركيبات الأقسى.

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

الصورة من قبل: سيمون غالوي/ صور لات

أفضلية السرعة الكبيرة التي تمتّعت بها كل من مرسيدس، فيراري وريد بُل أمام بقية الفرق تعني أنّهم حظوا في بعض الأحيان برفاهية اختيار تركيبات بمعدّل صمود أكبر من أجل العبور إلى القسم الثاني من التصفيات.

مع ذلك، قال ماريو إيزولا مدير مشروع الفورمولا واحد لدى بيريللي أنّ مثل تلك الخطّة لن تؤتي ثمارها على حلبة ياس مارينا بسبب الفارق الكبير بين تركيبتَي الإطارات الألين.

"المفاجأة الأكبر كانت في أنّ إطارات الهايبر سوفت كانت أسرع بكثير من المتوقّع" قال إيزولا عقب إنتهاء مجريات يوم الجمعة.

وأضاف: "كنّا نتوقّع فارقًا في الأزمنة يتراوح بين 0.9 و 1 ثانية، وهو ما يتوافق مع بيانات العام الماضي، إذ أنّنا قمنا باختبار النطاق الأقدم هنا في أبوظبي الموسم الماضي".

وتابع: "لكن يبدو بأنّ ذلك الفارق أكبر بعض الشيء ممّا توقّعنا، إذ يتراوح بين 1.3 و1.4 ثانية. ما يعني أنّه سيكون من الصعب للغاية في التصفيات أن يحاول أحد العبور إلى القسم الثاني من التصفيات على إطارات ألترا سوفت".

وأكمل: "وبينما تبدو المنافسة قريبة للغاية بين الستّة الأوائل، لكنّ فارق الـ1.3 ثانية كثير كذلك، لذا لا أعتقد بأنّ أحدًا سيجازف بالتأهّل على إطارات ألترا سوفت".

وبالرُغم من أنّ بيريللي ترى أنّ فرق الصدارة الثلاثة ستجد صعوبة في العبور من دون استخدام إطارات الهايبر سوفت، لكنّ سائق هاس رومان غروجان ليس مقتنعًا تمامًا بهذا الأمر.

حيث قال: "تركيبة ألترا سوفت بطيئة للغاية من خلال ما رأيناه اليوم. لذا، لا يبدو بأنّ أحدًا يُمكنه العبور على التلك التركيبة إلى القسم الثالث من التصفيات سوى فرق الصدارة الثلاثة".

وأردف: "لكنّ بعض السيارات بدأت على إطارات هايبر سوفت في المكسيك وقامت بعمل جيّد، وحققت نتيجة جيّدة، لذا سيتعيّن علينا بذل أفضل ما نستطيع من أجل القيام بذلك".

توقّف وحيد

في المقابل قال إيزولا أنّه وإذا ما اضطرّت الفرق إلى الانطلاق على إطارات الهايبر سوفت، فإنّ أوّل طلعة في السباق قد تكون قصيرة إلى حدّ 15 لفّة قبل أن ينتقل السائقون بعد ذلك إلى تركيبة السوبر سوفت.

"إذا ما انطلقوا على إطارات الهايبر سوفت، عندها ومن خلال ما رأيناه اليوم على هذه الحلبة ومع السيارة الثقيلة وخزّان الوقود كذلك، فسيكون هنالك بعض التحبحب، إذ لن تصمد تلك الإطارات لفترة طويلة، على الأرجح ليس أكثر من 15 لفّة. ومن ثمّ سيكون من الممكن أن ينتقلوا إلى إطارات السوبر سوفت حتّى نهاية السباق" قال إيزولا.

واختتم: "تركيبة السوبر سوفت هي التي أظهرت اليوم ثباتًا أفضل في الأداء، كما أنّ الفارق بينها وبين الألترا سوفت صغير للغاية - 0.2 ثانية - ما يعني أنّ الفرق التي ستختار السوبر سوفت في السباق لن تتأخّر بشكل كبير".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق لاودا يعدُ بعودة "قريبة" في أول فيديو له بعد العملية
المقال التالي المراقبون يرفضون احتجاج هاس على فورس إنديا

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط