اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

هوندا تعتقد أنها باتت قادرة على الوصول إلى مستوى الموثوقية المطلوب

تبدو هوندا متفائلة حيال قدرة أحدث محركاتها في الفورمولا واحد على الصمود لسبع جولات في الفورمولا واحد، ما يعتبر خطوة هامة ضمن سعيها لتقديم محرك قادر على خوض معركة اللقب.

بيير غاسلي، ريد بُل ريسينغ

الصورة من قبل: دوم رومني / صور لات

قدمت العلامة اليابانية الخصائص الثانية من محركها قبيل انطلاق الجولة الرابعة لهذا الموسم في أذربيجان، وذلك بعد نجحت في مسألة الموثوقية عبر التحديثات.

وبعد خوض الجولات الثلاث منذ باكو، لم تظهر أية مشاكل موثوقية في المحرك، حيث عبّر تويوهارو تانابي لموقعنا "موتورسبورت.كوم" عن اعتقاده بأن المحرك بات قادراً على الصمود لسبعة سباقات.

وذلك هو هدف المصنّعين بحيث تتمكن المحركات من الصمود لموسم كامل وفقاً للقوانين التي تحدد كل سائق بثلاثة محركات احتراق داخلي وثلاثة شواحن توربينية ومثلها من وحدات استرجاع الطاقة الحرارية "أم جي يو – كيه"، قبل أن يتعرض السائق لعقوبة التراجع على شبكة انطلاق السباق.

ومنذ عودة هوندا إلى الفورمولا واحد في 2015، عانت كثيراً من مشاكل موثوقية المحرك.

إذ يرى تانابي أن هوندا قطعت شوطاً كبيراً فيما يتعلق بالموثوقية، حيث أجاب حين سُئِل عن قدرة هوندا على خوض سبعة سباقات بمحرك واحد: "أعتقد نعم. آمل ذلك. سنرى".

وأكمل: "يعتمد الأمر على الدوام، على كيفية استعمال المحرك. إن كان الاستعمال خفيفاً فسيدوم لفترة أطول. بينما مع الضغط الكبير سيحصل العكس. نحن نسعى إلى وضع متوازن. نحاول تحقيق فترة طويلة من الاستعمال، ضمن مدى 5.000 أو 6.000 كيلومتر. ذلك ليس أمراً بسيطاً، بل معقداً".

التأقلم مع الوضع

بالمقارنة، فإن كلاً من لويس هاميلتون وفالتيري بوتاس ثنائي مرسيدس، أكملا ما يقارب 4.500 كيلومتراً طوال السباقات الستة الأولى لهذا الموسم مع محرك واحد لكل منهما.

وما زالت مرسيدس هي المصنّع الوحيد حالياً الذي لم يقدم أية تحديثات في 2019، حيث كانت في العادة (هي وفيراري) تقدم التحديثات بحلول جائزة كندا الكبرى، ومن ثم تنتظر إلى ما بعد العطلة الصيفية لتقديم التحديث الثاني.

حيث قال تانابي مازحاً "أفضل أسلوب مرسيدس/فيراري" في تقديم التحديثات، لكنه اعترف أنه وفي حالة هوندا فإن الوصول إلى العطلة الصيفية من دون تحديث آخر "يبدو أمراً مستبعداً للأسف".

وذلك يعني أن هوندا إما ستحتاج إلى تزويد سائقيها بمحرك جديد بالخصائص الثانية، أو ستقدّم تحديثها الثاني.

حيث أوضح تانابي أن التغيير التالي قد يتزامن مع التحديث، لكنه أشار إلى أن ذلك "يعتمد على التوقيت".

وأكمل: "في حال تعرضت السيارة إلى حادثة أو عطل للمحرك، حينها علينا تغييره. نحن نتجهز على الدوام من أجل أمر كهذا، مثل ما حصل مع الخصائص الثانية، عندما قمنا بتقديمها بشكل أبكر من المخطط".

واختتم: "لكن في الصين تعرضنا إلى حادثة مع تورو روسو، ولم نمتلك الخصائص الثانية. لهذا السبب استعملنا محركاً جديداً بالخصائص الأولى. لو كانت لدينا الخصائص الثانية جاهزة مع الحاجة للتبديل (بسبب مشكلة)، حينها لا مشكلة، سنقوم بالتغيير مجدداً".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق مرسيدس: احتكاك هاميلتون بمسدس تثبيت الإطارات أخّر توقّف بوتاس في موناكو
المقال التالي ريد بُل: فيرشتابن "مستمتع" بدور قائد الفريق

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط