اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

هوندا تسعى لمنح ناوكي ياماموتو أولى مشاركاته في التجارب الحرّة للفورمولا واحد

يبدو من المرجّح أن يخوض نجم السوبر فورمولا ناوكي ياماموتو أولى مشاركاته في الفورمولا واحد هذا الموسم من بوابة واحدة من حصص تجارب الجمعة الحرّة ضمن منافسات إحدى الجوائز الكبرى.

ناوكي ياماموتو، دوكومو تيم

ناوكي ياماموتو، دوكومو تيم

ماساهيدي كاميو

يملك حامل لقب السوبر فورمولا والمتصدّر الحالي للترتيب ما يكفي من النقاط ليكون مؤهّلًا للحصول على رخصة القيادة الخاصّة للفورمولا واحد، إذ يرتبط ياماموتو مع هوندا منذ فترة طويلة، كما أنّ لقبه في 2018 أتى إلى جانب فوزه ببطولة "سوبر جي تي" اليابانية وبعد أولى ألقابه في السوبر فورمولا واحد في 2013.

وبالرُغم من أنّه بلغ 31 عامًا هذا الشهر ولم يُسابق مطلقًا خارج اليابان، فيما يُمثّل عائقَين أمام خطوة إنتقال متأخّرة إلى منافسات الفورمولا واحد بشكل كامل، لكنّ هوندا حريصة على وضعه خلف مقود سيارة الفئة الملكة خلال إحدى حصص التجارب الحرّة.

وستكون مشاركة لياماموتو مع تورو روسو في جائزة اليابان الكبرى الأمر المناسب بشكل مثالي بالنظر إلى خبرته الواسعة على حلبة سوزوكا، بينما ستُمثّل كذلك دفعة لهوندا ومروّجي السباق وستسمح بتقييم مبدئي لقدرات ذلك السائق على متن سيارة فورمولا واحد.

اقرأ أيضاً:

ويحظى ياماموتو على نحوٍ مريح بمتطلبات الحصول المباشر على رخصة قيادة خاصّة للفورمولا واحد، ما ينبغي أن يسهّل عملية تأهّله للقيادة في إحدى حصص التجارب الحرّة الأولى.

وإذا ما احتاج أن يحصل على تلك الرخصة للمشاركة في التجارب الحرّة، فسيكون بحاجة لقيادة 300 كلم على الأقلّ خلف مقود "سيارة فورمولا واحد ممثِّلة على سرعات تسابق ثابتة"، ما يعني خوضه لتجارب خاصّة داخل سيارة من 2017 أو أقدم في ظلّ عدم وجود فرص لاختبار الجيل الحالي من مقاتلات البطولة.

وقد أوضحت هوندا رغبتها في رؤية سائق ياباني يسابق في الفورمولا واحد من جديد.

حيث كان آخر سائق ياباني شارك في الفورمولا واحد هو كاموي كوباياشي في 2014، بينما كانت آخر مرّة حظيت فيها هوندا بسائق ياباني خلف مقود إحدى سياراتها عندما قاد تاكوما ساتو لصالح فريق "سوبر أغوري" في جائزة إسبانيا الكبرى موسم 2008.

مع ذلك، فإنّ أفضل ناشئي هوندا في الفورمولا 2 الداعمة للفئة للملكة قد أخفق حتّى الآن في تأمين نقاط رخصة القيادة الخاصّة اللازمة ليستفيد الصانع الياباني من شراكته مع ريد بُل وفريقها الرديف تورو روسو.

اقرأ أيضاً:

إذ عاد الياباني نوبوهارو ماتسوشيتا إلى منافسات الفورمولا 2 هذا الموسم وحقق الفوز في النمسا، لكنّه يحتلّ فقط المركز الثامين في ترتيب البطولة.

فيما يُعدّ يوكي تسونودا أفضل ناشئي هوندا في الفورمولا 3، إذ يتواجد بالمركز الـ 13، بينما لم يتمكّن تيبي ناتوري بعد من تسجيل النقاط في البطولة.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ سائقَي هوندا في الفورمولا 2 العام الماضي نيري فوكوزومي وتاداسوكي ماكينو قد انتقلا إلى منافسات السوبر فورمولا هذا العام، لكنّهما يحتلّان فقط المركزين الـ 10 والـ 12 تواليًا في ترتيب البطولة.

"لا يُكمنهم الانتقال إلى الفورمولا واحد ما لم يفوزوا بالبطولة أو يحصلوا على نتيجة جيّدة للغاية" قال ماساشي ياماموتو المدير العام للفورمولا واحد لدى هوندا لموقعنا "موتورسبورت.كوم" عن ناشئ الصانع الياباني الحاليين في الفورمولا 2 والفورمولا 3.

وأضاف: "لدينا بعض السائقين في السوبر فورمولا، إذ يتصدّر ناوكي ياماموتو ترتيب البطولة حاليًا. لكنّه كبير في السن بعض الشيئ بالنظر إلى الاتّجاه الحالي في الفورمولا واحد، حيث كان ذلك عاديًا في الحقبة القديمة للرياضة".

وتابع: "ربما لا يُناسب ناوكي الوضع الحالي، لكننا نرغب بأحدهم - هو من بينهم - أن يتواجد ضمن إحدى حصص التجارب الحرّة الأولى هذا الموسم".

واختتم: "نواصل نقاشاتنا مع ريد بُل وتورو روسو من أجل الحصول على تلك الفرصة".

اقرأ أيضاً:

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق الفورمولا واحد تؤكّد الجزء الثاني من سلسلة نتفليكس بمشاركة جميع الفرق
المقال التالي فريق هاس لن يصمم سيارة 2020 "بالتناسب مع إطارات بيريللي"

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط