اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

هوندا تحدّد العوامل الرئيسيّة ضمن محادثاتها مع ريد بُل

يُعتبر "الضغط" و"المسؤوليّة" لتزويد فريق ريد بُل بالمحرّكات العاملين الرئيسيّن ضمن محادثات هوندا مع الحظيرة النمساويّة بخصوص صفقة تزويدٍ للموسم المقبل من بطولة العالم للفورمولا واحد.

أنف سيارة تورو روسو اس.تي.آر13

الصورة من قبل: أندرو هون / صور لات

كاتسوشي اينو ، رئيس شركة هوندا موتور أوروبا
جاك دينيس، ريد بُل ريسينغ
شعار هوندا
تويوهارو تنابي، المدير التقني لهوندا
جاك دينيس، ريد بُل ريسينغ
تويوهارو تنابي، المدير التقني لهوندا
تويوهارو تنابي، المدير التقني لهوندا
شون غيلايل، تورو روسو

قابل ماساشي ياماموتو مدير قسم رياضة السيارات في هوندا هيلموت ماركو نظيره في ريد بُل نهاية الأسبوع الماضي في إسبانيا في الوقت الذي تقيّم فيه ريد بُل ما إذا كانت ستضع حدًا لشراكتها طويلة الأمد مع الصانع الفرنسي رينو لتُصبح فريقًا مصنعيًا لهوندا.

وأشارت رينو إلى قلقها حيال رغبة ريد بُل الانتظار حتّى شهر يونيو المقبل، على أقلّ تقدير، من أجل اتّحاذ قرارها، في الوقت الذي مرّ فيه الموعد النهائيّ المرن لـ "فيا" هذا الأسبوع.

وقال ياماموتو لموقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّ هوندا سعيدة بأخذ وقتها لدراسة توسيع تزويدها إلى فريقين للمرّة الأولى منذ عودتها إلى الفورمولا واحد في 2015.

وقال الياباني: "ننظر إلى الأمر بشكلٍ إيجابي، إذ أنّ منحنا الوقت يعني امتلاكنا لفترة إضافيّة لإجراء المزيد من الاستشارات. نحن إيجابيون للغاية. التعامل مع ريد بُل أمرٌ كبيرٌ للغاية بالنسبة لهوندا، وذلك كونها فريقٌ كبير".

وأضاف: "ذلك يمنحنا ضغطًا كمصنّع محرّكات. علينا دراسة العديد من الجوانب بشكلٍ جيّد، هل يُمكننا التعامل مع فريق بحجم ريد بُل؟".

وتابع: "علينا الشعور بالمسؤوليّة لتزويدها بالمحرّكات".

واعترف ياماموتو بأنّه إلى جانب أنّ تلك خطوة طبيعيّة بالنسبة لبرنامج محرّكات هوندا، فإنّ تزويد فريقٍ ثانٍ سيمنحها "فرصة أفضل" لترقية أحد سائقيها الناشئين إلى الفورمولا واحد.

وترغب هوندا بترقية أحد سائقيها تاداسوكي ماكينو ونيري فوكوزومي من الفورمولا 2 في حال حقّق أحدهما نقاطًا كافية للحصول على رخصة القيادة الخاصة بالفورمولا واحد. 

ويُعدّ فريق تورو روسو الخيار الأفضل، خاصة أنّ ريد بُل قد تواجه معضلة سائقين محتملة.

إذ أنّ مستقبل دانيال ريكاردو لا يزال غير واضح، بينما قد يلتزم كارلوس ساينز الإبن المعار لرينو بعقدٍ طويل الأمد معها، ما يعني إمكانيّة ترقية بيير غاسلي إلى الفريق الأساسي، بينما لا يجد زميله برندون هارتلي نفسه تحت الضغط خلال المراحل الأولى من موسمه الأوّل الكامل في الفورمولا واحد.

وقال ياماموتو بأنّ على هوندا أن تتأكّد من أنّها لن تعمل فوق طاقتها عبر صفقة مع ريد بُل، "خاصة" في منشأة البحث والتطوير الخاصة بها في ساكورا في اليابان.

وتتجهّز هوندا لتوسيع نشاطها عبر زيادة عدد موظّفيها ودراستها لكيفيّة هيكلة طاقمها الخاص بالفورمولا واحد، حيث قال ياماموتو بأنّ ريد بُل وتورو روسو تُساعدان في ذلك.

ووصف الياباني الأمر بجعل التنظيم مدمجًا أكثر من الناحية الإداريّة، بالرغم من أنّ الجانب التقني سيبقى منفصلًا.

وسيُصبح المدير التقني تويوهارو تانابي على الأرجح رئيسًا للعمليّات على المسار، بينما يعمل قادة المشاريع المنفردة لكلّ فريق تحت إشرافه مباشرة.

وستسمح الشراكة مع ريد بُل، التي لا تزال تفوز ببعض السباقات مع رينو، بوضع حدٍ لابتعاد هوندا عن دائرة الضوء منذ انتهاء شراكتها الصعبة مع مكلارين.

وقال بخصوص ذلك: "كان الوضع صعبًا مع مكلارين، لكنّنا كسبنا تجربة جيّدة جدًا. منحونا خبرة ثمينة كشركاء لنا".

وأكمل: "نخوض الآن تجربة أخرى مع تورو روسو وهي جيّدة جدًا. في حال أصبحنا مع ريد بُل فلا نعتقد بأنّ علاقتنا ستكون مثلما كانت عليه مع مكلارين. لا أعتقد بأنّنا سنحظى بالوضع ذاته مثل الذي واجهناه مع مكلارين".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق هوندا تقيّم "الخيارات المتاحة" للتعامل مع مشكلة هارتلي
المقال التالي ألونسو : مكلارين باتت عند ذات مستوى هاس ورينو

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط