اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

هوندا تؤكد إجراء مفاوضات مع فرق أخرى وسط تكهّنات بصفقة مع تورو روسو

أكدت هوندا أنها تخوض مفاوضات مع فرق أخرى حول صفقات مستقبلية لتزويدها بوحدات الطاقة، إذ تشير التكهّنات إلى إمكانية تزويد فريق تورو روسو بمحركات العلامة اليابانية.

كارلوس ساينز الإبن، تورو روسو وفرناندو ألونسو، مكلارين هوندا

الصورة من قبل: شارلز كوتس / صور لات

جنسن باتون، مكلارين هوندا وباسكال فيرلاين، ساوبر
مونيشا كالتينبورن، مُديرة فريق ساوبر
المنزل المتنقل لفريق مكلارين
باسكال فيرلاين، ساوبر
فرناندو ألونسو، مكلارين هوندا
فرناندو ألونسو، مكلارين هوندا وكيفن ماغنوسن، هاس
ماركوس إريكسون، ساوبر وباسكال فيرلاين، ساوبر
شعار فريق ساوبر
فريدريك فاسور، مدير فريق ساوبر

إلغاء صفقة تزويد ساوبر بمحركات هوندا لموسم 2018 يعني أنّ المصنّع اليابانيّ يرتبط مع مكلارين فقط للموسم المقبل، لكنّ مستقبل الشراكة بين الطرفين بات مجهولاً وذلك عقب مشاكل الموثوقية التي عصفت بالفريق خلال هذا الموسم.

وبينما تقيّم مكلارين خياراتها - على الرغم من أنّ فيراري ومرسيدس أوضحتا أنهما لن تزوّدا الفريق بالمحركات للموسم المقبل - فإنّ هوندا بدورها تقوم بمراجعة خططها.

حيث أوضح ماساشي ياماموتو المدير العام لقسم رياضة السيارات في هوندا أنّ العلامة اليابانية تخوض محادثاتٍ مع فرقٍ أخرى في الفورمولا واحد من أجل تزويد أحدها بالمحرّكات بدلًا من ساوبر الموسم القادم، إلى جانب شراكتها المصنعيّة مع مكلارين.

هذا ويعني إلغاء صفقة تزويد ساوبر بالمحرّكات أنّ الخيط الوحيد الذي يربط هوندا بالفورمولا واحد يتمثّل في مكلارين، بيد أنّ مستقبل تلك العلاقة يبدو مُهددًا في ظلّ مشاكل افتقار محرّك الصانع اليابانيّ للطاقة والموثوقيّة.

لذلك تبدو هوندا متحمّسة لإبرام صفقة مع فريقٍ ثانٍ لا سيّما وأنّها ترى بأنّ البيانات التي سيتمّ تجميعها من سيارتين أخرتين ستساعد في تحسين أدائها مع مكلارين.

ومع تركيز المحادثات على الموسم القادم، لكنّ الوقت ينفد أمام الصانع اليابانيّ، إذ اعترف ياماموتو أنّ تزويد فريقٍ ثانٍ بالمحرّكات ربما سيتعيّن تأجيله الآن حتّى 2019.

"نخوض محادثاتٍ مع بعض الفرق الأخرى – بخلاف الفرق المصنعيّة مثل فيراري ومرسيدس – لنرى إذا كانت هنالك فرصة لإبرام صفقة مع أحدها" قال ياماموتو لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأردف: "السير وفق الجدول الزمني لتحقيق ذلك الموسم القادم سيكون صعبًا، لكنّنا ما نزال نحاول البحث عن فرصة القيام بذلك في 2018. في حال لم نحظَ بفريقٍ زبون، سنرغب بمواصلة شراكتنا مع مكلارين ومن ثمّ السعي لتزويد فريقٍ ثانٍ بالمحرّكات في 2019".

فيما أضاف ياماموتو أنّ أولويّة هوندا تتمثّل في إنجاح شراكتها المصنعيّة مع مكلارين – التي أخفقت حتّى الآن في الصعود إلى منصّة التتويج خلال 50 سباق منذ إعادة تشكيل تحالفها مع الصانع اليابانيّ.

حيث قال: "نعتقد الآن أنّنا نعمل في ذات الاتّجاه مع مكلارين. إذ نشعر بأنّ الحظيرة البريطانيّة ما تزال ملتزمةً بإنجاح ذلك المشروع المشترك".

واختتم بالقول: "فالأمر لا يتعلّق بعدم قدرتنا على توفير وحدة طاقةٍ جيّدة، بل بعدم استطاعتنا بعدُ الوصول إلى التوقّعات التي وضعناها في بداية شراكتنا مع الفريق المتمركز في ووكينغ".

التغيير في موقف ساوبر

أعلنت هوندا وساوبر يوم أمسٍ الخميس اتّفاقهما على إلغاء صفقة التزوّد بالمحرّكات لموسم 2018 بسبب "اختلافاتٍ في الوجهات المستقبليّة" لكلا الطرفين.

فيما أكّدت ساوبر صباح اليوم الجمعة تجديد تعاقدها مع فيراري لتزويدها بالمحرّكات وعلب التروس الموسم القادم.

وبالحديث عن الأسباب وراء إلغاء الصفقة مع ساوبر، قالت هوندا أنّ سلوك الحظيرة السويسريّة تغيّر عقب مغادرة كالتينبورن للفريق في وقتٍ سابقٍ من هذا العام.

"كنّا نعمل سويًا في ذات الاتّجاه للعام القادم" قال ياماموتو، وأضاف: "مع ذلك، فإنّه لم يتمّ الاتّفاق على بعض التفاصيل، مثل الاستعانة بسائقٍ يابانيّ أو بعض الأنشطة الأخرى. على سبيل المثال، فهم يملكون بعض المنشآت التي يُمكننا الاستعانة بها في فئاتٍ أخرى".

واختتم: "عندما تمّ الاتّفاق على الصفقة مع كالتينبورن، كانت فكرة التعاون في فئاتٍ أخرى قائمة، لكنّ موقف الفريق تغيّر (عقب مغادرتها)".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق ألونسو: المشاركة في إندي كار هي الأمر الوحيد الإيجابي خلال موسم 2017
المقال التالي ريكاردو يحافظ على صدارته في التجارب الثانية في المجر بتقدمه على فيتيل

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط