اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

هورنر: سقف النفقات في الفورمولا واحد قد يتمّ توجيهه نحو مرسيدس وفيراري

حذّر كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل من أنّ الفورمولا واحد تُجازف بمنح الفرق الكبرى أفضليّة واضحة من خلال خطط ليبرتي ميديا لسقف النفقات.

لويس هاميلتون، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

لويس هاميلتون، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

مانويل غوريا / صور ساتون

تُواصل فرق الفورمولا واحد مباحثاتها مع ليبرتي ميديا مالكة البطولة بشأن حجم ومجال سقف النفقات المخطط له لموسم 2021.

لكنّ الطبيعة المعقّدة لمراقبته، إلى جانب الهياكل المختلفة للشركات، كشفت عن مشاكل في محاولة ضمان وجد مستوى منافسة متكافئ.

وعبّر هورنر، الذي يعمل فريقه ريد بُل بشكلٍ منفصل عن شركة مشروبات الطاقة الأم، عن مخاوفه من حقيقة أنّ هياكل مرسيدس وفيراري مرتبطة بشكلٍ وثيق مع أعمالهما لسيارات الطرقات، ما يعني وجود مجالٍ لكليهما لاستغلال المناطق الرماديّة.

"ما هو مهمٌ للغاية بالنسبة لريد بُل هو أن نحصل على ذات الفرص مثل منافسينا كفيراري ومرسيدس" قال هورنر أثناء حديثه عن الوضع الحالي للمباحثات بشأن تغييرات الفورمولا واحد لموسم 2021.

وأضاف: "نعتقد بأنّنا حظينا بذلك خلال الوقت الذي تواجدنا فيه في الفورمولا واحد، ومن المهمّ بشكلٍ جوهري أن تكون القيود الماليّة التي ستدخل على الرياضة مبنيّة على أسس عادلة ومتساوية ولا تكون مُجحفة تجاه أيّ فريقٍ بعينه".

وأردف: "القوانين الماليّة والحوكمة أمران في غاية الصعوبة على صعيد مراقبتهما بطريقة عادلة بالنسبة لـ فيا، ونحن ننتظر باهتمام لرؤية مقترحهم للقيام بذلك".

ويُعتقد بأنّ أحد المقترحات التي تتمّ دراستها الآن تتمثّل في اعتماد نسخٍ مختلفة لسقف النفقات من أجل ملاءمة كلّ هياكل الفرق: أي من الممكن التعامل مع المصنّعين بشكلٍ مختلف عن الفرق المستقلّة أو الأعمال القائمة بذاتها".

لكنّ هورنر شكّك في أن يكون ذلك منصفًا، حيث عبّر عن قلقه في حصول الفرق على دربٍ خلفي لإخفاء نفقاتها.

وقال بخصوص ذلك: "لا أعتقد أنّ هناك أيّ فريقٍ في الفورمولا واحد لا يريد انخفاض قاعدة النفقات. لن تكون قادرًا على خفض تكاليف الجميع إلى مستوى ساوبر، لذلك سيكون هناك حلّ وسط".

وأضاف: "يجب أن تكون هناك تنازلات في مرحلة ما، حيث لا تكون الفرق الكبيرة سعيدة في النهاية ولا الفرق الصغيرة سعيدة. ذلك تنازلٌ حقيقي".

وأردف: "ما هو حاسم هو تحديد حصص التوقيت (أعمال البحث والتطوير) ولا يكون من الممكن إخفاء نشاطات عبر نشاطٍ آخر للمجموعة، مثل أن يكون لك فريق فورمولا إي، أو إن كنت جزءًا من مصنّع معدّات أصليّة، أو إن أوردت مجموعة واحدة فقط من الحسابات".

وأكمل: "بالطبع لا ينطبق ذلك على سبعة من أصل 10 فرق، لكن بالنسبة لثلاثي المقدّمة الآن ستكون هناك أفضليّة أداء كبيرة في حال كان أحد الفرق قادرًا على التمتّع بأفضليّة من خلال تطبيق القوانين".

ويعتقد هورنر أنّ حلًا أفضل على المدى الطويل يتمثّل في تقليص النفقات عبر القوانين المفروضة، مثل ضمان استخدام المزيد من القطع القياسيّة، أو فرض قيودٍ على جوانب من السيارة يُمكن للفرق تحقيق مكاسب من خلال استثمار الكثير من الأموال فيها.

وقال في هذا الصدد: "من الصعب للغاية بالنسبة إليهم (ليبرتي) أن يحيطوا بكلّ شيء: كيف يُمكنك أصلاً القيام بذلك؟".

وأضاف: "لدى مرسيدس الآن أشخاصٌ تمّ توظيفهم عبر أقسام معيّنة ويعملون ضمن برنامج الفورمولا واحد الخاص بها. كيف يُمكنك مراقبة ذلك؟".

وأكمل: "لهذا السبب أعتقد أنّه من المهمّ إبعاد الضغط عن سقف النفقات واعتماده من خلال قدر التحديثات، ونوع المكوّنات، والتصميمات المحدودة، وزيادة المكوّنات القياسيّة، جوانب لا تكون مؤذية. لم لا؟".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق فريق هاس يُدافع عن هدف ريتش إنرجي التغلّب على ريد بُل في الفورمولا واحد
المقال التالي ماغنوسن يأمل أن تمنع القوانين الجديدة عملية توفير الوقود "المثيرة للسخرية"

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط