اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

هورنر: الفورمولا واحد بحاجة إلى محرّكات مستقلة في 2021

حثّ كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل القائمين على بطولة العالم للفورمولا واحد بتحديد قوانين المحرّكات لموسم 2021 وما بعده في أقرب وقتٍ ممكن، إلى جانب ضمان وجود مجالٍ لمزوّدين مستقلّين للتنافس إلى جانب المصنّعين الأساسيّين في البطولة.

سيباستيان فيتيل، فيراري

الصورة من قبل: صور ساتون

دانيال ريكاردو، ريد بُل
كريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل
لويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس ودانيال ريكاردو، ريد بُل
تشايس كاري، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد
كريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل وديتريش ماتيسشيتز، الرئيس التنفيذي ومؤسس ريد بُل
دانيال ريكاردو، ريد بُل وسيرجيو بيريز، فورس انديا وإستيبان أوكون، فورس إنديا

خلال اجتماع أقيم مؤخّرًا بين روس براون، و"فيا" وممثّلين لمزوّدي المحرّكات، تمّ الاتّفاق على أنّ المحرّكات الجديدة للبطولة يجب أن تكون أكثر صخبًا، وبسيطة وأقلّ تكلفة، بينما تحافظ في الوقت ذاته على مكوّن استعادة الطاقة. وقال هورنر أنّ القوانين يجب أن تسمح بدخول مصنّعين جدد إلى معترك البطولة.

وقال البريطاني لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "أعتقد أنّ الأمر الأكثر أهميّة بالنسبة للفورمولا واحد لما بعد 2020 يتمثّل في استقدام مزوّد محرّكات تنافسيٍ مستقلّ. أعتقد أنّه يجب وضع القوانين المتعلّقة بذلك قريبًا للغاية. يُركّز مالكو الحقوق التجاريّة للبطولة على المحرّك في الفورمولا واحد، لأنّه يؤثّر على العديد من الجوانب مثل التكلفة والأداء والفوارق بين المزوّدين – ليس من الرائع رؤية فرناندو ألونسو ومكلارين في الوضع الذي هما فيه الآن على سبيل المثال".

وتابع: "أما من وجهة نظر العرض والمشجّعين فيجب على المحرّكات أن تكون أكثر صخبًا ويكون صوتها مثل محرّكات الفورمولا واحد. أي هناك خصائص أساسيّة يجب العمل عليها وهي من صميم تركيز طاقم ليبرتي الآن".

ووافق هورنر على أنّ تقليل النفقات عبر القوانين يُعدّ السبيل إلى الأمام بالنسبة للفورمولا واحد وذلك عوضًا عن وضع سقفٍ للنفقات، داعمًا وجهة نظر تشايس كاري المدير التنفيذي للفورمولا واحد بأنّ الفرق ترغب في "حمايتها من أنفسها".

وقال هورنر: "يجب أن يحدث ذلك، عليك التحكّم في التكاليف عبر القوانين – على صعيد نفق الهواء، وأنظمة الموائع الحسابيّة "سي اف دي"، وقدر الأفكار التي تضعها في سلسلة عملك. في حال كانت سلسلة عملك أصغر، فبعض التكاليف ستختفي بشكلٍ طبيعي".

وأضاف: "باستبعاد مشاعر المكاسب الخاصة، نأمل أن تعمل «فيا» مع ليبرتي على قوانين 2021 وتتساءلان عمّا يجب القيام به؟ هل يجب جعل عدّة أجزاء قياسيّة تلك التي لا يملك المشجّع الاعتياديّ فكرة حولها؟ أشعر أنّ الأمر سيكون جذريًا إلى حدٍ ما".

واعترف هورنر في الوقت ذاته بأنّ ديتريش ماتشيتز مالك ريد بُل قلقٌ من إمكانيّة انخفاض عائدات فريقه حال انتهاء اتّفاق الكونكورد الحالي في 2020. إذ بشكلٍ مماثلٍ لفيراري وكبار فرق البطولة، يحصل فريق ريد بُل حاليًا على نسبة لا بأس بها من الدفعات المضمونة بصرف النظر عن النتائج التي يُحقّقها.

وقال في هذا الصدد: "ينتظر بفارغ الصبر لرؤية المقاربة التي سيتمّ اتّباعها. لا يُمكن التفكير بزيادة نفقات ريد بُل. رُبّما تستثمر ريد بُل في الرياضة أكثر من أيّ مصنّعٍ آخر وذلك عبر فريقين وحلبة. سننتظر ونتابع باهتمام خطط ليبرتي بخصوص مستقبل الرياضة".

وتابع: "نخوض نقاشًا مفتوحًا مع كاري. يستمع إلينا ومن الواضح أنّه يتعلّم طوال الوقت، يملك مساعدًا محنّكًا يتمثّل في براون، فهو يعرف البطولة عن ظهر قلب. أعتقد أنّ هناك بعض المباحثات البنّاءة للغاية بين ريد بُل وليبرتي في ما يتعلّق بمقاربة وسائل الإعلام الرقمية، وما يتعلّق بمقاربة الحدث بأكمله، إلى غير ذلك".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق رينو: لا يُمكننا منح ألونسو سيارة قادرة على الفوز بالبطولة في 2018
المقال التالي باتون: مشاركتي في تجارب البحرين كانت لتكون "عديمة الفائدة"

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط