اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

هاميلتون يُسيطر في سنغافورة ويوسّع الفارق مع فيتيل إلى 40 نقطة

لن يُغادر لويس هاميلتون حلبة سنغافورة على عجلة من أمره إذ سيحتفل بفوزه بسباق جائزة سنغافورة الكبرى 2018 بعد إحكام قبضته على مجرياته وتوسيعه للفارق في بطولة السائقين إلى 40 نقطة أمام منافسه سيباستيان فيتيل.

لويس هاميلتون، مرسيدس

ستيف إيثيرنجتون/ صور لات

قدّم هاميلتون لفة "سحرية" حسب قوله خلال التجارب التأهيلية سمحت له بالانطلاق من المركز الأوّل، إذ أكمل بنجاح اليوم الأحد النصف الآخر من المهمة عبر إيصال سيارته في المركز الأوّل إلى خطّ النهاية.

ولم يُواجه هاميلتون ضغطًا كبيرًا من السائقين خلفه باستثناء فترة حجزه من قبل السيارات البطيئة ونجاح ماكس فيرشتابن في إغلاق الفارق إلى حدود عُشر ثانية، ولكن البريطاني كان قادرًا على الردّ بسرعة والهروب من الفخّ.

وهذا هو الفوز رقم 69 في مسيرة هاميلتون في الفئة الملكة، والرابع له في سنغافورة (الثاني على التوالي)، بعدما فاز أعوام 2009 و2014 و2017.

وبالتالي يكون سائق مرسيدس قد حقّق الفوز في 7 سباقات خلال الموسم الحالي – أيّ تقريبًا نصف عدد السباقات التي أقيمت حتى الآن. فهو فاز في أذربيجان وإسبانيا وفرنسا وألمانيا والمجر وإيطاليا والآن سنغافورة.

ولكن الأهمّ من ذلك كلّه هو أنه اقترب أكثر من أيّ وقتٍ مضى من تحقيق لقبه الخامس في مسيرته بعدما وسّع الفارق مع فيتيل إلى 40 نقطة مع تبقى 6 سباقات على نهاية الموسم.

وجاء في المركز الثاني فيرشتابن الذي نجح عبر استراتيجية جيدة في تجاوز فيتيل الذي تقدّم عليه خلال اللّفة الأولى. وهذه هي المنصّة السادسة للهولندي هذا الموسم.

واكتفى فيتيل بالمركز الثالث إذ لم يكن راضيًا على استراتيجيته حيث قام فريقه بتزويده بإطارات "ألترا سوفت" عكس بقيّة السائقين الذين تواجدوا على الإطارات اللّينة "سوفت"، فضلاً عن خسارته لوقتٍ ثمين وراء سيارة سيرجيو بيريز، وهو ما سمح لفيرشتابن بتجاوزه.

المركز الرابع كان من نصيب فالتيري بوتاس الذي واجه منافسةً من قبل زميله كيمي رايكونن، إلّا أنه كان قادرًا على التشبث بمركزه ليحتلّ سائق فيراري المركز الخامس.

وجاء دانيال ريكاردو في المركز السادس حيث لم تطرأ أيّة تغييرات على المراكز الستة الأولى بين التصفيات والسباق.

فرناندو ألونسو الذي كان يتوقّع تقديمه لسباقٍ قويّ وتواجده في مراكز النقاط، نجح في مهمته بحلوله في المركز السابع أمام مواطنه كارلوس ساينز الإبن.

وقد أكمل شارل لوكلير ونيكو هلكنبرغ ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق

حافظ هاميلتون على صدارته في حين نجح فيتيل في تجاوز فيرشتابن للتقدّم للمركز الثاني، ولكن الإثارة توقفت سريعًا جرّاء دخول سيارة الأمان بعد الحادث الذي جمع بين ثنائي فورس إنديا سيرجيو بيريز وإستيبان أوكون.

فقد قام بيريز بالاصطدام بزميله أوكون الذي توجّه مباشرةً إلى الحائط. وقال المكسيكي "أنا آسف يا رفاق. لم أره ولم يكن هناك مساحة كافية". أما أوكون فقال "لقد صدمني بيريز بقوّة".

وخرجت سيارة الأمان من الحلبة مع نهاية اللّفة الرابعة إذ استطاع هاميلتون في ظرف لفة واحدة توسيع الفارق مع فيتيل إلى أكثر من ثانية والهروب من مجال الـ "دي آر أس".

ومع تواجد فيرشتابن على بُعد 0.6 ثانية من فيتيل، قال له فريقه "حسنًا ماكس، أنت تعلم ما الذي يجب عليك فعله فيما يتعلّق بالإطارات".

عمد السائقون إلى المحافظة على الإطارات خلال النصف الأوّل من السباق بهدف الضغط في القسم الثاني منه مع حمولة أقلّ من الوقود.

وجرت محادثة طريفة بين فيتيل ومهندسه إذ قال له الأخير "هاميلتون أوضح بأنّ إطاراته لن تصمد لفترةٍ طويلة"، فردّ عليه فيتيل قائلاً "أنا لا أصدّقه. لا أصدّقه".

ولكن في الواقع يبدو بأنّ مهندس فيتيل لم يستمع إلى المحادثة بين هاميلتون وفريقه بشكلٍ صحيح حيث قال هاميلتون العكس تمامًا "حالة الإطارات جيدة".

وقام فيتيل بالتوقف في اللّفة 15 والانتقال إلى إطارات "ألترا سوفت" حيث خرج في المركز السابع.

هذه الاستراتيجية دفعت مرسيدس للردّ بسرعة إذ دخل هاميلتون في اللّفة التالية ولكن للتزوّد بإطارات "السوفت" إذ خرج بفارقٍ مريح عن فيتيل فاصلاً بينهما سيارة بيريز.

في أثناء ذلك لم يتوقف فيرشتابن حيث صعد إلى الصدارة بفارق 7.1 ثانية عن رايكونن مع إجراء بوتاس لتوقفه في اللّفة التالية.

الهولندي لم يتأخّر كثيرًا إذ دخل لمنطقة الصيانة في اللّفة 18 حيث انتقل إلى إطارات "السوفت" وخرج أمام فيتيل بأمتارٍ قليلة. وما كلّف الأخير في تلك المرحلة هو تأخّره وراء سيارة بيريز.

ولم يكن الألماني سعيدًا للغاية باستراتيجيته حيث أخبر فريقه "هذه الإطارات لن تصمد حتى نهاية السباق".

مع توقف ريكاردو في اللّفة 27، عاد الترتيب إلى نصابه الصحيح مع تواجد هاميلتون في المركز الأوّل أمام فيرشتابن (فارق 5 ثوانٍ) وفيتيل في المركز الثالث بفارق 8 ثوانٍ عن البريطاني. بوتاس ورايكونن تواجدا في المركزَين الرابع والخامس على الترتيب.

بعد معركة متقاربة بين بيريز وسيروتكين وقيام الأخير بحجز المكسيكي لعدد كبير من اللّفات، قام سائق فورس إنديا بالاصطدام بشكل غريب بالروسي على الخطّ المستقيم.

سيروتكين كان قادرًا على إكمال سباقه بينما تعيّن على بيريز التوقف بسبب انثقاب إطار سيارته. وبعد مراجعة الحادثة، حصل المكسيكي على عقوبة المرور بمنطقة الصيانة.

هاميلتون واجه سلسلة من السيارات المتأخّرة لا سيما وأنه علق وراء سيارتَي سيروتكين وغروجان، وهو ما منح فيرشتابن الأفضلية للاقتراب منه حيث وصل الفارق بينهما إلى عُشر من الثانية فقط.

وقال هاميلتون "هؤلاء السائقين أمامي مجانين"، ولكنه كان بإمكانه توسيع الفارق سريعًا مع فيرشتابن إلى 3 ثوانٍ بعد تجاوزه للسيارات المتأخّرة.

واستطاع هاميلتون تحقيق الفوز بالسباق في ظلّ تراجع وتيرة فيتيل وإنهائه للسباق بالمركز الثالث بأكثر من 35 ثانية عن سائق مرسيدس.

نتيجة السباق:

المركز   # سائق عدد اللفات الزمن الفارق
1   44 United Kingdom لويس هاميلتون 61 1:51:11.611  
2   33 Netherlands ماكس فيرشتابن 61 1:51:20.572 8.961
3   5 Germany سيباستيان فيتيل 61 1:51:51.556 39.945
4   77 Finland فالتيري بوتاس 61 1:52:03.541 51.930
5   7 Finland كيمي رايكونن 61 1:52:04.612 53.001
6   3 Australia دانيال ريكاردو 61 1:52:05.593 53.982
7   14 Spain فرناندو ألونسو 61 1:52:54.622 1:43.011
8   55 Spain كارلوس ساينز الإبن 60 1 lap 1 Lap
9   16 Monaco شارل لوكلير 60 1 lap 1 Lap
10   27 Germany نيكو هلكنبرغ 60 1 lap 1 Lap
11   9 Sweden ماركوس إريكسون 60 1 lap 1 Lap
12   2 Belgium ستوفيل فاندورن 60 1 lap 1 Lap
13   10 France بيير غاسلي 60 1 lap 1 Lap
14   18 Canada لانس سترول 60 1 lap 1 Lap
15   8 France رومان غروجان 60 1 lap 1 Lap
16   11 Mexico سيرجيو بيريز 60 1 lap 1 Lap
17   28 New Zealand برندون هارتلي 60 1 lap 1 Lap
18   20 Denmark كيفن ماغنوسن 59 2 laps 2 Laps
19   35 Russian Federation سيرغي سيروتكين 59 2 laps 2 Laps
  dnf 31 France إستيبان أوكون      

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق وولف يريد تباحث المجموعة الاستراتيجيّة في فكرة السيارة الثالثة
المقال التالي ألونسو: قدّمنا سباقًا سحريًا في سنغافورة

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط