اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

نيوي اقترح اعتماد حفف "زلقة" كرادع لخروج السائقين عن المسار

أوضح تشارلي وايتينغ مدير السباقات في الفورمولا واحد أن أدريان نيوي عبقري التصميم لدى ريد بُل اقترح إمكانية استعمال "حفف زلقة" لمنع السائقين من الخروج عن المسار.

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

مارك ساتون/ صور لات

كانت مسألة حدود المسار مثار جدل خلال جولة الولايات المتحدة الأمريكية الكبرى حين تعرض ماكس فيرشتابن إلى مشكلة في نظام التعليق بعد أن خرج فوق الحفف خلال التصفيات.

وتمّ وضع حفف جديدة في أوستن لمنع تكرار ما حصل في سباق 2017 حين خسر فيرشتابن آخر مراكز منصة التتويج بسبب عقوبة تعرض لها لتجاوزه كيمي رايكونن بعد اختصار المنعطف الـ 17.

لكنّ وايتينغ أصرّ على أن اقتراح نيوي ليس عملياً.

فقال: "تعمل الحفف بشكل أفضل في بعض الحلبات مقارنة بغيرها. في حلبة ريد بُل رينغ كان علينا وضع الحفف الإضافية في مكان أبعد، نظراً لحصول مشاكل في أنظمة التعليق حين كانت الحفف في مكانها الأول".

وأكمل: "لم تتمكن السيارات من التلاؤم مع الحفف".

وأضاف: "يمكننا رؤية المشكلة هنا، بعض السيارات تتعامل مع الحفف بشكل جيد، وبعضها الآخر لا، لكن على الفرق تصميم سياراتها لضمان تلاؤمها مع هذه الأمور".

واسترسل: "تلك هي إحدى نقاط الجدل الأساسية التي أخوضها مع الفرق في بعض الأحيان. فهم يودون أن يتم تصميم الحفف بطريقة تناسب السيارات وأنا أرد ’لا، تلك ليست الطريقة التي ستسير بها الأمور، عليكم تصميم السيارات كي تتلاءم مع الحلبات’".

واستكمل: "إنه موضوع معقد لا يوجد حلّ بسيط له".

وأردف: "جاء إلي أدريان نيوي مؤخراً ليقترح أنه بوسعنا الاستعانة بنوع من الحفف الزلقة، حيث قلتُ ’ذلك رائع أدريان، لكن إن كان بوسعك إيجاد حفف تمنع خروج جميع أنواع السيارات وتكون مناسبة للدراجات كذلك، رجاءً أعلمني بها، لأننا لا نستطيع إيجاد هكذا مواصفات حالياً!’".

أدريان نيوي

أدريان نيوي

تصوير: نيكولاز غوديت

وأشار وايتينغ إلى حقيقة أن الفورمولا واحد عادة ما تتشارك الحلبات مع فئات أخرى من رياضة السيارات، ما يجعل من اقتراحات جذرية مثل التي تقدم بها نيوي صعبة التطبيق.

فقال: "تلك هي المشكلة الأكبر، أن يتمكن مالكو الحلبات من استعمالها طوال العام من دون الحاجة إلى القيام بالكثير من التعديلات".

وأكمل: "في حلبة ريد بُل رينغ على سبيل المثال، تمت إزالة بعض الحفف التي وُضعت، وذلك للتلاؤم مع فعاليات سباقات الدراجات".

وتابع: "يعتمد الأمر على الطريقة التي سيتم استعمال المسار فيها. من الممكن الطلب منهم وضع حفف جانبية تلائم كافة أنواع السيارات، لكن حينها ستكون على الأغلب سيئة بالنسبة لسيارات الفورمولا واحد".

واسترسل: "هذه هي المشكلة، عندما يبدأ سائقو الفئات الأخرى (مثل تحدي فيراري وغير ذلك من المناسبات)، فستتأثر سياراتهم بالحفف".

واستكمل: "أعلم أنها ليست مشكلتنا، لكن موتو جي بي تودّ المشاركة على بعض حلبات الفورمولا واحد، وكذلك الأمر مع السوبر بايك، وهم بحاجة إلى حفف لا تتسبب لهم بالكثير من الصعوبات".

وأردف: "لهذا السبب خرجنا بفكرة الحفف المزدوجة كما نسميها، والتي استعملناها في المنعطفين التاسع والـ 19 في أوستن، كما استعملناها في عدة حلبات حتى الآن".

وأضاف: "لدينا حفف جيدة لسيارات الفورمولا واحد، لكنها ليست جيدة لمنع سيارات بورشه سوبر كاب على سبيل المثال من الخروج عن المسار، لكنها جيدة للدراجات".

واختتم: "يتعلق الأمر بإيجاد الحل الوسطي الملائم على حلبات تود استضافة سباقات فورمولا واحد وموتو جي بي".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق هاميلتون: الفورمولا واحد بحاجة لحلّ مشاكل التسابق "الجذريّة"
المقال التالي تحليل تقني: كيف باتت الهياكل المعدنيّة للإطارات أحدث جدلٍ في الفورمولا واحد

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط