اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

ميشلان تُحدّد مشكلتين قد تعيقان عودتها إلى الفورمولا واحد

حدّد صانع الإطارات الفرنسي ميشلان عاملين أساسيين قد يثبّطانه عن المشاركة في المناقصة المقبلة للعودة إلى سباقات الفورمولا واحد.

شاحنة ميشلان

يُقيّم الصانع الفرنسي العرض الذي نشره الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" مؤخّرًا لمصنّعي الإطارات من أجل المشاركة في مناقصة تزويد بطولة العالم للفورمولا واحد بالإطارات بين 2020 و2023.

وبالرغم من أنّ ميشلان منفتحة على فكرة العودة إلى البطولة للمرّة الأولى منذ 2006، إلّا أنّها قلقة حيال جانبَين أساسيّين ترغب فيهما "فيا" وقد يصعّبان من عمليّة تشجيعها على العودة.

إذ أنّ ميشلان ليست راضية أوّلًا عن أنّ العام الأوّل من فترة التزويد سيتطلّب توفير إطارات بقياس 13 إنشًا، وذلك قبل الانتقال إلى إطارات بقياس 18 إنشاً بدءًا من 2021.

ولم تُخف ميشلان حقيقة اهتمامها فقط بتزويد الإطارات بقياس 18 إنشًا في الفورمولا واحد، كما شكّكت في جدوى إجبار المزوّد الجديد على تجهيز إطارات أصغر لعامٍ واحد فقط.

وقال متحدّثٌ باسم ميشلان لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "نحن نعارض إطارات 13 إنشًا كونها لا تتناسب مع رؤيتنا. فضلًا عن ذلك سيقتصر استخدامها على موسمٍ واحد وسيمثّل ذلك خسارة للوقت والمال، وهذه نقطة عالقة كبيرة".

وإلى جانب تلك المشكلة، عبّرت ميشلان عن عدم ارتياحها أيضاً حيال طلب "فيا" الحصول على إطارات عالية التآكل.

وترغب "فيا" بإجراء السائقين لتوقّفين في معظم السباقات، حيث حدّدت متطلّبات تقنيّة لبلوغ ذلك عبر تراجع أداء الإطارات.

لكنّ ميشلان قالت بأنّها تحبّذ تقديم إطارات تُوفّر أداءً جيّدًا ثابتًا على فترة أطول، وهو ما يُظهر قدراتها كمُصنّع ويسمح للسائقين بالضغط طوال الوقت.

وأضاف المتحدّث: "لا نهدف لإنتاج إطار يتآكل بعد بضع لفّات. لسنا مشجّعين للتآكل العالي".

وبالرغم من قلقها حيال مسألتَي الإطار بقياس 13 إنشًا والتآكل، إلّا أنّ ميشلان ستقيّم مقترح "فيا" على مدار الأسابيع القليلة المُقبلة، ومن المرجّح أن تنتظر حتّى اللحظات الأخيرة لاتّخاذ قرارها حيال التقدّم بعرضٍ أم لا.

ويملك مزوّدو الإطارات حتّى الـ 31 من أغسطس/آب المقبل للتقدّم بعروضهم، على أن يتمّ اتّخاذ القرار بشأن التزامهم التقني والأمني بحلول الـ 14 من سبتمبر/أيلول.

واعترف تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد نهاية الأسبوع الماضي بأنّ مسألة استخدام إطارات 13 إنشًا لموسمٍ واحد ليست مثاليّة، لكن لم تكن هناك أيّة طريقة لتفادي ذلك كون القوانين لن تتغيّر إلّا في 2021.

"لهذا السبب تمتدّ مناقصة الإطارات لأربعة أعوام كي تكون هناك ثلاثة أعوام بالحجم الجديد للإطارات: 2021، 2022 و2023" قال وايتينغ، وأضاف: "سيكون من الجيّد لو تمكّنا من تمديد العقد الحالي، لكنّ ذلك غير ممكن".

وأكمل: "كانت تلك محادثة بين قسمنا القانوني والقسم القانوني لمزوّدنا الحالي".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق ريكاردو سيحصل على مهندس سباقات جديد حال بقائه مع ريد بُل في 2019
المقال التالي ريكاردو يتقدّم على فيتيل في التجارب الحرّة الأولى في المجر

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط