اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

مكلارين: لسنا نادمين على الانفصال "المكلّف" عن هوندا

أصرّ رئيس مجلس إدارة مكلارين على أنّ الفريق المشارك في الفورمولا واحد اتّخذ القرار الصحيح بانفصاله عن هوندا هذا العام، على الرُغم من أنّ تلك الخطوة "المكلّفة" لم تحقّق للفريق التقدّم المرجوّ في الأداء.

لاندو نوريس، مكلارين

لاندو نوريس، مكلارين

صور ساتون

بعد ثلاثة أعوام كارثية في شراكتها مع هوندا، آثرت مكلارين الانفصال عن الصانع الياباني والانتقال للتزوّد بمحرّكات رينو لموسم 2018.

ويُعتقد بأنّ ذلك القرار قد كلّف الحظيرة البريطانية ما يُقارب 100 مليون دولار، وذلك بفضل خسارة الفريق لمحرّكات هوندا المجانية والدعم المادي، إلى جانب الدفع لقاء محرّكات رينو.

كما كشفت تلك الخطوة عن نقاط ضعف داخل قلعة ووكينغ، إذ لم تقدّم سيارة الفريق "ام سي ال33" الأداء المأمول، ما أدّى إلى توجّه نحو إعادة هيكلة المنظمة، بالإضافة إلى الانفصال عن بعض الأشخاص ممّن شغلوا مناصب عُليا في الفريق.

لكن وعلى الرُغم من تلك التكلفة الإضافية، وحقيقة أنّ تقدّم هوندا في 2018 كان كافيًا ليُقنع فريق ريد بُل بقوّة وحدة طاقتها، إلّا أنّ رئيس مكلارين الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة قال بأنّ الكيان البريطاني لا يعتريه أيّ ندم حيال ما حدث.

وبالحديث عن مشاعره حيال الموسم المنصرم، صرّح الشيخ محمد - الذي يُمثّل صندوق ممتلكات الاستثماري التابع للحكومة البحرينية والممثّل لحاملي الحقوق التجارية في مكلارين - قائلًا: "من ناحية، قد نكون محبطين، لكن من ناحية أخرى، نحن ملتزمون في طريقنا".

وأضاف: "الوجهة التي اتّخذناها كانت تعني أنّنا على طريق التغيير، إذ وعلى الرُغم من احترامنا الكبير لهوندا، لكنّ علاقتنا لم تكن تعمل بشكل جيّد، لذا خضنا نقاشًا متحضّرًا وقررنا فضّ تلك الشراكة".

وتابع: "لقد كان قرارًا مكلّفًا بالنسبة لنا، لكنّه كان في مصلحة الفريق على المدى البعيد، لذلك لسنا نادمين عليه".

في المقابل، وفي ظلّ مواجهة مكلارين لموسم صعب في 2018، قال الشيخ محمد أنّه وجّه اهتمامًا أكبر من ذي قبل لما يدور داخل الفريق.

"بت مهتمًا أكثر بتفاصيل وفهم ما يحدث. أنا سائق سباقات، لذلك أستمتع بمثل تلك التفاصيل والتواجد حولها" قال الشيخ محمد.

وأكمل: "أتواجد في عالم الفورمولا واحد منذ العام 2000، ونملك حقوقًا تجارية منذ العام 2007، إذ يقول الناس بأنّه ينبغي أن أغيّر ذلك أو أفعل ذاك. لكنّني تواجدت هنا لفترة طويلة لأدرك أنّ مثل هذه الأمور لا تُحلّ سريعًا، إذ تحتاج إلى خطوات تدريجية من القرارات المدروسة لكيفية معالجة الأمور، وقد حاولنا القيام بذلك بالفعل".

وأردف: "دور الإدارة يتمثّل في تسيير أمور الفريق، إذ أنّنا هنا لنوفّر الموارد وهذا ما أضغط دومًا للحفاظ عليه. سنتخطّى تلك الفترة، لكنّ الأمر محبط للغاية كوننا متسابقين في داخلنا".

من جهته، قال المدير التنفيذي لمكلارين زاك براون أنّه يعتقد بأنّ اقتراب الشيخ محمد أكثر ممّا يجري داخل الفريق قد ساعد كثيرًا.

"أعتقد بأنّ المدراء التنفيذيين يملكون أساليب مختلفة في التعامل مع الأمور. إذ أنّ أسلوبي يتمثّل في رغبتي بالتفاعل بشكل كبير مع رئيسي. إذ لا نرغب بأيّة مفاجآت" قال براون.

واستدرك: "البحرينيون يملكون تاريخًا طويلًا في الرياضة، إذ أقدّر مساهماتهم وأرغب بها. لذا فإنّها علاقة عمل رائعة".

واختتم: "أرى بأنّ هنالك مدراء تنفيذيين يعتقدون بأنّ لديهم القدرة على حلّ جميع الأمور وحدهم، لكنّ ذلك ليس أسلوبي. إذ أنّ هنالك العديد من الجوانب التي يساعد الشيخ محمد فيها، وأنا من طلب منه أن يتدخل ويتفاعل أكثر من أجل الاستفادة من تأثيره".

فرناندو ألونسو، مكلارين وبيير غاسلي، تورو روسو

فرناندو ألونسو، مكلارين وبيير غاسلي، تورو روسو

تصوير: صور لات

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق موسم 2018 كان الأصعب من الناحية الذهنيّة على ريكاردو
المقال التالي رينو متفاجئة من اختفاء مكلارين كمنافس لها في 2018

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط