اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
مقابلة

مقابلة حصريّة مع بوتاس: سأخوض معارك "صعبة ولكن عادلة" مع هاميلتون

وعد فالتيري بوتاس زميله الجديد في الفورمولا واحد لويس هاميلتون بمعارك "صعبة ولكن عادلة" في موسم 2017، إذ يرى أنّ بوسعه هو والبريطانيّ العمل سويًا لصالح مرسيدس.

فالتيري بوتاس داخل متحف مرسيدس مرسيدس

فالتيري بوتاس داخل متحف مرسيدس مرسيدس

مرسيدس- بنز

فالتيري بوتاس، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس مع موظفي مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس مع موظفي مرسيدس
فالتيري بوتاس مع موظفي مرسيدس
فالتيري بوتاس داخل متحف مرسيدس مرسيدس
فالتيري بوتاس داخل متحف مرسيدس مرسيدس
فالتيري بوتاس داخل متحف مرسيدس مرسيدس
فالتيري بوتاس داخل متحف مرسيدس مرسيدس
فالتيري بوتاس داخل متحف مرسيدس مرسيدس
فالتيري بوتاس داخل متحف مرسيدس مرسيدس

حصل الفنلنديّ على فرصة العمر لمسيرته المهنية في الفورمولا واحد بعد انضمامه إلى صفوف مرسيدس بديلًا عن بطل العالم المعتزل نيكو روزبرغ.

وبالرُغم من أنّه يواجه تحديًا صعبًا في مواجهة المخضرم هاميلتون، لكنّ بوتاس يعتقد أنّ بإمكانه التحلي بروح الفريق ولكن في ذات الوقت الاهتمام بأهدافه الشخصيّة.

عند سؤاله عن مدى صعوبة الموازنة بين احتياجات الفريق في مواجهة الأهداف الشخصيّة سعيًا نحو النجاح، أوضح بوتاس بأنّ هناك طريقةً للموازنة بين الكفّتين.

حيث قال خلال مُقابلة حصريّة مع موقعنا «موتورسبورت.كوم» في موطنه، فنلندا: "من الصعب بكلّ تأكيد أن تتحلّى بروح الفريق وفي ذات الوقت تحاول دائمًا أن تضع مصلحتك قبل كلّ شيء".

وأضاف: "يُمثّل ذلك وضعًا جديدًا بالنسبة لي. أرى بأنّ الأفضل بالنسبة لي أن أمضي قُدمًا كما فعلت دائمًا، لذا أقوم بكلّ الأمور من أجل الفريق".

ثمّ تابع: "لكن في ذات الوقت، لديّ أهدافي الخاصّة إذ أنّك في الفورمولا واحد تكون بحاجةٍ إلى الأنانية في حال أردت الفوز. إذ أعتقد بأنّني أمتلك ذلك".

وأكمل: "الأمر يعتمد فقط على الوضع الراهن ومعرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك إجمالًا. ليس بوسعي قول أكثر من ذلك في الحقيقة. سنرى كيف ستسير الأمور خلال الموسم".

وأردف: "عادةً ما أتأقلم مع الجميع إذ أعتقد أن بإمكاني أنا ولويس خوض معارك محتدمة لكن عادلة وأن يحظى كلانا باحترام الآخر. ذلك على الأقلّ ما سيجعل الأمور ممكنة".

قواعد حازمة

على الرُغم من أنّ روزبرغ وهاميلتون جمعتهما العديد من بؤر التوتر خلال مسيرتهما معًا ضمن صفوف مرسيدس منذ 2013، لكنّ بوتاس أوضح بأنّه ليس قلقًا حيال إمكانيّة خوض فترات من التوتّر مع البريطانيّ خلال الموسم المُقبل.

كما يرى بأنّ مرسيدس ستكون قادرةً على التعامل مع أيّة مواقف تبرز فجأة، إذ أشار إلى أنّه ستكون هناك أوامر "حازمة" من إدارة الفريق حيال طريقة تعامله هو وهاميلتون مع بعضهما البعض.

"لقد خاضا (روزبرغ وهاميلتون) معركةً صعبة بكلّ تأكيد وحظيا بفترات توتّر في مواجهة بعضهما البعض" قال بوتاس، مُضيفًا: "هذا ما يحدث عندما تنافس على الفوز. هذه هي الفورمولا واحد ...".

واستدرك: "يُمكنك بالطّبع خوض كلّ ذلك ورؤية ما سيحدث. لكنّ مرسيدس قد تعلّمت الكثير كذلك حيال كيفية التعامل مع تلك المواقف، إذ كانت لديهم العديد من الاحتمالات المختلفة مع كلا السائقَين، إذ أثق بأنّه سيكون هناك دعمٌ وإرشاد كبير من قِبَل الفريق كذلك".

واستطرد: "أنا واثقٌ بأنّه ستكون هناك قواعد حازمة للغاية حيال ما يُمكنك القيام به وما لا تستطيع فعله. لذا من الواضح أنّنا جميعًا نرغب بمنافسة بعضنا البعض وهذا أمرٌ ممكن، لكن في حالك كانت هناك أيّة مشاكل فبوسع الفريق السيطرة على الأمور".

نقطة الضغط

في حين سيكون هناك تركيز كبير من خارج الفريق على الكيفية التي سيؤدي بها بوتاس مقارنةً بهاميلتون، إلاّ أنّه يعي تمامًا ضرورة إبهار مدراء الفريق إذا ما أراد الحفاظ على مقعده لموسم 2018.

وفي ظلّ التوقعات بحدوث انتقالات ضخمة في سوق السائقين على مدار الأشهر الـ 12 القادمة، والغموض الذي يلفّ ما يستطيع بوتاس فعله مع سيارة تنافسية، فهذا يبرّر حصوله على عقد لسنة واحدة فقط قابلة للتجديد إذا ما أبلى جيدًا.

وعلى الرغم من أنّ ذلك يعني ضرورة تقديم النتائج المرجوة منه، إلاّ أنّه يتطلع للتحدي الذي ينتظره ولا تساوره أيّة شكوك حيال قدرته على تقديم ماهو مطلوب منه.

"أجل أفكر في الأمر من منظور إيجابي" قال بوتاس، مضيفًا: "أعتقد أنّ هذه فرصة عظيمة بالنسبة لي، وكما قلت في شهر ديسمبر/ كانون الأوّل الماضي، فأنا لم أكن أتوقع حدوث ذلك".

وأكمل: "لا تعرف أبدًا ما قد يحدث في الحياة وهذه فرصة عظيمة بالنسبة لي وأنا متشوق لاستغلالها على أحسن وجه".

وتابع: "أرى الأمر وكأنّه صفحة جديدة في مسيرتي وأنا واثق من أنّه من ناحية مهارات القيادة وإنجاز العمل المطلوب منّي، فأنا قادر على أن أثبت للفريق بأنّني أستحق هذا المقعد".

واستكمل: "أعرف كيف تسير الأمور في الفورمولا واحد، حيث من الطبيعي أن يرغب الفريق في رؤية ما أستطيع فعله، ولهذا السبب من الصعب اللجوء مباشرة لعقد طويل الأمد".

واستطرد قائلًا: "لكنّني معتاد على مثل هذه الأمور. حيث كنت أجهل في العديد من المناسبات ما سيحدث حتّى ونحن في منتصف الموسم. لذلك هذا الأمر ليس جديدًا بالنسبة لي".

واسترسل:" من الواضح أنّ هذا التحدّي من مستوى آخر كليًا، لكن لا بأس بذلك. لن يغيّر ذلك أيّ شيء. ومن حسن الحظّ أنّ الأمر الوحيد الذي يهمني هو أن أؤدي بشكلٍ جيد على الحلبة. هذا هو هدفي الرئيسي. ويجب أن أركز على ذلك فقط ولا أكترث بالأمور الأخرى".

التركيز على القيادة فقط

في الواقع، عوض التفكير فيما ينتظره داخل أروقة مرسيدس، اعترف بوتاس بأنّه متلهف بكلّ بساطة لانطلاق الموسم.

حيث قال: "أريد فقط أن يبدأ كلّ شيء. لستُ قلقًا على الاطلاق. أنا واثق من قدراتي ولا أطيق صبرًا لانطلاق الموسم".

وأضاف: "المهم بالنسبة لي أن أتذكر دائمًا بأنّني لن أجني شيئًا إذا ما وضعت نفسي تحت الضغط أو رضخت للضغوط الخارجية، حيث سبق وأن جربت ذلك".

وأكمل: "أنا في حاجة فقط لأن أثق بقدراتي، وآخذ الأمور بروية وكلّ سباقٍ على حدة. يجب أن أقوم بكلّ شيء على أكمل وجه، وأركز فقط على قيادة السيارة، ففي نهاية المطاف الأمور بتلك البساطة".

وعندما سُئل ما إذا كان الحصول على شهرين للاستعداد أمرًا كافيًا، أو ما إذا كان يشعر بأنّه يتجه صوب الموسم الجديد دون القدر الكافي من التحضيرات، أجاب الفنلندي: "لا أشعر على الاطلاق بأنّني غير مستعد. أعتقد بأنّنا أحسنّا استغلال الوقت الذي أتيح لنا إلى حدّ الآن".

وتابع: "أعتقد بأنّ المخطط الذي وضعه الفريق حتّى اندمج كما ينبغي كان جيدًا، كما أنّني قمت بمحاكاة بعض السباقات على جهاز المحاكاة. كانت هناك العديد من الاجتماعات مع المهندسين واستفدت للغاية خلال هذا الشهر وأشعر بأنّني تعلمت الكثير بالفعل".

واستدرك: "بالطبع كنت أفضل لو بدأت الاستعدادات في وقتٍ أبكر لكن ذلك لم يكن ممكنًا، ويجب علينا التعامل مع الأمر. لكنني لا أعتقد بأنّنا سنكون غير جاهزين. سنكون على أهبة الاستعداد وأمامي الكثير لتعلمه لكنني لست قلقًا حيال ذلك".

لا مخاوف

كما اعترف بوتاس بأنّه حتّى إن لم تسر الأمور بالشكل الذي يرجوه عند بداية الموسم، فإنّ الأمر الأهم هو ألا يفقد الثقة بنفسه ولا يدع الانتقادات الخارجية تنال منه.

إذ قال في هذا الصدد: "حسنًا، هدفي هو أن أستخرج أقصى ما في السيارة منذ السباق الأوّل، وأن أكون على مستوى تطلعات الفريق".

وأضاف: "لكن إذا تطلّب منّي ذلك بعض الوقت فلا بأس، حيث ستنتظرني أمور جديدة بالكامل كما أنّ هاميلتون كان مع الفريق منذ مدّة طويلة".

وأكمل: "أعلم جيدًا من خلال الوقت الطويل الذي قضيته مع فريق ويليامز كم يصبّ قضاء فترة طويلة مع فريق واحد في صالحك، حيث ستعرف جميع الأشخاص داخله جيدًا وستتعلم الكيفية التي تدار بها الأمور داخله من ناحية العمليات على الحلبة والتغييرات التي يجب القيام بها على ضوء ما مررت به في السابق".

واختتم: "لديّ خبرة في هذا المجال، ولذلك أعي تمامًا الأفضلية التي يتمتّع بها هاميلتون. يجب أن أتعلّم سريعًا، لكن هدفي سيكون أن أبلغ أقصى مستوى منذ السباق الأوّل".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق هاميلتون يأسف للعرض "الحزين" لسيارات الفورمولا واحد الحديثة
المقال التالي مرسيدس أحرزت خطوة "غير مسبوقة" مع محركها لموسم 2017

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط