اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

مرسيدس: تذمّر منافسينا جزءٌ من لعبة الفورمولا واحد

قال توتو وولف مدير فريق مرسيدس للفورمولا واحد أنّه غير متفاجئ من إطلاق منافسيه فيراري وريد بُل لسلسلة من التوضيحات التقنيّة خلال الفترة الشتويّة في محاولة لإزاحة فريقه عن صدارة البطولة.

لويس هاميلتون، مرسيدس

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

لويس هاميلتون، مرسيدس
توتو وولف، الرئيس التنفيذي لفريق مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس
توتو وولف، مدير فريق مرسيدس وكريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل
فالتيري بوتاس، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس وسيباستيان فيتيل، فيراري
فالتيري بوتاس، مرسيدس

بعد ثلاثة مواسم من سيطرة مرسيدس على مجريات الفئة الملكة، تمّ إدخال حزمة من التعديلات على القوانين لجعل السيارت أسرع وقيادتها أكثر صعوبة في 2017 من أجل إتاحة فرصة لفيراري وريد بُل للعودة إلى الواجهة.

لكن إلى جانب القيام بذلك من خلال مجهوداتهما الخاصة، شهد الشتاء الماضي سلسلة من الاستفسارات القانونيّة الموجّهة إلى الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" من أجل غلق الباب أمام حلولٍ كان يُشتبه في أنّ مرسيدس تستخدمها.

ويتضمّن ذلك استخدام نظام التعليق الذكيّ الذي اعتمدته مرسيدس في بعض سباقات العام الماضي، إلى جانب الشكوك في إمكانيّة حرقها للزيت كوقود واستخدامها لأنظمة انطلاقة مسبقة الإعداد.

وبالرغم من خطوات "فيا" لحظر هذه الجوانب، تمكّنت مرسيدس من خطف قطب الانطلاق الأوّل في جائزة أستراليا الكبرى ولا تزال من المرشّحين لنيل اللقب.

وبالنسبة لوولف، الذي ساعد على توجيه مرسيدس لهذه الألقاب المزدوجة الثلاثة، فإنّ محاولات فيراري وريد بُل لغلق المناطق الرماديّة في القوانين لم تُمثّل مفاجأة بالنسبة إليه.

وقال النمساوي لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "أعتقد أنّك تحتاج للقيام بذلك فهو جزء من الفورمولا واحد. يُحسّن ذلك أداءك من جهة من دون النظر كثيرًا إلى منافسيك لأنّ ذلك يشغلك كثيرًا".

وأضاف: "ومن جهة أخرى في حال اعتقدت أنّ أحدًا ما يحصل على أفضليّة في جانب معيّن لست بصدد الحصول عليها، فإنّ إحدى الأساليب المتاحة لديك تتمثّل في جعلها غير قانونيّة. ذلك ما يحدث على الدوام في الفورمولا واحد وهو مقبولٌ بشكلٍ تام".

وبالرغم من أنّ مرسيدس قرّرت التخلّي عن نظام التعليق عالي التقنيّة على خلفيّة قرار «فيا»، قال وولف أنّ ذلك التصميم لم يُحدث فارقًا كبيرًا من حيث الأداء.

ويعتقد النمساوي أنّه في حال حاول المنافسون التركيز على جانبٍ واحدٍ على أنّه السبب الرئيسي لنجاح مرسيدس فسيخيب ظنّهم.

وقال بخصوص ذلك: "يبدو أنّ هناك العديد من التوجيهات التقنيّة التي يتمّ إرسالها وما لا يفهمه البعض عادةً أنّه لا يوجد جهازٌ واحدٌ في السيارة يُحدث فارقًا كبيرًا بالمقارنة مع البقيّة".

وأضاف: "النقاشات بخصوص نظام التعليق تُمثّل توضيحًا لما هو مسموحٌ به وما هو ممنوع ومن الجيّد الحصول على التوضيح. ليس ذلك أمرًا يُؤثّر علينا من ناحية الأداء".

واختتم حديثه بالقول: "اختبرنا العديد من تقنيّات نظام التعليق لكن لم تكن هناك فوارق كبيرةٌ للغاية في الأزمنة بينها، وكما قلتم فحتّى مع توضيح «فيا» فليس لذلك تأثيرٌ كبيرٌ علينا".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فيتيل: مرسيدس لا تزال المرشحة الأولى للفوز
المقال التالي جيوفينازي يأمل تحقيق نتيجة أفضل في جائزة الصين الكبرى

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط