اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

مرسيدس تدعم فكرة الانتقال إلى محرّكات أكثر صخبًا

قال مدير فريق مرسيدس توتو وولف أنّ تحسين مستوى صخب محرّكات الفورمولا واحد يجب أن يمثّل جزءًا "أساسيًا" من مباحثات تشكيل الوجهة التي ستتّخذها قوانين المحرّكات بدءًا من 2021.

كيمي رايكونن، فيراري ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل

الصورة من قبل: زاك موجر/ صور لات

توتو وولف، الرئيس التنفيذي لفريق مرسيدس
توتو وولف، الرئيس التنفيذي لفريق مرسيدس
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ وفالتيري بوتاس، مرسيدس
فيليبي ماسا، ويليامز
فالتيري بوتاس، مرسيدس
سيرجيو بيريز، فورس انديا
كيمي رايكونن، فيراري

خاض بالفعل الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" محادثاتٍ مع مُصنّعي السيارات حول وضع خططٍ للصيغة الجديدة التي ستكون عليها قوانين المحرّكات لما بعد 2020، مع التزام الرياضة باعتماد المحرّكات الهجينة سداسية الأسطوانات ذات الشواحن التوربينيّة حتّى ذلك الوقت.

وتمثّلت إحدى أبرز الشكاوى من قِبَل المشجّعين في أنّ المحرّكات الجديدة التي تمّ تقديمها في 2014 ليست صاخبة بالشكل الكافي – الأمر الذي دفع بعض الأصوات للمطالبة بعودة المحرّكات ذات الثماني أسطوانات في المستقبل.

بالنسبة إلى وولف، فإنّه غير متحمّس إلى فكرة الانتقال إلى تقنية المحرّكات القديمة في المستقبل – لكنّه بالمقابل يعلم بأنّ جعل سيارات الفورمولا واحد تحظى بصوتٍ أعلى هو أمرٌ ينبغي على الرياضة محاولة تحقيقه.

حيث قال: "لماذا يقو الناس «أدر المحرّك وانطلق، انطلق»؟. مع انتقال كلّ شيءٍ على الطرقات إلى التكنولوجيا الهجينة، الكفاءة والقيادة الذاتية، فإنّ مشاهدة سباقات السيارات ما تزال تجربة سمعية وبصرية".

وأضاف: "يُمكنك رؤية سياراتٍ سريعة، لكنّ الصوت يُمثّل عاملًا هامًا للغاية. فهو يمنحنا إدراكًا للقوة والسرعة. أعتقد بأنّنا مع الجيل الحالي من المحرّكات ربما نسينا أن نهتمّ بهذا الجانب".

وتابع: "لا أعتقد بأنّ ما نحظى به الآن سيئٌ تمامًا، لكن بحلول 2020، وعندما نضع القوانين الجديدة للمحرّكات، ينبغي أن تُمثّل جودة الصوت عاملًا هامًا. فهذا أمرٌ مهم للغاية".

مزوّد محرّكات مستقل

من جهةٍ أخرى يرى وولف أنّ وضع محرّكات الفورمولا واحد جيّد للغاية – مع اشتراك أربعة مُصنّعين الآن في تزويد فرق البطولة بالمحرّكات.

مع ذلك، اعترف النمساويّ بأنّه سيكون من الإيجابيّ لو تمكّن مزوّد مستقل من إيجاد طريقه إلى الفورمولا واحد – بالرُغم من أنّ ذلك سيحتاج التزامًا مبكرًا لتشكيل قوانين 2021.

"نحظى بوضعٍ في الفورمولا واحد حيث يتشارك أربعة مصنّعين كبار للسيارات في تزويد فرق البطولة بالمحرّكات" قال وولف، مُضيفًا: "حيث بوسعك الاختيار من بين أفضل مُنتجي السيارات الرياضيّة في العالم، فيراري. أفضل العلامات التجارية العالمية على الطرقات، هوندا، رينو، وعلى الأرجح العلامة التجارية رقم واحد مرسيدس – بالطّبع!".

وأردف: "هذا وضعٌ لم يكُن موجودًا في العديد من عصور الفورمولا واحد، أن نحظى بأربعة مزوّدين محتملين، لذا في حال كان بوسعنا إيجاد صيغة تسمح بتواجد مزوّد محرّكات مستقلّ بعد 2020، فسيكون ذلك أمرًا جيّدًا".

واسترسل: "فهل سيكون مزوّدٍ مستقلّ للمحرّكات تنافسيًا في مواجهة مُصنّعين استثمروا ملياراتٍ على مدار أعوامٍ طويلة ليتواجدوا في موقعهم هذا الآن؟ لست واثقًا من ذلك".

واستدرك: "لكنّني أعتقد أنّه في حال توصّلنا لصيغةٍ جديدة في وقتٍ مبكرٍ بالشكل الكافي، سيسمح ذلك لمزوّدي المحرّكات المستقلين بدراسة هذا المفهوم، وفي حال وجدوا رُعاة أو مستثمرين، عندها يُمكن لذلك أن ينجح".

واختتم بالقول: "أنا مقتنعٌ بنسبة 110 بالمئة أنّ الفورمولا واحد بحاجةٍ إلى أن تكون قائمة على التقنيات – وأنّ العودة إلى محرّكات الاحتراق الطبيعي ذات الثماني أسطوانات ليست هي الوجهة التي ينبغي علينا اتّخاذها كون الفورمولا واحد ستخسر جوهرها، فهي بحاجةٍ إلى امتلاك أكثر المحرّكات قوة وسرعة وأن تكون في ذات الطريق الذي تسلكه أفضل التقنيات".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فريق ساوبر منفتحٌ على إمكانيّة ضمّ سائقين يابانيين في المستقبل
المقال التالي "ليبرتي ميديا" ترغب بأكثر من 21 سباقاً في موسم 2019

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط