اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

مراجعة تقنيّة لسباق روسيا: كيف تُواصل مكلارين تقليص الفارق

ربّما استفاد فريق مكلارين من الحظّ العاثر الذي واجهه منافسوه في جائزة روسيا الكبرى، لكنّ التقدّم الذي أحرزه على سيارته كان حقيقياً. خلال الجزء الأوّل من المراجعة التقنيّة لسباق روسيا، يلقي موقعنا «موتورسبورت.كوم» نظرة على تقدّم الحظيرة البريطانيّة.

جانب سيارة مكلارين

جانب سيارة مكلارين

جورجيو بيولا

تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة

تحليلات تقنيّة يقدّمها جورجيو بيولا

مكلارين

أدخلت مكلارين عدّة تعديلات على مقاتلتها «ام.بي4-31» في روسيا. وفي حين أنّ سائقيها فرناندو ألونسو وجنسن باتون استغلّا المشاكل التي واجهها الآخرون للحصول على على قدرٍ جيّدٍ من النقاط، إلّا أنّ تحسّن أداء سيارة مكلارين كان واضحاً.

 

الجناح الأمامي لسيارة مكلارين ام.بي4-31 في روسيا
الجناح الأمامي لسيارة مكلارين ام.بي4-31 في روسيا

تصوير: جورجيو بيولا

تمّت مراجعة التدرّج الأساسي للجناح الأمامي لسباق سوتشي، حيث أضيفت زعنفة تحكّمٍ بين الزعنفتين الأخريين (الصورة الإضافيّة الكبيرة). يهدف التدرّج بالأساس إلى تهيئة التيارات الهوائيّة لتحسين كيفيّة عبورها حول الإطار الأمامي وأعلاه، ما يُحسّن من أداء الأقسام التالية من السيارة.

إضافة هذه الزعنفة يعدّل بشكلٍ طفيف كيفيّة توجّه التيارات الهوائيّة نحو الإطار، إذ يُعدّ ذلك ربّما أكثر أهميّة على حلبة سوتشي بالنظر إلى طبيعتها المتطلّبة للارتكازيّة العالية نسبياً.

تمّ استخدام النسخة السابقة من الصفيحة الجانبيّة من الجناح الأمامي، لكن تجدر الإشارة إلى أنّ مكلارين اختبرت تصميماً جديداً (الصورة الإضافيّة الصغيرة) يوم الجمعة. يتضمّن التصميم الجديد نقطة مغادرة أكثر استدارة ما يغيّر طريقة تشكّل التيارات الهوائيّة أثناء مغادرتها الجناح الأمامي.

مكابح فريق مكلارن
علبة مكابح سيارة مكلارين ام.بي4-31

صورة من قبل جورجيو بيولا

كما قام الفريق بتعديل شكل علبة المكابح الأماميّة، من خلال تعديل موقعها، وشكلها ووظيفة فتحاتها.

بعد استخدام فتحات على شكل قطرة في السابق (الصورة المصغّرة) حيث كانت مقابلة مباشرة لقرص المكابح وسمحت بصرف الهواء الساخن الذي تولّده، قام الفريق بنقل الفتحات إلى حافة العلبة، ما يُغيّر كيفيّة عبور الحرارة منها إلى الهيكل المعدني للإطار لمحاولة تحسين أدائه.

جانب سيارة مكلارين
جانب سيارة مكلارين ام.بي4-31

صورة من قبل: جورجيو بيولا

تمّ اعتماد مجموعة جديدة من شفرات التحكّم في التيارات الهوائيّة في سوتشي، حيث باتت تتّبع تقليد الانحناء لتتّصل بزاوية جانب السيارة.

بالنسبة لمكلارين، بقي الجزء العمودي كما هو عليه من ناحية الهندسة لكن مع إضافة شفرة أفقيّة لوصلها بمولّد الدوّامات، الذي يتواجد بدوره على القسم العلوي من جانب السيارة.

من المرجّح أن يحسّن هذا التعديل الأداء العام لأسطح جانبي السيارة، حيث بات كتفا الجوانب أقلّ عرضة للاضطرابات الهوائيّة التي تشكّلها الإطارات عند الانعطاف.

مرسيدس

بدأت مرسيدس بالشعور بالضغط القادم من فيراري، إذ لم تجلب تحديثات انسيابيّة فحسب إلى سباق سوتشي، بل استخدمت مفتاحي تطوير لتحسين نظام الوقود على وحدة طاقتها لإدارة الفارق مع أقرب منافساتها.

تفاصيل للجناح الأمامي لسيارة مرسيدس
تفاصيل للجناح الأمامي لسيارة مرسيدس

جيورجيو بيولا

جلب الفريق جناحاً أمامياً جديداً، لكنّه لم يستخدمه خلال عطلة نهاية الأسبوع حيث صبّ تركيزه على استخراج أفضل أداءٍ للإطارات على حلبة ليست معروفة بمستويات التآكل المرتفعة لكنّ مسألة التحبّب قد تؤثّر في الأداء.

الجناح الجديد، الذي سيظهر مرّة أخرى في إسبانيا، يتضمّن تصميماً جديداً للصفيحة الجانبيّة، حيث تتضمّن انقطاعين خلف الجنيّح الصغير الأمامي.

هذان الانقطاعان يغيّران وجهة وشكل التيارات الهوائيّة المندفعة إلى الأعلى حول الإطار الأمامي، حيث لا يؤثّر ذلك فحسب على الأداء الانسيابي للجناح، بل يُغيّر الاضطرابات الهوائيّة التي يكوّنها الإطار الأمامي أيضاً.

قناة تهوية المكابح لفريق مرسيدس فى الاربعة سباقات الماضية
قناة تهوية المكابح لفريق مرسيدس فى الاربعة سباقات الماضية

جيورجيو بيولا

شهدت قناة تهوية المكابح الأماميّة تعديلات متواصلة من قبل مرسيدس منذ سباق أستراليا، في إطار الاستجابة للمشاكل التي واجهها روزبرغ والتي كادت تتسبّب في انسحابه من السباق.

تمّ إجراء تعديلات لسباقي البحرين والصين، وواصل الفريق تحسين التصميم في روسيا، حيث تمّ تقليص حجم الفتحة بالمقارنة مع سباق أستراليا، كما تمّت مراجعة الشبكة لتمتدّ إلى الأمام بعدّة سنتيمترات إضافيّة حيث يسعى الفريق بذلك إلى الحصول على حماية أفضل للمكابح إلى جانب كفاءة انسيابيّة أفضل. كما حافظ الفريق على الزعنفة الصغيرة العلويّة.

تورو روسو

الجناح الخلفي لسيارة تورو روسو، سوتشي
الجناح الخلفي لسيارة تورو روسو، سوتشي

جيورجيو بيولا

جلب فريق تورو روسو عدّة نسخٍ من الجناح الخلفي في سوتشي ذات مستويات ارتكازيّة مختلفة متاحة لسائقي الفريق ماكس فيرشتابن وكارلوس ساينز الإبن.

لكنّ كلاهما اختار استخدام النسخة ذات الارتكازيّة المنخفضة، التي تتميّز بزاوية هجومٍ ضعيفة وفتحتين فقط على الصفيحة الجانبيّة.

النسخة ذات الارتكازيّة المرتفعة تتضمّن أربعة فتحات على الصفيحة الجانبيّة (الصورة المصغّرة)، لكن لم يتمّ استخدامها بالنظر إلى رغبة السائقين بالحصول على سرعة عالية على الخطوط المستقيمة مقابل التضحية ببعض ثبات السيارة.

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق عمود فيليبي ماسا: ويليامز أصبحت الآن نداً لريد بُل
المقال التالي ريد بُل قد تُقرّر مبادلة مقعدي كفيات وفيرشتابن في سباق إسبانيا

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط