اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

ماليا "محبطٌ" حيال نظرة هاس لعائدات الفورمولا واحد

عبّر فيجاي ماليا مالك فريق فورس إنديا عن خيبة أمله حيال التصريحات التي أدلى بها نظيره جين هاس مالك فريق هاس للفورمولا واحد حيال دعمه للصيغة الحاليّة لعائدات الرياضة.

سيرجيو بيريز، فورس انديا ورومان غروجان، هاس

الصورة من قبل: صور ساتون

فيجاي ماليا، مالك فريق فورس إنديا
فيجاي ماليا، مالك فريق فورس إنديا
جيني هاس، مالك فريق هاس
إستيبان أوكون، فورس إنديا
كيمي رايكونن، فيراري وسيباستيان فيتيل، فيراري وفالتيري بوتاس، مرسيدس
كيمي رايكونن، فيراري وسيباستيان فيتيل، فيراري وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ وكارلوس ساينز الإبن، تورو روسو
سيرجيو بيريز، فورس انديا
رومان غروجان، هاس
إستيبان أوكون، فورس إنديا

إلى جانب هاس، يُعدّ فريق فورس إنديا أحد الفرق القليلة التي لا تملك صفقات خاصة إلى جانب عائداتها المبنيّة على الأداء، حيث يخوض ماليا حملة منذ مدّة من أجل الحصول على توزيعٍ أفضل للعائدات.

كما أوضح تشايس كاري المدير التنفيذي للبطولة أنّ الملّاك الجدد يريدون تغيير النظام وذلك من أجل تقريب الفرق من بعضها البعض.

لكنّ هاس لفت الأنظار في موناكو عندما أشار إلى أنّ الفرق الكبيرة في الفورمولا واحد يجب أن تُبقي على أفضليّة كبيرة على صعيد توزيع العائدات الماليّة، قائلًا أنّ على الرياضة تفادي الانتقال إلى هيكل "اشتراكي".

ويعتقد ماليا أنّ تعليقات كهذه، التي أشارت بعض التكهّنات إلى أنّها تعود إلى الشراكة المقرّبة بين هاس وفيراري، لن تساعد في الضغط من أجل التغيير.

وقال الهندي لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "أجد الأمر مخيّبًا للآمال أنّ وافدًا جديدًا على الفورمولا واحد، لا يملك خبرة سابقة في ملكيّة فريق فورمولا واحد، يُقدّم هذه التصريحات الكبيرة".

وتابع: "أيّ أحدٍ ينظر إلى كيفيّة توزيع العائدات في الفورمولا واحد سيدرك مباشرة مدى استقطابها".

ثمّ أردف: "من الواضح أنّ جوهر الفورمولا واحد يجب أن يتضمّن الفرق المستقلّة، ليس الفرق المصنّعة فحسب. وتحتاج الفرق المستقلّة لتكون في وضعٍ ماليٍ جيّد وتكون قادرة على المنافسة".

وأكمل: "لذلك كنت سعيدًا على وجه الخصوص عندما قال كاري وشركة ليبرتي ميديا ما كنّا نحن فورس إنديا ندعو إليه منذ فترة وهو أنّ توزيع العائدات بحاجة للمراجعة والتعديل ليكون عادلًا للفرق الصغيرة أيضاً".

وأضاف: "أجد الأمر مخيّبًا للآمال أن يُدلي هاس بهذه التصريحات العميقة".

ويأمل ماليا أن يتمّ اعتماد تغييرات حتّى قبل نهاية اتّفاقيّة الكونكورد الحاليّة، حيث قال: "لا أرى سببًا يمنع حدوث ذلك قبل 2020. قرأت أنّ كاري لا يُحبّ اتّفاق الكونكورد، حيث يعتبر أنّها لا ينبغي أن توجد أصلًا".

وتابع: "أعتقد أنّه أوضح أنّ الاتّفاقات المستقلّة التي أتمّتها العديد من الفرق مع بيرني إكليستون لم تكن جيّدة للرياضة، بل إنّها منعت في الحقيقة مستوًى من التنافسيّة".

وأردف: "تشجّعت عندما سمعت إدارة الفورمولا واحد تعبّر للمرّة الأولى عن الأفكار التي أحبّذها. ليس ذلك ما قلناه الآن، بل كنّا نصرّح به منذ أعوام".

وأكمل: "كنت سعيدًا للغاية لسماع كاري يدعم وجهة نظرنا، كما كنت محبطًا بشكلٍ مماثلٍ لرؤية فريقٍ مشاركٍ يُعبّر عن رأيٍ معاكسٍ تقريبًا لرأينا".

واستطرد: "من الواضح من سيارة هاس أنّهم أكثر من مجرّد مرتبطين بفيراري".

الموازنة في توزيع العوائد "لن تكون إلا مفيدة للفورمولا واحد"

من جهة أخرى، يبدو ماليا مسرورًا حيال رغبة كاري وروس براون بتعديل القوانين لضمان التقارب بين الفرق في المستقبل، وكي تمتلك فرق الوسط فرصة لإحراز الفوز بالسباقات.

"لقد سررتُ للغاية حين أوضح كاري بما معناه أنّ المال لا يمكنه شراء الأداء، وأنّه يجب أن يحظى الجميع بفرصة متوازنة. لسوء الحظ، يبدو بشكل واضح الآن أنّ المنافسة بين فرق الصدارة تتعلق بمقدار ما يتمّ إنفاقه من مال" قال ماليا.

وأكمل: "عليهم موازنة ذلك – خاصة وأنهم صرّحوا بذلك علنًا، أنّ المال لا يمكنه شراء الأداء، أو التأثير على أفضلية المنافسة لأي فريق في البطولة".

وأضاف: "ذلك بالتأكيد أمرٌ لم أسمع به منذ فترة طويلة، كما أنني مسرور لذلك. يتعلق الأمر بسرعة مبادرتهم جميعًا".

وتابع: "إضافة إلى ذلك، تكلمنا مطوّلًا حول تقنين الموارد أو وضع حدّ للنفقات. لطالما تكلمنا حول ذلك لسنوات طويلة. يبدو الآن أنّ ليبرتي ميديا تقف معنا على نفس الصفحة، وذلك أمر رائع".

واستطرد: "لن يكون ذلك إلا جيدًا للفورمولا واحد، ولفرق مثل فورس إنديا. لو كان لدينا تحديد للنفقات لمنع الفرق من الإنفاق بشكل غير محدود، إضافة إلى نظام أفضل لتوزيع العوائد – ليس فقط عن طريق موازنة المعادلات الرياضية نفسها، أو سياسة توزيع العوائد، لكن بزيادة العوائد عن طريق رفع الأرباح – وذلك بمجمله أمر رائع. لقد انتظرتُ عشر سنوات من أجل هذا".

ويبدو ماليا كذلك متشجعًا حيال توضيح فيراري وريد بُل – للمرة الأولى – أنهما ترغبان بتخفيض الإنفاق خاصة ضمن أقسام البحث والتطوير في المستقبل.

"أعتقد أنّ هناك عدة عوامل تسير معًا لدفع هذا التغيير في طريقة التفكير. فيراري تعتبر شركة في النهاية، وفي حال أنفقت بشكل أقلّ ورفعت أرباحها، فسيؤثر ذلك على موقعهم ضمن السوق" قال ماليا.

واختتم: "لطالما تساءلتُ لماذا لا تدعم الفرق وضع حدّ للنفقات في الماضي، لكن يبدو الآن بوضوح أنّ هناك تغييرًا في هذه الفكرة".

 

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق وولف: مرسيدس لم تعد المرشحة الأبرز في معركة لقب البطولة
المقال التالي ماسا منفتحٌ على البقاء في الفورمولا واحد لما بعد موسم 2017

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط