ماسا يعلن اعتزاله الفورمولا واحد

أعلن البرازيلي فيليبي ماسا عشيّة انطلق جائزة إيطاليا الكبرى أنّه سيعتزل المشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد مع نهاية موسم 2016.

ماسا يعلن اعتزاله الفورمولا واحد
فيليبي ماسا، ويليامز
فيليبي ماسا، ويليامز وفالتيري بوتاس، ويليامز
فرناندو ألونسو وفيليبي ماسا، فيراري
فيليبي ماسا، ويليامز وسيرجيو بيريز، فورس انديا
فيليبي ماسا، ويليامز
فيليبي ماسا، ويليامز
فيليبي ماسا، ويليامز وسيرجيو بيريز، فورس انديا
فيليبي ماسا، ويليامز

بدأ صاحب الـ 35 عاماً مشاركته في عالم الجائزة الكبرى موسم 2002 مع فريق ساوبر، ليشارك منذ ذلك الحين وإلى الآن في 242 جائزة كبرى ليُصبح أحد أكثر السائقين خبرة في تاريخ الفورمولا واحد.

فاز أصيل ساو باولو بـ 11 سباقاً في الفورمولا واحد وسجّل أفضل نتيجة له من ناحية الترتيب العام بحلوله وصيفاً للويس هاميلتون في موسم 2008 حين خسر اللقب بفارق نقطة يتيمة.

وكانت الشكوك تحوم حول مستقبل ماسا خلال الفترة الماضية، حيث واصل فريقه ويليامز التفكير في خياراته لموسم 2017 ولم يُعلن بعد عن تشكيلة سائقيه.

وكتب ماسا: "كنت أفكّر كثيراً في مستقبلي خلال الأشهر الماضية، وتوصّلت إلى قرارٍ بمغادرة الفورمولا واحد نهاية الموسم الحالي".

وأضاف: "تمنحنا الحياة الكثير من الخيارات وأعتقد أنّني وصلت إلى مرحلة يتعيّن عليّ الانتقال فيها إلى القيام بشيء مختلف".

وتابع: "رُبّما قد تشاهدونني مرّة أخرى خلف مقود سيارة سباق، لكن ما أنا متأكّدٌ منه في الوقت الحاضر هو حصولي على الكثير من الوقت للتفكير في ما سأقوم به في المستقبل".

وأمضى ماسا ثلاثة مواسم في صفوف ساوبر قبل أن ينتقل إلى فيراري ليتسابق جنباً إلى جنب مع مايكل شوماخر خلال موسم 2006.

كما واصل البرازيلي القيادة لصالح الحصان الجامح حتّى نهاية موسم 2013 قبل أن ينتقل إلى فريق ويليامز.

واعترف البرازيليّ أنه اختار أسبوع جائزة إيطاليا الكبرى لإعلان اعتزاله لأنه نفس السباق الذي أعلن فيه مايكل شوماخر اعتزاله كذلك، وذلك ما أفسح المجال أمام ماسا للاستمرار مع الفريق الأحمر.

"لم يكن اختيار إعلان اعتزالي منافسات الفورمولا واحد في مونزا مجرّد مصادفة. منذ عشر سنوات في مونزا أعلن «هو» اعتزاله كذلك – وهو أكثر شخص أثّر على حياتي المهنية: مايكل شوماخر" قال ماسا.

وأكمل: "تمّت ترقيتي إلى فيراري حينها مع بداية الموسم، لكن كان قد تمّ إخباري كذلك أنّ كيمي رايكونن سينضمّ – لذا فإنّ مسيرتي مع الفريق الأحمر قد لا تستمرّ لأكثر من موسم واحد".

وأضاف: "حينها، اتخذ مايكل قراره بالخروج من البطولة حيث أصبح بإمكاني إكمال مسيرتي مع فيراري للمواسم التالية".

وتابع: "بعد عشر سنوات من ذلك التاريخ وفي نفس السباق، قررت أن أعلن قرار اعتزالي".

ماسا، الذي اشتهر بالتغيب عن جزء من موسم 2009 بعد إصابته بشظية في الرأس إبان حادثته خلال سباق المجر، أوضح أنّ أسوأ ذكرى له في مسيرته المهنية لم تكن تلك الإصابة، وإنما حادثة سنغافورة موسم 2008 التي كلفته اللقب آنذاك.

إذ قال: "من دون تلك الحادثة كنت لأفوز على الأغلب باللقب، وكنت أعلم أنّ السبب الذي منعني لا علاقة له بخطأ مني أو مشكلة لدى الفريق. لذا كان من الصعب عليّ تقبله".

المشاركات
التعليقات
وايتينغ سيجتمع مع فيتيل ورايكونن لمناقشة الحادث مع فيرشتابن
المقال السابق

وايتينغ سيجتمع مع فيتيل ورايكونن لمناقشة الحادث مع فيرشتابن

المقال التالي

بيريز يتوقّع تحديد مستقبله بحلول جائزة سنغافورة الكبرى

بيريز يتوقّع تحديد مستقبله بحلول جائزة سنغافورة الكبرى
تحميل التعليقات