اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

ماسا: محرّكات الفورمولا واحد الحاليّة "أكثر قوّة وعدائيّة" بالمقارنة مع محرّكات "في8"

يعتقد فيليبي ماسا بأنّ محرّكات "في8" القديمة في الفورمولا واحد تفتقر للطاقة و"العدائيّة" التي توفّرها وحدات الطاقة الهجينة الحاليّة، وذلك بعد أن قاد سيارات فيراري السابقة خلال نهاية الأسبوع الماضي.

فيليبي ماسا

الصورة من قبل: مانويل غوريا / صور ساتون

استُدعي البرازيلي إلى جائزة اليابان الكبرى للمشاركة في استعراضٍ تاريخي، حيث أكمل بعض اللفّات على متن سيارتَي "اف248" الخاصة بموسم 2006 و"اف10" الخاصة بموسم 2010 وكلاهما تستخدمان محرّكًا بثماني أُسطوانات.

وكانت تلك المرّة الأولى التي قاد فيها ماسا سيارة فورمولا واحد منذ اعتزاله الرياضة في نهاية الموسم المنقضي، وقال بأنّه في حين أنّه حبّذ السيارات القديمة الأخفّ وزنًا من الأخرى الحاليّة، إلّا أنّ المحرّكات القديمة لم تكن مثيرة للإعجاب بالقدر ذاته.

وقال البرازيلي لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "هناك فارقٌ كبيرٌ في السيارة. سأقول بأنّني أستمتع بالسيارة القديمة أكثر كونها أخفّ وزنًا، وهي سريعة على صعيد تغيير الوجهة والاستجابة".

وأكمل: "لكن بالنسبة للمحرّك ففي حين أنّ القديم ممتعٌ أكثر بسبب الصوت الصاخب، إلّا أنّه يُوفّر قدرًا أقلّ من الطاقة. أي أنّ المحرّكات التي لدينا الآن أكثر عدائيّة وتوفيرًا للطاقة بالمقارنة مع القديمة".

وتُعدّ محرّكات الشواحن التوربينيّة الحاليّة في الفورمولا واحد من بين الأكثر قوّة في تاريخ البطولة، ويُعتقد بأنّها على أعتاب الـ 1000 حصان التي كانت سيارات الثمانينات قادرة على توفيرها للفّة تصفيات وحيدة.

وبدءًا من موسم 2021 سيتمّ رفع قيود تدفّق الوقود، ما يعني بأنّه من المؤكّد تقريبًا أنّ السيارات ستكسر حاجز الـ 1000 حصان.

وبالرغم من إشارته إلى أنّ المحرّكات القديمة ليست مثيرة للإعجاب مثل الحاليّة، إلّا أنّ ماسا شعر بالسعادة لخوض تجربة قيادة إحدى سياراته القديمة مع فيراري مرّة أخرى.

وقال البرازيلي: "كان ذلك ممتعًا. كان من الجيّد العودة وتذكّر الماضي. كما من الجيّد أنّني لا أزال أتمتّع بلياقة جيّدة، لذلك لم أواجه أيّة مشاكل على ذلك الصعيد! لذلك لا يزال بوسعك الاستمتاع بدفع السيارة. لم أرد التوقّف".

وأردف: "حظيت بالكثير من المتعة بقيادة هذه السيارات، والحصول على شعورٍ بالسيارة والمحرّك، وكذلك الكثير من الارتكازيّة التي يُمكنك الشعور بها أيضاً. كان ذلك ممتعًا".

فيليبي ماسا

فيليبي ماسا

تصوير: صور ساتون

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق تورو روسو: لا يجب أن تتضمّن روزنامة الفورمولا واحد أقلّ من 20 سباقًا
المقال التالي وولف: مساعدة هاميلتون "أضرت بذهنية" بوتاس التسابقية

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط