اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

لماذا أقرّ مراقبو سباق كندا عقوبة على سيباستيان فيتيل؟

تحريكٌ ثانٍ لمقود السيارة من قِبَل سيباستيان فيتيل بعد أن استعاد السيطرة على سيارته فيراري كان نقطة محورية في العقوبة التي حصل عليها الألماني في سباق كندا، وفق ما علمه موقعنا "موتورسبورت.كوم".

سيباستيان فيتيل، فيراري

سيباستيان فيتيل، فيراري

سيمون غالوي/ صور لات

خلُص مراقبو سباق مونتريال إلى أنّ فيتيل عاد مُجددًا إلى المسار على نحوٍ غير آمن عقب الخطأ الذي ارتكبه عند المنعطف المزدوج الأوّل قبل 22 لفّة من نهاية السباق، حيث أجبر ملاحقه لويس هاميلتون على الخروج عن الحلبة.

وحرمت عقوبة الخمس ثوانٍ التي قررها المراقبون فيتيل من أوّل فوزٍ له ولفريقه فيراري هذا الموسم ليرثه البريطاني حامل اللقب مواصلًا هيمنة فريقه مرسيدس على مجريات الأمور.

وأصرّ فيتيل على أنّه لم يقترف أيّ خطأ، إذ قال بأنّه كان عاجزًا في ذلك الموقف بسبب فقدانه السيطرة على سيارته بعدما خرج عن المسار عابرًا على المنطقة العُشبية.

لكن وبينما كان واضحًا من صور قُمرة القيادة أنّ فيتيل كان يصارع من أجل استعادة السيطرة على سيارته إثر خروجه عن المسار إلى المنطقة العُشبية ومن ثمّ عودته إلى المسار من جديد، لكن من المعلوم أنّ قرار المراقبين كان قائمًا على تصرّفات فيتيل في اللحظة التي تعافى فيها فعليًا من تلك الحادثة واستعاد سيطرته على السيارة.

وفحص المراقبون مقاطع فيديو بالتصوير البطيئ لردود فعل فيتيل من اللحظة التي استعاد فيها التحكّم بسيارته وبدأ بالانعطاف، إذ شعروا بأنّ تلك الأدلة أظهرت أنّه كان بمقدوره القيام بخيارات مختلفة ضمن نطاق القوانين.

اقرأ أيضاً:

وأظهرت مقاطع الفيديو بوضوح تصحيح فيتيل للانعطاف المُفرط لسيارته بينما عاد إلى المسار، إذ تجلّى ذلك من خلال تحريكٍ حاد للمقود في جهة اليمين.

وفورًا عقب ذلك، قام الألماني بتصحيح ذلك الانعطاف المُفرط وبدأ بتحريك المقود إلى اليسار ليتّبع اتّجاه الحلبة، ما يُشير إلى أنّه بات متحكّمًا بالسيارة.

بعد ذلك بلحظة خاطفة، وعوضًا عن إبقاء حركته إلى اليسار، ظهر فيتيل وهو يترك المقود - ما يسمح للسيارة بالانحراف نحو اليمين - قاطعًا المسار الذي كان هاميلتون ليتّخذه إذا ما امتلك مساحة كافية.

تلك الحركة لتعديل اتّجاه المقود، والتي وضعت سيارة فيراري في مسار سيارة مرسيدس التي يقودها هاميلتون، يُعتقد بأنّها مثّلت عاملًا أساسيًا في قرار المراقبين بالإجماع بمعاقبة فيتيل.

كما استعان المراقبون كذلك بزاوية رؤية إضافية للحادثة من إحدى كاميرات "سي سي تي في"، والتي لم يتمّ عرضها ضمن البثّ الدولي للحدث، حيث أظهرت فيتيل وهو يحرّك رأسه وينظر إلى المرآة لرؤية أين كان هاميلتون خلال اللحظات التي ترك فيها مقود السيارة لتنحرف نحو اليمين.

إضافة إلى ذلك، فقد أظهرت الصور من داخل قمرة القيادة رأس فيتيل وهي تتحرّك نحو المرآة في اللحظة التي انحرفت فيها السيارة، ما يُشير إلى معرفته بمكان تواجد هاميلتون.

وفي حال كان فيتيل قد حافظ على وجهة سيارته نحو اليسار بمجرّد أن استعاد سيطرته على السيارة، عندها كانت لتكون هنالك على الأرجح مساحة كافية تسمح لهاميلتون بالمرور من الجهة اليُمنى - وحينها ما كان ليتمّ التحقيق في الأمر من الأساس.

كما أنّ حقيقة إظهار بيانات القياس عن بُعد اضطرار هاميلتون للكبح من أجل تفادي الاصطدام مع فيتيل تُشير إلى مدى تفاجؤ سائق مرسيدس بتصرّف غريمه.

وقد سبق وتمّ اتّخاذ مثل ذلك القرار - معاقبة فيتيل على كلّ من عودته إلى المسار بشكل غير آمن وإجبار منافسه على الخروج عنه - العام الماضي في اليابان عندما تلقّى ماكس فيرشتابن عقوبة خمس ثوانٍ إثر اصطدامه بكيمي رايكونن عند المنعطف المزدوج.

حيث خرج الهولندي عن المسار عند المنعطف المزدوج في اللفّة الأولى من السباق، وعاد إلى المسار على نحوٍ عدائي، دافعًا رايكونن خارج الحلبة عند الخروج من المنعطف.

في ذلك الوقت، صرّح الراحل ومدير سباقات الفورمولا واحد السابق تشارلي وايتينغ قائلًا: "السائق مُطالبٌ بالعودة إلى المسار بشكل آمن وتواجد كيمي هناك وماكس كان يدفعه خارج الحلبة. لذا أعتقد بأنّ ذلك كان قرارًا عادلًا مباشرًا من قِبَل المراقبين".

اقرأ أيضاً:

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق هاميلتون: كنتُ لأقوم بنفس ردة فعل فيتيل في كندا
المقال التالي فيراري: فيتيل لم يكن بوسعه القيام بأيّ أمر آخر في واقعة كندا

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط