اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

فيليبي ماسا: على فيرشتابن الآن إثبات نجوميّته

في مقاله الخاص الأخير لموقعنا "موتورسبورت.كوم" يتكلم فيليبي ماسا حول الصعوبات التي واجهت فريقه ويليامز في جائزة إسبانيا الكبرى، إضافة إلى حادثة هاميلتون وروزبرغ، وكذلك أداء فيرشتابن إثر فوزه الأول في الفورمولا واحد.

فيليبي ماسا، ويليامز

فيليبي ماسا، ويليامز

أكس بي بي Images

فيليبي ماسا

فيليبي ماسا هو سائق فورمولا واحد برازيلي يقود حالياً لصالح فريق ويليامز.

فيليبي ماسا، ويليامز
فيليبي ماسا، ويليامز
فيليبي ماسا، ويليامز
فيليبي ماسا، ويليامز
لويس هاميلتون، مرسيدس
ماكس فيرشتابن، ريد بُل
إنطلاقة السباق فيليبي ماسا، ويليامز
منصة تتويج: الفائز بالسباق ماكس فيرشتابن، ريد بُل
الفائز بالسباق ماكس فيرشتابن، ريد بُل مع المشجعين
نيكو روزبرغ، مرسيدس يتصدر السباق لويس هاميلتون، مرسيدس
نيكو روزبرغ، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس
فيليبي ماسا، ويليامز أمام رومان غروجان، هاس
فيليبي ماسا، ويليامز
إنطلاقة السباق نيكو روزبرغ، مرسيدس أمام لويس هاميلتون، مرسيدس
الفائز بالسباق ماكس فيرشتابن، ريد بُل

على الرغم من أنني في النهاية تمكنت من كسب المزيد من النقاط، وهو أمر مفيد لمنافستي في البطولة، لكن جولة برشلونة كانت أصعب بكثير مما كنت أتوقع. كان الوضع مُعقداً في التجارب التأهيليّة حيث لم تسر الأمور كما كنا نأمل في فريق ويليامز مارتيني ريسينغ.

أخذت الموافقة للخروج لبضع دقائق قبل نهاية القسم الأول للقيام بلفة سريعة - وكان يجب أن أعبر بسهولة إلى القسم التالي، لكن كان هنالك إزدحام أمامي عند المنعطفين الأول والثاني، وفقدت أربعة أعشار من الثانية، وعند عودتي الى منصة الصيانة لم يكن هناك ما يكفي من الوقت لمحاولة ثانية لتحسين الوقت.

لكن منافسيّ الذين خرجوا في وقت أبكر أُتيحت لهم الفرصة لاستخدام مجموعة ثانية من الإطارات، الأمر الذي سمح لهم بتحسين أوقاتهم وإقصائي.

في المستقبل، أعتقد أن علينا أن نخرج أبكر بدقيقة واحدة على الأقل إذا اعتمدنا أسلوباً مماثلاً. وهو وقت ضئيل، ولكن مع إمكانية استخدام مجموعة ثانية من الإطارات يجعل من الأمر يستحق كل هذا العناء.

أسلوب هجومي في السباق

بعد خيبة الأمل في التجارب التأهيليّة يوم السبت، كان يوم السباق أفضل بكثير. انطلاقاً من المركز 18 على حلبة تُشتهر تاريخيّاً بصعوبة التجاوز عليها، كانت الأمور تبدو أنها لن تكون بهذه السهولة - ولكن حتى قبل بداية السباق كان لدي شعور إيجابي.

قدمت انطلاقة جيدة وتجاوزت أربعة منافسين، ولكن الحوادث التي وقعت بين المنعطفين الأول والثالث أجبرتني على اتخاذ خط تسابق يختلف عمّا كنت أرغب، كان عليّ الإبطاء حتى لا ينتهي سباقي بعد بضع مئات من الأمتار، الأمر الذي أدى إلى تراجعي.

ولكن بعد فترة دخلت سيارة الأمان إثر حادث ثنائي مرسيدس، كنت قادراً على الفور باعتماد وتيرة جيدة وتجاوز العديد من المنافسين.

أثبت قرار استراتيجيّة التوقف ثلاث مرات أنه كان جيداً جداً، حيث أن الازدحام لم يكن ليبطئ من سرعتي وغالباً ما كنت قادراً على استغلال الإمكانات الكاملة للسيارة.

في برشلونة، إذا كنت قادراً على السير مع هواء نقي أمامك فإنك تحصل على أزمنة جيدة، وأنا سعيد أننا كنا قادرين على إظهار قدرتنا الحقيقية.

تجاوزت الكثير من السيارات، وكانت الاستراتيجيّة صحيحة وتوازن السيارة كان جيداً، ومرة أخرى قمنا بتوقف سريع. من المدهش أن نرى التقدم الذي تم إحرازه من قبل الفريق خصوصاً في وقفات الصيانة، والعمل على تأكيد ذلك في كل سباق حتى الآن منذ بداية الموسم بتسجيلنا أسرع التوقفات هو أمر مدهش.

لذلك كان إحراز المركز الثامن في النهاية بمثابة الجائزة الجيدة بعد سباق كان كل شيء فيه مثاليّاً - وأنا سعيد بالعمل الذي قمنا به يوم الأحد.

حادث ثنائي مرسيدس

حدثت أمور كثيرة في سباق إسبانيا نهاية الأسبوع الماضي وهي واحدة من تلك الجولات التي تدفع للعديد من النقاشات في أروقة الرياضة وبين المشجعين.

لقد سُئلت عن رأيي حول ما حدث بين لويس هاملتون ونيكو روزبرغ، وبالطبع أستطيع أن أعبر عن رأيي بناءً على ما رأيناه أمامنا.

نحن نعلم أن روزبرغ قام بشيء خاطئ في إعدادات وحدة الطاقة، كما يمكن أن نرى الفارق في الأداء بالمقارنة مع هاميلتون عند خروجهما من المنعطف الثالث.

بينما كان يحاول تصحيح الإعدادات على عجلة القيادة، أعتقد أن روزبرغ فهم أن زميله كان قادماً من الخلف بسرعة أكبر وتأكد من أن يُغلق الباب بحيث لا يستطيع هاميلتون تجاوزه.

في مثل هذه الحالات أي شيء يمكن أن يحدث - وأنا أعتقد أنه كان في نهاية المطاف مجرد حادث سباق. ولكن عندما يحصل مثل هذا النوع من الحوادث بين زميلي الفريق الواحد، يتم تضخيم الجدل دائماً.

أعتقد أن علينا أن نتذكر أنهما سائقان ينافسان على لقب البطولة، لذلك علينا أن نفكر في جميع الضغوط التي تأتي إلى جانب ذلك. وعلى الرغم من أن بإمكاننا الحديث حول ما حدث لساعات بعد السباق، عندما تحدث مثل هذه الحوادث عليكم أن تتذكروا أن كل شيء في قمرة القيادة يتم تقريره خلال جزء من الثانية.

انتقال فيرشتابن كان مهماً

أثبت ماكس فيرشتابن دائماً أنه سريع سواء في مسيرته المهنية الى الفورمولا واحد وكذلك عندما وصل إلى هنا. في بعض الأحيان كنا نرى أيضاً عنفوان عمر الـ 18 عاماً، الأمر الذي أدى به إلى ارتكابه بعض الأخطاء.

لكن أداءه على الحلبة ليس محل خلاف وعندما سنحت له الفرصة للقيادة مع ريد بُل للمرة الأولى على متن سيارة كان من المحتمل أن تهدف لإيصاله إلى منصة التتويج، تمكن من تحقيق الفوز.

هو بالتأكيد نجم محظوظ لأن استراتيجيّته أثبتت أنها أفضل من استراتيجيّة زميله دانيال ريكاردو، لكنه أيضاً قدم سباقاً مدهشاً، ووصول فتى في الـ 18 من عمره إلى خط النهاية منتصراً هو أمر لا بُد من تقديره عالياً.

هذا هو الأداء الذي قدمه أبطال عظماء في الماضي، لكن الآن على فيرشتابن أن يواجه مرحلة مهمة أخرى في مسيرته، والتي هي تأكيد أن أداءه في إسبانيا هو مثال لما يمكن أن يقدمه دائماً.

في حين أن قصة نجاح فيرشتابن في الفورمولا واحد جميلة - لو أنه قدم ثلاثة سباقات سيئة، فستجد هذه الضجة حوله تقلصت للغايّة. وأنا على استعداد للمراهنة أن ذلك لن يحدث، ولكن في الرياضة يمكن أن تتغيّر الأمور بسرعة كبيرة.

آمال بحدوث مفاجآت في موناكو

على الرغم من أن فيراري وريد بُل كانتا أسرع من ويليامز في سباق يوم الأحد، إلا أنني أعتقد أن سيارتنا تحسنت.

ومع ذلك، على الورق موناكو قد تكون أكثر صعوبة بالنسبة لنا - بناءً على ما حدث خلال العامين الماضيين. أتمنى بالطبع أن يكون هذا السباق أفضل حالاً، لكن الحقيقة هي أن سيارتنا لا تلائم هذا النوع من الحلبات الضيقة كالتي في موناكو.

لكن على حلبة موناكو - التي أعرفها جيداً حيث أنها تبعد عن منزلي سيراً على الأقدام - يمكن أن يحدث أي شيء. آمل أن يكون هناك بعض المتغيّرات غير المُتوقعة التي ستعمل لصالحنا.

أريد فقط الحصول على المزيد من النقاط هناك، لأنه بعد ذلك ستكون الحلبات أكثر ملائمة لنا.

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق كفيات يقول بأنّ "تخصيص" سيارة تورو روسو سيُحقّق له المكاسب
المقال التالي تجارب برشلونة: فيرشتابن الأسرع في الحصّة الصباحيّة من اليوم الثاني

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط