اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

فيتيل لا يفهم سبب معاناته مع الإطارات في بلجيكا

لا يفهم سيباستيان فيتيل سبب معاناته لمجاراة وتيرة زميله شارل لوكلير خلال جائزة بلجيكا الكبرى للفورمولا واحد، مُعترفًا بأنّه "لعب دور حاجزٍ على الطريق" لحجز لويس هاميلتون خلفه قدر المستطاع ومنح لوكلير متنفّسًا إضافيًا.

سيباستيان فيتيل، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس

جيري أندري/ صور ساتون

تفوّق لوكلير بأريحيّة على زميله بطل العالم السابق في التصفيات، كما تفوّق عليه في السباق أيضاً.

وتعيّن على لوكلير إجراء توقّفٍ مبكّر من أجل تغطية لويس هاميلتون، وبعد أن سمح لاحقًا للوكلير بتجاوزه نحو الصدارة وفق أوامر الفريق، حاول الألماني الإبقاء على سائق مرسيدس خلفه.

وسمح ذلك لأصيل موناكو بتعزيز أفضليّته في الصدارة، وتمكّن من البقاء أمام هاميلتون عند عبور خطّ النهاية ليحصد فوزه الأوّل في عالم الجائزة الكبرى. في المقابل اضطرّ فيتيل لإجراء توقّفٍ إضافي تسبّب في تراجعه إلى المركز الرابع.

وقال الألماني: "لم أتمتّع بالوتيرة، لم أكن أشعر بالراحة مع السيارة. كنت أستهلك الإطارات بشكلٍ سريع جدًا".

وأضاف: "عانيت للحصول على التماسك والسيطرة على الإطارات. كنت أنزلق كثيرًا. كان سباقًا قاسيًا بالنسبة لي. من الواضح أنّنا من لحظة توقّفنا المبكّر فإنّنا لن نكون ضمن دائرة المنافسة حتّى النهاية. أعتقد بأنّني كنت أنزلق أكثر من لوكلير، لكنّني لا أعلم السبب".

وأردف: "تمحور اليوم حول الفريق، شعرت بأنّه ليس بوسعي الحفاظ على الإطارات بالطريقة التي أودّها بعد اللفّات الأولى، لذا حاولت منذ ذلك الحين مساعدة الفريق، وهو ما فعلته".

وقال فيتيل أنّه قام بأفضل ما في وسعه لتأخير هاميلتون من أجل مساعدة لوكلير.

وقال: "كنت أعاني في المنعطفات، لذا سمح له ذلك بالاقتراب. لم يكن بوسعي الإبقاء عليه خلفي لفترة طويلة جدًا. من الواضح أنّني حاولت جعله يخسر وقتًا من أجل منح شارل مساحة إضافيّة، وكان ذلك كافيًا في النهاية، لذا كان ذلك مجديًا".

وأضاف: "لم يكن بوسعي البقاء ضمن مجالٍ يسمح لي بالاعتناء بنفسي، وبعد ذلك لعبت دور حاجزٍ على الطريق لضمان كسب شارل بعض الوقت".

من جانبه لم يملك ماتيا بينوتو مدير فريق فيراري أيّ شرحٍ لسبب معاناة فيتيل بهذا القدر لمجاراة وتيرة زميله. وعندما سُئل عن الفارق "الكبير" بين سائقَيه، قلّل بينوتو من حجم التباين، لكنّه اعترف بأنّ الفريق لم يفهم ذلك بعد.

"ليس بعد" قال بينوتو، وأضاف: "أوّلًا لن أستخدم كلمة كبير بالنسبة للفارق، لكن بالتأكيد عانى سيباستيان أكثر على صعيد التآكل نهاية هذا الأسبوع، يوم الجمعة واليوم خلال السباق. يعود ذلك إلى الإعدادات بكلّ تأكيد. عادة ما يكون سيباستيان جيّدًا جدًا من ناحية الاعتناء بالإطارات. خاصة في اللفّات الأولى، من أجل أن يستخدم إطاراته في مرحلة لاحقة من الفترة".

ثمّ تابع: "لذا هذا أمرٌ سنهتمّ به من أجل فهمه وتحليله. وإن تمكّنا من معرفة سبب ذلك فسنُحاول تحسين أنفسنا للمستقبل. لكن ليس لديّ إجابة في الوقت الحاضر".

وقال بينوتو أنّ فيراري قدّمت أداءً أفضل على إطارات "سوفت" بالمقارنة مع مرسيدس في سبا، لكنّ الأفضليّة انتقلت إلى غريمتها حالما انتقل السائقون إلى إطارات "ميديوم" وهو ما ساعد هاميلتون على تسليط الضغط على لوكلير في النهاية.

وقال بينوتو: "أعتقد أوّلًا أنّ علينا فصل التصفيات عن السباق، السيناريوهات مختلفة. كانت الأفضليّة التي حظينا بها في التصفيات في المقطعين الأوّل والثالث بالأمس لا تزال حاضرة اليوم. كنّا قادرين على حماية أنفسنا حتّى من دون دي آر اس. أعتقد بأنّ سيباستيان أثبت بشكلٍ ما مدى صعوبة تجاوزنا".

وواصل شرحه بالقول: "كانت الإطارات الليّنة تعمل بشكلٍ جيّدٍ جدًا اليوم، لكن ليس الإطارات المتوسّطة. لماذا حدث ذلك؟ من الصعب جدًا فهم الإطارات هذا الموسم. ربّما إن طرحتم ذات السؤال على مرسيدس فستُعاني هي الأخرى للإجابة عن سبب قوّتها على الإطارات المتوسّطة وتأخّرها النسبي على إطارات سوفت".

واختتم قائلًا: "بالاستماع إلى المحادثات اللاسلكيّة لهاميلتون فقد كانوا متفاجئين بشكلٍ ما من وتيرتهم على إطارات ميديوم. الأمر يتمحور حول صعوبة فهم الإطارات، ونحن نتباحث في ذلك منذ فترة طويلة وأعتقد بأنّنا أظهرنا ذلك اليوم مجدّدًا".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق ساينز: العمل على أجهزة المحاكاة سيقلل من تأثير تقليص التجارب
المقال التالي فيرشتابن غير قلق حيال إمكانية انطلاقه من آخر الترتيب في مونزا

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط