اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

فيا: حاجب الوقاية الشفاف لم يكن ليقي إلا من 10 بالمئة في حادثة لوكلير

يرى الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" أنّ حاجب الوقاية الشفاف لم يكن ليقي إلا بنسبة 10 بالمئة خلال الحادثة التي تعرض لها شارل لوكلير خلال جائزة بلجيكا الكبرى.

ريد بُل مع حاجب الوقاية الشفاف

الصورة من قبل: أندرو هون / صور لات

كشف التحقيق الرسمي في حادثة لوكلير - لتي حصلت عقب صعود سيارة فرناندو ألونسو على سيارة ساوبر التي يقودها لوكلير، وذلك بسبب كبح متأخر من نيكو هلكنبرغ خلال المنعطف الأول - عن الدور الهام الذي قام به الطوق في حمايته من أية عواقب خطيرة.

وكذلك الأمر فقد تحمّل الطوق ومن دون تضرر قوة تعادل 58 كيلو نيوتن نتيجة ارتطام إطار سيارة ألونسو الأمامي الأيمن به، حيث كشفت التحليلات أن الطوق حمى خوذة لوكلير من ذاك الاصطدام.

ومن دون الطوق، تعتقد "فيا" أن الصفيحة النهائية لجانح سيارة ألونسو كان ليرتطم بخوذة لوكلير، مع عدم القدرة على التنبؤ بشدة الإصابة الناتجة عن مثل ذاك الارتطام.

وعلى الرغم من الفوائد الواضحة للطوق فيما يتعلق بالسلامة، لكن ما زال البعض ينتقد شكله على السيارات - إذ يفضل أولئك المنتقدون فكرة حاجب الوقاية الشفاف الذي اختبره كل من فريقَي ريد بُل وفيراري على الحلبة في وقت سابق.

لكن تشارلي وايتينغ مدير السباقات في الفورمولا واحد أوضح أن طبيعة الحادثة في سبا كانت تعني أن حاجب الوقاية الشفاف لم يكن ليمنح الحماية الكافية مقارنة بالطوق.

فقال: "ما رأيناه في حادثة سبا يعني أن نظام الحماية ذاك الذي تمّ اختباره في إندي كار لم يكن ليقدم نفس مستويات الحماية، بل كان ليقي بنسبة لا تتعدى 10 بالمئة فقط مقارنة بالطوق".

وتبدو "فيا" ملتزمة باعتماد الطوق حتى الآن، إذ تعمل على تحسين دمج نظام الحماية مع كامل تصميم السيارة في الأجيال الجديدة لموسم 2021.

حيث أوضح آدم بيكر لموقعنا "موتورسبورت.كوم" قائلاً: "الجيل الجديد من الطوق سيكون جزءاً من تحديثات قوانين الفورمولا واحد المخططة لموسم 2021".

وأكمل: "الطوق جزء هام من السيارة منذ البداية، وذلك يؤمن تضمينه ضمن التصميم الكامل وانسجامه مع السيارة ككل".

وقامت "فيا" بجمع الكثير من البيانات بالفعل للمساعدة في تحسين مستويات السلامة مستقبلاً، وذلك على ضوء حادثة لوكلير، وحادثة الفورمولا 2 كذلك التي جمعت تاداسوكي ماكينو ونيري فوكوزومي خلال جولة إسبانيا.

إذ ستساعد حسابات القوى المطبّقة على الطوق في تحديد مستويات الأداء المطلوبة والتي بدورها تحدد نوعية المواد الداخلة في تصميم النماذج المستقبلية منه، إذ تسعى "فيا" إلى تضمين كاميرا ضمن الطوق لاحقاً.

حيث قال بيكر: "موضع الكاميرا الجديد يمنح رؤية أفضل من القسم العلوي، حيث سيتمّ دمجها مع تصميم قمرة القيادة من دون أن تتسبب بأية إعاقة للمقود".

واختتم: "سيتم تثبيت كاميرا الطوق على جميع السيارات خلال أول سباق للفورمولا إي للموسم المقبل في الرياض. ومن ثم سيتم اعتمادها في الفورمولا واحد لموسم 2019 والفورمولا 2 في موسم 2020".

حادثة شارل لوكلير، ساوبر، فرناندو ألونسو، مكلارين

حادثة شارل لوكلير، ساوبر، فرناندو ألونسو، مكلارين

تصوير: صور لات

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق مرسيدس تعاني من "كبوة" في تصميم محرّكها لموسم 2019
المقال التالي رايكونن: ساوبر تملك الأدوات لبناء "سيارة رائعة"

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط