اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

«فيا» تنشر قوانين نظام الإقصاء في التجارب التأهيليّة

أكّد الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» اعتماد نظام الإقصاء الجديد في التجارب التأهيليّة لبطولة العالم للفورمولا واحد بعد حصول القوانين على الموافقة النهائيّة لدخولها حيّز التنفيذ يوم أمسٍ الخميس.

لويس هاميلتون، مرسيدس آي ام جي اف1 دبليو06

لويس هاميلتون، مرسيدس آي ام جي اف1 دبليو06

أكس بي بي Images

كما كشف موقعنا «موتورسبورت.كوم» فإنّ لجنة الفورمولا واحد صادقت بالإجماع على تعديل اللوائح الرياضيّة التي ستؤدّي إلى إقرار نظام التجارب التأهيليّة بدءاً من الجولة الافتتاحيّة في أستراليا.

يأتي ذلك بالرغم مما تردّد في الآونة الأخيرة بأنّ فريق فيراري قد يعارض إدخال التعديلات وسط مخاوفه من جدوى التخلّي عن نظام التجارب التأهيليّة السابق الذي كان يحظى بشعبيّة في أوساط الجماهير.

ومع الموافقة على التعديلات، تمّ الإعلان عن القوانين الجديدة بشكلٍ رسمي من خلال تغييرات على المادة 33 من اللوائح الرياضيّة للفورمولا واحد.

وتنصّ القوانين الجديدة:

أ‌)  يُسمح لجميع السيارات بدخول المسار من الساعة 14:00 إلى الساعة 14:16 (القسم الأوّل). بعد مرور سبع دقائق يتمّ إقصاء السائق الأخير في الترتيب ولن يتمّ احتساب أزمنته، أي تتوجّب عليه العودة إلى خطّ الحظائر وعدم مواصلة المشاركة في حصّة التجارب التأهيليّة.

سيتمّ تطبيق نفس الإجراءات بعد 8:30 دقيقة، 10:00 دقيقة، 11:30 دقيقة، 13:00 دقيقة و14:30 دقيقة من بداية الحصّة، لتبقى 16 سيارة قادرة على مواصلة المشاركة.

مع نهاية الحصّة يمكن لجميع السيارات المتبقية على المسار إكمال لفّاتها الأخيرة، وحال إتمام جميع السائقين لفّاتهم يتمّ إقصاء السائق الأخير. يتمّ بعد ذلك شطب أزمنة السائقين الـ 15 المتبقين.

ب‌)  يسمح للسيارات الـ 15 المتبقية بدخول المسار من الساعة 14:24 إلى الساعة 14:39 (القسم الثاني). بعد مرور ستّ دقائق يتمّ إقصاء السائق الأخير في الترتيب ولن يتمّ احتساب أزمنته، أي تتوجّب عليه العودة إلى خطّ الحظائر وعدم مواصلة المشاركة في حصّة التجارب التأهيليّة.

سيتمّ تطبيق نفس الإجراءات بعد 7:30 دقيقة، 9:00 دقيقة، 10:30 دقيقة، 12:00 دقيقة و13:30 دقيقة من بداية الحصّة، لتبقى 9 سيارات قادرة على مواصلة المشاركة.

مع نهاية الحصّة يمكن لجميع السيارات المتبقية على المسار إكمال لفّاتها الأخيرة، وحال إتمام جميع السائقين لفّاتهم يتمّ إقصاء السائق الأخير. يتمّ بعد ذلك شطب أزمنة السائقين الـ 8 المتبقين.

ت‌)  يسمح للسيارات الـ 8 المتبقية بدخول المسار من الساعة 14:46 إلى الساعة 15:00 (القسم الثالث). بعد مرور خمس دقائق يتمّ إقصاء السائق الأخير في الترتيب ولن يتمّ احتساب أزمنته، أي تتوجّب عليه العودة إلى خطّ الحظائر وعدم مواصلة المشاركة في حصّة التجارب التأهيليّة.

سيتمّ تطبيق نفس الإجراءات بعد 6:30 دقيقة، 8:00 دقيقة، 9:30 دقيقة، 11:00 دقيقة و12:30 دقيقة من بداية الحصّة، ليتمّ احتساب الترتيب النهائي حينها.

تمّ وضع هذه الإجراءات بناءً على 22 سيارة قادرة على المشاركة رسمياً في أيّ حدث. في حال بلغ عدد المشاركين 24 يتمّ إقصاء 8 سيارات بعد القسمين الأوّل والثاني، وفي حال كان عدد المشاركين 26 يتمّ إقصاء 9 سيارات بعد القسمين الأوّل والثاني والأمر مماثلٌ في حال كان عدد المشاركين أقلّ من ذلك.

وإذا ما اقتضت الضرورة سيتمّ تعديل الفترات الفاصلة بين الحصص والإقصاءات لضمان عدم إدخال أيّ تعديلٍ على صيغة القسم الثالث.

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق دليل موسم 2016: بداية فريق هاس
المقال التالي ماركو: ريد بُل ستستغني عن خدمات السائقين الذين لا يقدمون أداءً جيدًا

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط