اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

فيا ترفض احتجاج ريد بُل على نظام "داس" الخاص بمرسيدس وتقرّ قانونية استخدامه

رفض مراقبو الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" الاحتجاج المقدّم من ريد بُل ضد نظام التوجيه مزدوج المحور "داس" الذي تستخدمه مرسيدس، وذلك قُبيل سباق النمسا الافتتاحي نهاية هذا الأسبوع، حيث وصف الكيان الحاكم ذلك الاحتجاج بأنّه "من دون أساس".

فالتيري بوتاس، مرسيدس

الصورة من قبل: أندي هون/ صور لات

اعتمدت مرسيدس نظام التوجيه الابتكاري للمرّة الأولى خلال التجارب الشتوية، والذي سمح لسائقيها لويس هاميلتون وفالتيري بوتاس بتعديل زاوية توجيه الإطارات الأمامية من داخل قمرة القيادة باستخدام المقود.

ومن المعلوم أن العديد من منافسي السهام الفضية قد شككوا في قانونية هذا النظام، والذي تمّ حظره بالفعل لموسم 2021.

وقد خططت ريد بُل للتقدم باحتجاج رسمي على النظام خلال جائزة أستراليا الكبرى الملغاة، كما ألمحت الأسبوع الماضي بأنّ الجدل قد يُثار من جديد في النمسا في تلك المسألة.

وبعد استخدام مرسيدس لنظام "داس" على كلتا سيارتيها في التجارب الحرّة الأولى والثانية على حلبة ريد بُل رينغ يوم أمس الجمعة، تقدمت ريد بُل رسميًا باحتجاج إلى المراقبين متعللة بمادتين من القوانين التقنية.

اقرأ أيضاً:

ومع بداية صباح اليوم السبت وتحديدًا في الساعة 12:31 صباحًا بتوقيت النمسا، أصدر المراقبون بيانًا أكّدوا فيه رفضهم لاحتجاج ريد بُل.

وقد جادل المسؤولان التقنيان لدى ريد بُل أدريان نيوي وبول موناغان خلال جلسة الاستماع مع المراقبين بأنّ نظام "داس" سمح لحركة السائقين بأن تكون وسيلة لتبديل الخصائص الانسيابية للسيارة، إلى جانب الجدل بأنّ ذلك النظام جزء من نظام التعليق.

وقد جابهت مرسيدس ذلك من خلال قيود النظام في التأثير على نظام التعليق، وأنّ نظام توجيهٍ تقليدي بمقدوره كذلك تعديل زاوية العجلات الأمامية عبر تغيير زاوية التوجيه.

لكنّ المراقبين رفضوا الاحتجاج بعدما اعتبروا "داس" جزءًا من نظام التوجيه، حتّى مع إشارتهم إلى أنّه ليس واحدًا تقليديًا، ولا يُمكن اعتباره جزءًا من نظام تعليق السيارة.

وجاء في بيان المراقبين: "يعتبر المراقبون داس جزءًا قانونيًا من نظام التوجيه وعليه فإنّه يتوافق مع القوانين المتعلقة بنظام التعليق والتأثير الانسيابي".

وأضاف البيان: "ارتأى المراقبون أنّ نظام داس يعدّ جزءًا من نظام التوجيه من الناحية الفيزيائية والوظيفية. وعليه فإنّه يستفيد من الاستثناءات الضمنية لبعض قوانين نظام التعليق المطبقة على التوجيه".

جديرٌ بالذكر أنّ ذلك القرار يعني أنّ مرسيدس سيكون مسموحًا لها بمواصلة استخدام نظام "داس" على سيارتيها خلال التجارب الحرّة الختامية والتصفيات في النمسا اليوم السبت.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق بيريز: لا يُمكننا الإفراط في الحماس بتواجدنا مباشرة خلف مرسيدس
المقال التالي فيراري: مشاكل في مطابقة البيانات هي السبب وراء ضعف سيارة "اس.اف1000"

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط