شرح القانون الجديد لاختيار الإطارات في موسم 2016

كشف صانع الإطارات بيريللي عن المزيد من التفاصيل حول كيفيّة عمل نظامه الجديد والمُتمثّل في حُريّة اختيار الإطارات في الموسم المُقبل، بعد المُوافقة على التعديلات الجديدة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات "فيا".

شرح القانون الجديد لاختيار الإطارات في موسم 2016
إطارات بيريللي
إطارات بيريللي الخاصة بفريق فيراري
مهندسو بيريللي خارج مرأب فيا
مهندس مع إطارات بيريللي
مهندس مع إطارات بيريللي
مهندس مع إطارات بيريللي

سيكون بوسع فرق الفورمولا واحد اختيار 10 مجموعات من الإطارات في كُلّ جائزة كُبرى من أصل 13 مجموعة مع ثلاثة أنواع مُختلفة من الإطارات.

ومن المُثير للاهتمام بأنّ الفرق ستكون قادرة على اختيار إطارات مُختلفة بين سائقيها.

الأنظمة الجديدة

إنّ القوانين الجديدة ستُطبق فقط على الإطارات الملساء، إذ ستبقى قوانين الإطارات الرطبة (المخصصة للأمطار) على حالها دون تغيير.

مع إدخال الإطارات الجديدة "ألترا سوفت" بالغة الليونة والتي سيتّم تخصيصها باللّون البنفسجي، فإنّ العدد الإجمالي للإطارات الملساء سيرتفع إلى خمسة (ألترا سوفت، سوبر سوفت، سوفت، ميديوم وهارد).

التحضيرات والترشيحات قبل السباق

بالتشاور مع الاتحاد الدولي للسيارات، فإنّ بيريللي ستُقرّر مُقدمًا التركيبات الثلاث التي سيتّم استخدامها في كُلّ سباق حيث سيتّم اطلاع الفرق على هذه المعلومات.

إنّ العدد الإجمالي لأطقم الإطارات التي من المُمكن استخدامها في التجارب الحُرّة، والتأهيليّة والسباق سيبقى على حاله: وهو 13 طقم/مجموعة من الإطارات.

سوف تُرشّح بيريللي المجموعتين الإلزاميتين من الإطارات لكُلّ سيارة. وعلاوةً على ذلك، سيتّم إبقاء مجموعة واحدة من الإطارات الأكثر ليونة لاستخدامها فقط في القسم الثالث من التجارب التأهيليّة.

إنّ المجموعتين الإلزاميتين من الإطارات التي اختارتهما بيريللي من المُمكن أن يكونا من تركيبتين مُختلفتين من التركيبات الثلاث التي تمّ ترشيحها للسباق. وهذه المجموعات ستكون متطابقة لكل فريق.

إنّ المجموعات الـ10 المُتبقيّة من المُمكن اختيارها من قبل كُلّ فريق اعتمادًا على التركيبات الثلاث المُرشحة للسباق.

ستقوم الفرق بإختيار إطاراتها وفقًا لمهلةٍ ستُحددها بيريللي. سوف تقوم الفرق بالتواصل مع الاتحاد الدولي للسيارات والذي سيقوم بدوره بإعلام بيريللي بكميّة الإطارات التي ينبغي إنتاجها.

إنّ الخيارات لكل سيارة ستبقى سريّة حتّى أسبوعين قبل انطلاق السباق. في حال أخفق فريق من الامتثال للموعد المُحدّد، فإنّ خيار الإطارات سيتّم اتخاذه من قبل الاتحاد الدولي للسيارات.

وبمُجرد تحديد خيارات الإطارات لكُلّ سيارة، سيواصل الاتحاد الدولي للسيارات بتعيين الإطارات بطريقة عشوائيّة من خلال رمز "باركود" كما هو الحال في الوقت الراهن.

إنّ الخيارات لكل فريق من المُمكن أن تختلف بين السيارتَين: وبالتالي من المُمكن أن يكون لكل سائق في الفريق توزيعة مُختلفة عن زميله.

خلال السباق

سيتوجّب على الفرق إعادة الإطارات اعتمادًا على جدول زمنيٍ محدّد، لكن يمكنهم اختيار الإطارات التي سيعيدونها في الأوقات التالية:

- مجموعة إطارات بعد 40 دقيقة من عمر التجارب الحرّة الأولى.

- مجموعة إطارات مع نهاية التجارب الحرّة الأولى.

- مجموعتان من الإطارات مع نهاية التجارب الحرّة الثانية.

- مجموعتان من الإطارات مع نهاية التجارب الحرّة الثالثة.

ولا يُمكن إعادة المجموعتين الإلزاميتين، اللتين اختارتهما بيريللي، خلال التجارب حيث يجب اتاحتهما للاستخدام خلال السباق. يجب استخدام واحدة من المجموعتين على الأقل أثناء السباق لكن يمكن للفرق اختيار أيّهما ستستخدم.

كما سيتوجّب على السائقين العشرة الأوائل إعادة مجموعة الإطارات الأكثر ليونة مع نهاية التجارب التأهيليّة، فضلاً عن بدئهم السباق على متن الإطارات التي سجّلوا عليها أسرع زمنٍ لهم في القسم الثاني من التجارب التأهيليّة (كما هو معمولٌ به في الوقت الحاضر).

يُمكن لجميع السائقين الآخرين استخدام مجموعة الإطارات المخصّصة للقسم الثالث من التجارب التأهيليّة خلال السباق.

المشاركات
التعليقات
ريد بُل تؤكّد اتمامها صفقة مع «تاغ هوير» لرعاية الفريق

المقال السابق

ريد بُل تؤكّد اتمامها صفقة مع «تاغ هوير» لرعاية الفريق

المقال التالي

صور - تفاصيل سيارة مكلارين «ام بي 4 - اكس»

صور - تفاصيل سيارة مكلارين «ام بي 4 - اكس»
تحميل التعليقات