اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

سيموندز: تصاميم سيارات الفورمولا واحد لموسم 2017 "غير مكتملة"

صرّح المدير التقني المغادر لصفوف فريق ويليامز بات سيموندز بأنّ تطوير سيارات الفورمولا واحد لموسم 2017 "غير مكتملٍ للغاية" بالنظر إلى قلّة الوقت المتاح لإجراء اختبارات نفق الهواء.

فيليبي ماسا، ويليامز وفالتيري بوتاس، ويليامز

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

نيكو هلكنبرغ، فورس إنديا
بات سيموندز، المدير التقني بفريق ويليامز
لويس هاميلتون، مرسيدس
كيمي رايكونن أثناء اختبار إطارات بيريللي الجديدة 2017
كيمي رايكونن، فيراري أثناء اختباره إطارات بيريللي 2017
دانيال ريكاردو، ريدبُل أثناء اختباره إطارات بيريللي 2017
إطارات بيريللي2017

سيكون العام القادم بمثابة بدايةٍ لحقبةٍ جديدة في رياضة الفورمولا واحد، لا سيّما مع التغييرات الكبيرة التي سيتمّ إدخالها على القوانين بهدف جعل السيارات أسرع بخمس ثوانٍ لكلّ لفّة وجعل قيادتها أكثر تحدّيًا.

مع ذلك، تمّ الانتهاء من القوانين الجديدة متأخّرًا إذ لم تحظَ الفرق بإطارات نفق الهواء -  والتي ستكون أعرض العام المُقبل – إلّا في شهر فبراير/شباط، ما يعني انخفاض الوقت المتاح للتطوير بشكلٍ ملحوظٍ مقارنةً بالتغييرات الكبيرة التي طرأت على القوانين سابقًا.

"أعتقد بأنّ التغيير الأكبر هو وقت التطوير الحقيقي الأقلّ الذي حظينا به لا سيّما على صعيد اختبارات نفق الهواء" قال سيموندز الذي سيُغادر صفوف ويليامز نهاية العام الجاري.

وأردف: "في حال نظرنا إلى الوراء وتحديدًا موسم 2009، تغيّرٌ كبير، بيد أنّنا كنّا نتحدّث عنه منذ فترةٍ طويلة إذ كانت هناك مسودّاتٌ للقوانين يتمّ الاطّلاع عليها وكنّا نقوم باختبارات نفق الهواء طوال الأسبوع وعلى مدار الساعة، تويوتا كانت تُجري اختباراتٍ في نفقين للهواء يوميًا وعلى مدار الساعة. كان لدينا وقتٌ طويل للتطوير والاختبار".

وأضاف: "التغيير التالي الكبير نسبيًا الذي حظينا به كان في موسم 2014، حيث أُدخل عددٌ من التغييرات فيما يخصّ الانسيابيّة فضلًا عن العديد من الأمور الجديدة الخاصّة بالتبريد وأشياء من هذا القبيل. بحلول ذلك الوقت، كان لا يزال لدينا مساحةً زمنيةً معقولة لاختبار وتطوير تلك الأمور، لكنّنا كنّا نُجري 80 اختبارٍ في الأسبوع عند هذه المرحلة".

وتابع: "حصلنا هذه المرّة على إطارات نفق الهواء في نهاية شهر فبراير/شباط، وهذا عندما بدأنا بالفعل في إجراء اختبارات نفق الهواء. بالطّبع قبل ذلك كنّا نقوم باختباراتٍ خاصّة بديناميكا الموائع الحسابيّة «سي إف دي» ولأكون صادقًا، فقد كنّا نقوم ببعض الاختبارات في نفق الهواء باستخدام الإطارات الخلفيّة في الأمام في مُحاولةٍ لاستنباط بعض الأفكار حول ماهيّة تدفق النظام الرئيسي".

وأكمل: "لكن منذ فبراير/شباط الماضي، كنّا نُجري 65 اختبارًا كلّ أسبوع وكان لا يزال أمامنا بعض العمل على سيارات 2016".

واستدرك: "لذا أرى بأنّ تطوير سيارات الموسم المُقبل غير مكتملٍ مقارنةً مع ما كنّا عليه سابقًا، ولهذا فأنا واثقٌ أنّه سيستمر وهذا هو السبب وراء عدم قدرة الكثيرين على تحديد أهدافهم والتي أودّ أن أُطلق عليها توقّعات وليس أهداف".

بالرُغم من التغييرات التي ستطرأ على القوانين، إلّا أنّ سيموندز لا يتوقّع أن تكون سيارات الموسم المقبل مختلفةً بشكلٍ جذريّ عن بعضها البعض.

"لا أعتقد ذلك. فالقوانين توجيهيّةٌ للغاية. هناك منطقةٌ على غطاء المحرّك هي التي ربما تشهد بعض الاختلافات والأمور الأخرى" قال سيموندز.

واختتم حديثه بالقول: "هناك منطقةٌ مفتوحةٌ أكثر بعض الشيء هنا، وأخرى مفتوحةً أكثر هناك بيد أنّك لا تستطيع ملاحظتها لأكون صادقًا. مرةً أخرى، في حال قمت بطلاء جميعها باللون الأسود لن تستطيع ملاحظة الفرق".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق ريكاردو واثق من قدرة ريد بُل على احتواء المنافسة مع فيرشتابن
المقال التالي براون: إرث شوماخر لا يزال موجوداً في الفورمولا واحد

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط