اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

ستيوارت: هاميلتون لا يجب أن يُخيف الناشئين البريطانيين في الفورمولا واحد

يعتقد جاكي ستيوارت بطل العالم في الفورمولا واحد ثلاث مرّات بأنّ مسيرة مواطنه لويس هاميلتون لا تمنح الناشئين البريطانيين في الفورمولا واحد معيارًا غير واقعي كون هناك عامل حظّ مؤثّر في ذلك.

جورج راسل، ويليامز ولويس هاميلتون، مرسيدس

الصورة من قبل: أندي هون/ صور لات

سجّل هاميلتون بداية مسيرته في عالم الجائزة الكبرى في موسم 2007 مع مكلارين بعد أن دعمته الحظيرة البريطانيّة خلال نشأته، قبل أن يفوز بأوّل ألقابه خلال عامه الثاني في البطولة ويستفيد من سيطرة فريقه الحالي مرسيدس على حقبة المحرّكات الهجينة ليظفر بأربعة ألقابٍ أخرى.

وسينضمّ البريطانيّان جورج راسل ولاندو نوريس، إلى جانب التايلاندي من أصول بريطانيّة أليكسندر ألبون إلى البطولة هذا العام بعد احتلالهم للمراكز الثلاثة الأولى في الموسم المنقضي من بطولة الفورمولا 2.

وعندما سُئل حيال وضع هاميلتون لمعيار مستحيل بالنسبة للسائقين الثلاثة، وحاجة الوافدين الجدد لتكرار تلك النجاحات، قال ستيوارت لموقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّه "لا يجب على المرء حشر نفسه والضغط عليها" مشيرًا إلى حظّ هاميلتون عبر انضمامه إلى البطولة مباشرة على سيارة قادرة على المنافسة على البطولة.

وقال بخصوص ذلك: "لا يقود لويس بشكلٍ جيّد فحسب الآن، بل يتواجد في أفضل فريق في العالم ويتمتّع بأفضل محرّك في العالم الآن".

وأضاف: "لكنّه يقود بشكلٍ جيّدٍ أيضاً. هناك الكثير من الأبعاد الأخرى المتداخلة عندما تكون سائق فورمولا واحد، وتعتمد على السيارة".

وأكمل: "عندما غادرت فريق ماترا وذهبت إلى فريق مارتش (لموسم 1970) فقد كان ذلك تحديًا! لذا في حال توجّه هاميلتون من مرسيدس إلى فريق غير تنافسي فسيكون ذلك تحديًا".

ثمّ تابع: "قام لويس بعملٍ جيّدٍ جدًا، لكنّه كان محظوظًا للغاية باختياره من قبل رون دينيس (مدير مكلارين السابق) بتلك الطريقة وجلبه".

وأردف: "كانت مكلارين أفضل سيارة في عالم الفورمولا واحد في تلك الأيّام رفقة فيراري".

وسيبدأ الثلاثي الجديد مسيرته على الأرجح في خطّ الوسط، إذ سيقود راسل لصالح ويليامز، بينما ينضمّ نوريس إلى فريق مكلارين مختلفٍ للغاية عن الذي تسابق لصالحه هاميلتون، بينما سيتسابق ألبون الذي لم يقد مسبقًا سيارة فورمولا واحد مع فريق تورو روسو.

وسيتواجه الثلاثة مع زملاء بخبرات مختلفة، إذ سيتجاور راسل مع روبرت كوبتسا العائد إلى عالم الجائزة الكبرى، بينما سيكون نوريس في مواجهة كارلوس ساينز الإبن سائق مكلارين الجديد الآخر، بينما سيكون ألبون إلى جوار العائد إلى تورو روسو دانييل كفيات.

وقال ستيوارت بأنّه سيكون من المهمّ بالنسبة للسائقين استغلال زملائهم، لكن لا يجب عليهم في الوقت ذاته الخوف بشكلٍ مفرط من السائقين ذوي السمعة الأكبر.

وقال حيال ذلك: "عندما قدمت إلى البطولة فقد كان ذلك في فترة جيم كلارك، وجاك برابهام، وغراهام هيل وبروس مكلارين. كان جميعهم من خامة السائقين البارزين".

وأكمل: "أعتقد أنّك تتعلّم من سائقي القمّة وتشاهدهم وتستمع إليهم وتحاول التواصل معهم".

واختتم حديثه بالقول: "تريد الشعور بالراحة مع الجميع. العلاقات الإنسانيّة مهمّة للغاية".

غراهام هيل، لوتس يتقدّم على جاكي ستيوارت، ماترا

غراهام هيل، لوتس يتقدّم على جاكي ستيوارت، ماترا

تصوير: صور لات

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق الفورمولا واحد تُعيد التفكير في مواقع الكاميرات لتبدو السيارات "أكثر إثارة"
المقال التالي هوندا ترغب بإلغاء "المناطق الرمادية" من قوانين المحركات

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط