اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

ساوبر: الانتقال إلى محرّكات هوندا لا يُمثّل خطوة إلى الوراء

أبدى فريق ساوبر ثقته في أنّ انتقاله إلى استخدام محرّكات هوندا لا يمثّل خطوة إلى الوراء وذلك بالرغم من معاناة الصانع الياباني الحاليّة في بطولة العالم للفورمولا واحد.

باسكال فيرلاين، ساوبر

الصورة من قبل: صور ساتون

باسكال فيرلاين، ساوبر
باسكال فيرلاين، ساوبر
مونيشا كالتينبورن، مُديرة فريق ساوبر
ماركوس إريكسون، ساوبر
باسكال فيرلاين، ساوبر
ماركوس إريكسون، ساوبر

ستُنهي الحظيرة السويسريّة شراكتها الطويلة مع فيراري بعد تأكيد انتقالها للتزوّد بوحدات طاقة هوندا إلى جانب مكلارين بدءًا من العام المقبل.

لكن بالرغم من تشكيك البعض في سبب إقدام ساوبر على هذه الخطوة كون هوندا متأخّرةٌ للغاية على صعيدي الموثوقيّة والأداء، إلّا أنّ مونيشا كالتنبورن مديرة فريق ساوبر أكّدت أنّ القرار كان مبنيًا على مكاسب متوقّعة تعتقد أنّه يُمكن تحقيقها في الأشهر المقبلة.

وعندما سُئلت من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" حول عدم تفهّم البعض للمكاسب الممكنة من الانتقال إلى أسوأ مصنّعٍ حاليٍ في الفورمولا واحد، قالت كالتنبورن: "ذلك مؤقّت، أعني من ناحية تلخيص الأمر في هذا الجانب. لا أحد يعلم ما سيحدث في المستقبل".

وأضافت: "نحن واثقون بكلّ تأكيد بأنّ هوندا ستحرز تقدّمًا وتحلّ جميع مشاكلها. نحن مقتنعون بأنّ ذلك سيحدث".

وتابعت: "نتواجد في وضعٍ مشابهٍ لـ 2014 حيث كان هناك فارقٌ كبيرٌ في تنافسيّة المحرّك، لكن لم يكن لدينا أيّ سبب يدفعنا للتشكيك في فيراري أو انتقادها لأنّنا علمنا أنّها تبذل كلّ ما في وسعها، وذلك ما حدث  بالفعل. تحدث هذه الأشياء بشكلٍ طبيعي".

وأكملت: "لا أحد يعلم ماذا سيحدث في غضون ستّة أشهر ونشعر أنّ الفرص المتواجدة ستعزّزنا أو تتناسب مع الطريقة التي نريدها".

وألمح الفريق إلى الشراكات التكنولوجيّة المحتملة مع هوندا خارج نطاق الفورمولا واحد، كما لم يستبعد إمكانيّة اعتماد سائقين شبّان من برنامج هوندا في المستقبل.

وقالت كالتنبورن: "سنرى. لا يزال من المبكّر الخوض في ذلك، بناءً على هذا النوع من الشراكات فأنت تتابحث موضوع السائقين مع شركائك وتأخذ نصائحهم بعين الاعتبار".

وأضافت: "لكنّ تلك مسؤوليّة الفريق في نهاية المطاف، أي هكذا ستسير الأمور أيضاً (مع هوندا). بدأنا الشراكة للتوّ ولا يزال من المبكّر الحديث حول ذلك".

خيار صعب

كما قالت كالتنبورن أنّ خيار وضع حدٍ للشاركة مع فيراري كان صعبًا للغاية من الناحية العاطفيّة بالنسبة لساوبر، إذ تعاونت الحظيرة السويسريّة مع الصانع الإيطالي خلال فترتين طويلتين بين 1997 و2005 ومرّة أخرى بين 2010 ونهاية الموسم الجاري.

لكنّ الفريق أقدم على خيارٍ استراتيجيٍ غريبٍ لهذا العام تمثّل في استخدامه طوعًا لمحرّكات فيراري من العام الماضي.

وقالت كالتنبورن: "ليست خطوة سهلة. إذا نظرتم إلى ما مررنا به، وتحديدًا أولئك الذين تواجدوا لفترة طويلة في فيراري سابقًا، فهناك جانبٌ عاطفيٌ أيضاً".

وتابعت: "قد يبدو قرار إنهاء شراكتنا سهلًا، لكنّ فيراري ساعدتنا كثيرً في السابق، خاصة منذ إعادة شراء الفريق من بي ام دبليو (نهاية موسم 2009) كوننا مررنا بأوقات عصيبة حينها".

وأكملت: "قبل ذلك دخلنا في عدّة شراكات مع فيراري عندما كانت شركة بيتروناس لا تزال شريكتنا. تمّ إنجاز الكثير من العمل على صعيد تطوير الوقود وزيوت التبريد، لذلك كانت شراكة مكثّفة للغاية. لذلك ليس هذا القرار بالسهل على الصعيد العاطفي".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق هورنر: "فيا" مخطئة بخصوص تقارب تأدية المحركات
المقال التالي فيا: لا خطط لتمديد مناطق تفعيل نظام "دي آر اس" في 2017

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط