اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

سائقا مرسيدس لم يحصلا على وضع "الطاقة القصوى" في التجارب التأهيليّة

لم يحصل ثنائي مرسيدس نيكو روزبرغ ولويس هاميلتون على "وضع الطاقة القصوى" خلال التجارب التأهيليّة لجائزة اليابان الكبرى في وقتٍ تُواصل فيه السهام الفضيّة البحث عن أجوبة لاحتراق محرّكها خلال جائزة ماليزيا الكبرى.

نيكو روزبرغ، مرسيدس

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

نيكو روزبرغ، لويس هاميلتون فريق مرسيدس
نيكو روزبرغ، مرسيدس
توتو وولف، الرئيس التنفيذي لفريق مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس
نيكو روزبرغ، لويس هاميلتون، وكيمي رايكونن
نيكو روزبرغ، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس
فالتيري بوتاس، ويليامز

على خلفيّة انفجار محرّك لويس في سيبانغ الأسبوع الماضي، قرّرت مرسيدس تغيير إعدادات تشغيله في اليابان، إذ تضمّنت هذه الخطوة استخدام خصائص مختلفة من الزيت ووضعاً أقلّ عدوانيّة للمحرّك.

ويُمكن أن يُفسّر عدم استخدام وضع الطاقة القصوى، الذي تُشير التقديرات إلى أنّه يعادل ثلاثة أعشارٍ من الثانية، سبب اقتراب فيراري وحلولها ضمن حدود ثلاثة أعشارٍ من الثانية بالمقارنة مع مرسيدس في سوزوكا بعد ظهر اليوم السبت.

وقال توتو وولف مدير قسم رياضة السيارات في مرسيدس أنّ تأثير الإجراءات التي اتّخذتها مرسيدس كان واضحاً للغاية خلال التجارب التأهيليّة، لكنّه كان يأمل أن لا يؤثّر ذلك على سرعة سائقيه كثيراً خلال السباق.

وقال النمساوي: "وضعنا بعض إجراءات السلامة من خلال عدم تشغيل المحرّك بالقدر الأقصى الذي نستطيع بلوغه. لكنّنا لا نعلم بشكلٍ مؤكّدٍ ما إذا كان ذلك سيحمي المحرّك أكثر".

وتابع: "كما أثّر ذلك على الأزمنة خلال السباق (المحاكاة)، بالرغم من أنّ فارق الأزمنة خلال السباق ليس كبيراً كما كان عليه خلال التجارب التأهيليّة".

ويأمل وولف أنّ الإجراءات التي تمّ اتّخاذها ستمنح مرسيدس مساحة إضافيّة للقدرة على إيجاد أجوبة نهائيّة لسبب احتراق محرّك هاميلتون.

وقال حيال ذلك: "ما حدث في ماليزيا كان السيناريو الأسوأ بالنسبة إلينا إذ لم نرد التدخّل في سير بطولة السائقين من خلال عطلٍ في إحدى السيارتين".

وأضاف: "هذه رياضة ميكانيكيّة لكنّه لا يزال أمراً نحاول تفاديه قدر المستطاع. لن تستطيع تحديد جميع المشاكل المتسبّبة في انفجار المحرّك في غضون أسبوع".

وتابع: "حاولنا احتواءها عن طريق بعض الإجراءات التي لا يُمكنني التعليق عليها. لكنّ ذلك لا يمنحنا ضامناً نهائياً وشعوراً بالراحة أنّنا في مأمنٍ للغد. لكنّنا لسنا في وضعٍ سهل".

لا أجوبة

قال وولف أنّ التحقيقات التي أجراها قسم المحرّكات في بريكسوورث لا تزال متواصلة، حيث عمل آندي كاول المسؤول عن قسم وحدات الطاقة بشكلٍ مكثّفٍ لتقديم أجوبة حول ما حدث الأسبوع الماضي.

وقال وولف في هذا الصدد: "نحصل على تقديمٍ مفصّلٍ في كلّ يوم حول التقدّم الذي تمّ إحرازه في تحليل وحدة الطاقة التي تمّ تفكيكها وتحليل جميع قطعها. نقوم بتفقّد العديد من المحرّكات المختلفة التي تمّ تصنيعها في الفترة ذاتها لمحاولة الحصول على عاملٍ مشتركٍ بينها".

وتابع: "هناك وجهات معيّنة نتّبعها في الوقت الحاضر والتي بدت مثيرة للاهتمام من ناحية إيجاد السبب الرئيسي، لكن من الواضح أنّه لم تمضِ سوى ثلاثة أيّام منذ حصولهم على المحرّك".

وأكمل: "لذلك يعمل كاول بشكلٍ مكثّف. وصلتني رسائل إلكترونيّة منه في أوقاتٍ غريبة بتوقيت بريطانيا. المجموعة المحيطة به تعمل بشكلٍ مكثّف".

التأثير على الزبائن

اعترف فريق ويليامز، الذي فشل سائقاه في العبور إلى القسم الثالث من التصفيات في اليابان، أنّه أجرى بعض التغييرات لعطلة نهاية هذا الأسبوع، بالرغم من أنّ أوضاع المحرّك لم تتأثّر كثيراً.

وقال المدير التقني للفريق بات سيموندز: "كنّا نخطّط لاستخدام محرّكات جديدة هنا لكنّنا لا نستخدمها. لا نزال نستخدم المحرّكات القديمة".

وأضاف: "قمنا بتغيير الزيت، لم نقلق كثيراً حيال أوضاع المحرّك. لكن إلى أن يتمّ شرح ما حدث بالكامل، كونه تمّ شرحه جزئياً، أعني ما حدث مع محرّك هاميلتون، فعلينا الحفاظ على حذرنا قليلاً".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق ريكاردو محتار من فارق السرعة القصوى مقارنة مع فيرشتابن
المقال التالي "فيا" تطلب من بيريللي التقدّم بطلبٍ رسميٍ لإجراء التجارب الشتويّة في البحرين

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط