اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

زاك براون: لم تعد حلبة "لونغ بيتش" ضمن مخطط الفورمولا واحد لإدراجها في الروزنامة

أوضح زاك براون المدير التنفيذي لفريق مكلارين عدم صحة التكهنات حيال إدراج حلبة لونغ بيتش ضمن لائحة الحلبات الأمريكية الممكن إضافتها إلى روزنامة الفورمولا واحد لأسباب مالية وتنظيمية.

جيل فيلنوف، فيراري 126 سي، يتصدّر انطلاقة السباق

الصورة من قبل: صور لات

نظرة عامة لونغ بيتش
زاك براون، الرئيس التنفيذى لمجموعة مكلارين
خط البداية والنهاية لسباق لونغ بيتش
جايمس هنكليف، شميت
جايمس هنكليف، شميت

صرّح براون أنه وعلى الرغم من تطلعات ليبرتي ميديا المالك الجديد للفورمولا واحد إلى إقامة المزيد من السباقات في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن لا يوجد أيّ سبب يدفعه للاعتقاد أنّ حلبة لونغ بيتش – التي انتقلت من استضافة جولات الفورمولا واحد إلى إندي كار في 1984 – تشكّل خياراً صالحاً.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "تعتبر لونغ بيتش حلبة رائعة بالفعل، وتمتلك 43 عاماً من التاريخ العريق، حيث استضافت سابقاً الفورمولا واحد والآن تستضيف منافسات إندي كار. إنها حلبة رائعة للإندي كار".

وأكمل: "لكنّ استضافة الفورمولا واحد تتطلب دعماً كبيراً للغاية من الحكومة، ومما علمته، لا أعتقد أنّ حلبة لونغ بيتش جاهزة لدفع تكاليف الحقوق".

وأضاف: "القسم الآخر الهام يتمحور حول ضرورة الحصول على تصنيف «الفئة 1» من قبل الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» في حال أرادت استضافة إحدى جولات الفورمولا واحد، وذلك يحتاج إلى مسار أطول مع المزيد من مساحات الخروج الآمن وتغيير كبير في بنية الحظائر. في الحقيقة، فإنّ المسار قريب من المرفأ لذا فليس من السهل تعديله! إضافة إلى أنّ الحلبة بأكملها تقع ضمن نطاق صلاحيات «لجنة ساحل كاليفورنيا» لذا فإنّ أيّة تحسينات مثل التعديلات الضرورية على المرائب والحظائر ستكون عرضة للمراجعة في انتظار قبولها من تلك اللجنة".

وتابع: "لذا، حتى من وجهة نظر معمارية، فإنّ كمية الأموال المطلوبة هي عشرات وعشرات وعشرات الملايين من الدولارات. فوق ذلك، كما قلتُ، فإنّ كلفة حقوق استضافة الفورمولا واحد أكبر من إندي كار".

واستطرد: "مع هذين العاملين السابقين وعدم تواجد نموذج عمل يمكن للاستثمارات الخاصة ردّ الأموال المصروفة، لذا فالأمر يعود بشكل كامل إلى لجنة كاليفورنيا ومجلس مدينة لونغ بيتش لتأمين التمويل اللازم. إذ تشير الدراسات إلى أنّ التكلفة تصل إلى ملايين الدولارات".

تكلفة حقوق الاستضافة

من جهة أخرى، فإنّ المثال المقارن لهذه المسألة هو حلبة الأمريكيتين التي تستضيف جائزة الولايات المتحدة الكبرى في أوستن، تكساس، والتي تدفع تكاليف حقوق الاستضافة البالغة 250 مليون دولاراً على مدى عشر سنوات.

"صحيح" قال براون، وأكمل: "في حال نظرت إلى أيّ سباق فورمولا واحد بما فيها سباق الأمريكيتين، فإننا نجد الدعم الحكوميّ، إذ ما تزال تلك الأحداث تمثل تحديات ليست سهلة على الصعيد الماليّ".

وأضاف: "تلك ليست نظرة سلبية تجاه الفورمولا واحد، لكنها توضّح ببساطة أنّ نموذج العمل غير متوافق وليس متماثلاً في جميع الحلبات".

وبالرغم من أنّ براون متحمس حيال مستقبل سباقات السيارات بشكل عام، لكنه لا يعتقد أنّ إقامة جولة فورمولا واحد في لونغ بيتش ستؤثر على إندي كار بأي حال من الأحوال.

إذ قال: "بصراحة، لو كان نموذج العمل ذاك متوافقاً مع الفورمولا واحد، لقلت بالتأكيد أنه لا يضرّ بإندي كار. لكن، وبينما أعتقد أنّ سباقاً في لونغ بيتش سيكون رائعاً من حيث المبدأ، لكنني أعتقد أنه ليس قريباً بالشكل العمليّ المطلوب".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق تحليل: "حِيلُ" مكلارين وألونسو قد تؤدي إلى نتائج عكسية
المقال التالي مكلارين: موسمنا "سينهار" في حال توقّفنا عن تطوير الهيكل

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط