اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

زاك براون: فرق الفورمولا واحد تواصل الضغط من أجل الأجزاء القياسيّة الموحّدة

يرى المدير التنفيذيّ لفريق مكلارين زاك براون أنّ فرق الفورمولا واحد لا تزال متحمّسةً حيال الاستخدام المتزايد للأجزاء القياسيّة كإجراءٍ لتقليص النفقات.

العمل على سيارة فرناندو ألونسو، مكلارين

العمل على سيارة فرناندو ألونسو، مكلارين

مكلارين

بينما تستعد الفورمولا واحد للدخول في حقبة ما بعد بيرني إكليستون، يتّجه تركيز البعض نحو تقليص النفقات وجعل السباقات أفضل في ذات الوقت.

وكانت مسألة التوحيد القياسيّ للأجزاء قد تمّت مناقشتها باستفاضةٍ عدّة مرّاتٍ خلال السنوات السابقة إذ يرى براون بأنّ تلك ستُمثّل طريقةً جيّدة لتقليل النفقات.

مع ذلك، يُصرّ الأمريكيّ على أنّ ذلك الإجراء لن يكون بمثابة الحلّ لكافة مشاكل الفورمولا واحد، كما يرى بأنّ تلك الخطوة ينبغي أن تكون جزءًا من خطّة أكبر تتضمّن تطبيق سقفٍ للنفقات.

حيث قال لموقع «أوتوسبورت» الشقيق لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "يعتقد البعض بأنّه ينبغي علينا توحيد بعض الأجزاء قياسيًا. إذ أظهرت الفرق أنّها ماهرةٌ للغاية في هذا الجانب".

وأردف قائلًا: "لا أعتقد أنّه بوسعك تقليل النفقات من خلال التحكّم بما في داخل السيارة فقط. إذ سنتمكّن ببساطةٍ من إيجاد جوانب أخرى، نفق الهواء يُعدّ مثالًا واضحًا على ذلك: حيث قمنا باسترجاع ذلك إذ باتت الآن نفقات ديناميكا الموائع الحسابيّة «سي أف دي» مرتفعةً للغاية، لذا لا أرى أنّه بوسعك إدارة النفقات من خلال التوحيد القياسيّ للأجزاء فقط ".

ثمّ تابع: "بإمكانك تطبيق ذلك الأمر ولا أعتقد بأنّ المشجّع سيعرف من خلال النظر إلى السيارة كيف يبدو نظام التعليق لدينا مقارنةً بنظيره على سيارة ويليامز على سبيل المثال".

وأكمل: "لذا أرى بأنّه يُمكن توحيد الأجزاء قياسيًا لتقليل النفقات التي لا تُحسّن من العرض ولن تُشكلّ فارقًا بوسع المشجّعين ملاحظته".

واستدرك: "لكنّني لا زلت أرى بأنّنا بحاجةٍ إلى سقفٍ للنفقات، الأمر الذي تحظى به معظم الرياضات الأخرى".

استراتيجيّةٌ جديدةٌ للفورمولا واحد

بالمقابل تحدّث المدير العام الرياضيّ الحالي روس براون – والذي يعمل في فريقٍ من ثلاثة أشخاص بجوار كلٍّ من المدير التنفيذيّ الجديد للفورمولا واحد تشايس كاري والمدير العالم التجاري شون براتشيز – حول اتّباع نهجٍ طويل الأمد والابتعاد عن القرارات التفاعليّة التي انتُقدت على إثرها الفورمولا واحد في الفترة الأخيرة، والتي تضمّنت التعديل على شكل التجارب التأهيليّة مطلع العام الماضي.

من جهته قال روس براون أنّ التحدّي التقني لا يزال عاملًا هامًا للفورمولا واحد لكنّه يرى بأنّه بالإمكان الوصول إلى توازنٍ أفضل في ذلك الجانب.

وحول ذلك الأمر قال براون في لقاءٍ مع «بي بي سي راديو 4»: "دائمًا ما كان جوهر الفورمولا واحد يتمثّل في عاملٍ متوازنٍ للتحدّي التقني".

وأضاف: "إذ أرى بأنّ ذلك يُعدّ أمرًا صحيًّا، هناك حاجة واضحة إلى الاختلاف بين السيارات وأن يُتابع المشجّعون المنافسة الدوريّة بين الفرق المختلفة".

واستطرد: "بيد أنّ ذلك الاختلاف مفرطٌ للغاية في الوقت الحالي، لذا يتعيّن علينا النظر إلى ذلك ورؤية كيف يُمكننا استعادة ذلك، إذ أنّ الفارق بين فرق المقدّمة والمؤخّرة كبيرٌ للغاية".

وواصل قائلًا: "لا شكّ في أنّنا سنحظى بقائمة كاملة من الأهداف، إذ  سيكون أحدها هو تمكين الفرق الصغيرة من الوقوف على قدميها. حيث يتضمّن ذلك في أحد جوانبه الأموال المدفوعة للفرق، وتكلفة المشاركة في السباقات وتقديم عرضٍ جيّد على الجانب الآخر".

وتابع: "بالنسبة إلى الأموال المدفوعة إلى الفرق، فهي مسألةٌ لن يكون بوسعنا القيام بالكثير حيالها لعدّة أعوام، حتّى تتمّ مراجعة الاتّفاقات التجارية مرّةً أخرى".

واختتم بالقول: "لكن فيما يتعلّق بالتكلفة المُلقاة على عاتق الفرق، فأعتقد بأنّ أصحاب الحقوق التجارية لديهم دورٌ في محاولة ضمان تقليل تلك التكلفة".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق مونتويا يعتبر فيتيل وألونسو أفضل من هاميلتون
المقال التالي تحليل: هل سيؤثر تغيير مزود الوقود لموسم 2017 على معركة اللقب؟

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط