اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

رينو: لم نُخلّ "بميثاق الشرف" عبر احتجاجنا على قانونية سيارة هاس

نفى المدير التنفيذي لقسم الفورمولا واحد لدى رينو مارسين بودكوفسكي ما صرّح به مدير فريق هاس غونتر شتاينر بأنّ الصانع الفرنسي قد أخّل بميثاق الشرف عبر الاحتجاج على قانونية سيارة رومان غروجان في جائزة إيطاليا الكبرى.

رومان غروجان، هاس

رومان غروجان، هاس

ستيفن تي/ صور لات

أكمل غروجان سباق مونزا في المركز السادس على الحلبة، لكن تمّ شطب نتيجته عقب السباق من قِبَل المراقبين إثر تقدّم رينو باحتجاج على قانونية أرضية سيارة هاس. قبل أن تتقدّم الحظيرة الأمريكية بعد ذلك باستئناف على ذلك القرار، والذي سيُخصّص له جلسة استماع في باريس في الأوّل من نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل.

وقد أشار شتاينر إلى أنّه قد مضت أعوام كثيرة منذ أن احتجّ فريق على سيارة منافسة بعد السباق، مُوضّحًا بأنّ هنالك ميثاق شرف بين الفرق بعدم محاولة اللحاق ببعضهم البعض من خلال التقدّم باحتجاجات عقب السباقات.

مع ذلك، قال بودكوفسكي أنّ المسألة كانت معلومة في هذه الحالة، حيث كانت موضوعًا لتوجيه تقني تمّ تقديمه لجميع الفرق، وأنّه تعيّن على هاس ضمان أن تلتزم سيارتها بذلك التوجيه.

"نراقب جميعًا سيارات بعضنا البعض بشكل منتظم، إذ لاحظنا نحن ذلك وبعض الفرق الأخرى في اعتقادي قبل بضعة سباقات، إذ أظن بأنّها كانت أرضية تمّ تقديمها في كندا" قال بودكوفسكي.

وأضاف: "صحيحٌ أنّنا لم نشهد احتجاجات بعد السباقات منذ فترة طويلة، إذ أنّ الأمر لا يتعلّق بميثاق الشرف، فقد مُنحوا عددًا من السباقات من قِبَل الكيان الحاكم من أجل جعل الأرضية قانونية. فلم تكن لدينا مشكلة في الوقت الذي حصلوا عليه. بيد أنّهم لم يحترموا ذلك الوقت، ولا أعتقد بأنّهم تفاجأوا من ذلك".

وتابع: "ما أعتقد بأنّ غونتر يشير إليه هو أنّنا وإذا ما لاحظنا أمرًا غير قانوني على السيارة، فلا ينبغي أن نحتج عليه على الفور، إذ على الأرجح سنتحدّث مع «فيا» أو الفريق قبل اتّخاذ أيّ إجراء".

وأكمل: "التوجيه التقني كان عامًا، أليس كذلك؟ أعتقد بأنّنا كنّا نتوقّع مثل الجميع أنّهم سيأتون بأرضية تلتزم بالقوانين التقنية في مونزا. إذ كنّا متفاجئين بأنّهم لم يفعلوا ذلك".

هذا ولم يؤكّد بودكوفسكي ما إذا كان احتجاج مونزا نتيجة مباشرة لإنهاء غروجان ضمن مراكز النقاط أمام سائقه نيكو هلكنبرغ، وأنّ ذلك الإجراء ما كان ليُتّخذ لو لم تُنهِ أيّ من سيارتَي هاس ضمن المراكز العشرة الأولى.

"اجتمعنا عقب السباق وقررنا ما إذا كنّا سندع الأمر ونترك سيارة مخالفة للقوانين، وفي ظلّ التوجيه التقني الذي لم تلتزم به" قال بودكوفسكي.

وأردف: "قررنا أنّنا لسنا سعداء بمنافسة سيارة غير ملتزمة بالقوانين التقنية، الأمر بهذه البساطة".

من جهة أخرى، تنوي رينو توضيح قضيّتها خلال جلسة الاستماع بمحكمة الاستئناف في باريس.

"تقدّمت هاس باستئناف على قرار المراقبين. إذ طلبنا تقديم توضيحنا كأحد الأطراف المهتمة بالمسألة" قال بودكوفسكي.

واختتم: "لا نعلم ما إذا كان سيتمّ السماح لنا بالقيام بذلك، لكنّنا طرف مهتم بالمسألة لأسباب واضحة، فنحن من تقدّم بالاحتجاج. لكنّ بقية الأمر في الحقيقة بين محكمة الاستئناف الدولية وهاس".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق فيتيل: "أنا أكبر عدو لنفسي" ضمن المعركة على اللقب
المقال التالي الفورمولا واحد تكشف عن المزيد من التفاصيل لأفكار تصميم سيارات 2021

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط