اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

رينو دفعت جنيهًا استرلينيًا واحدًا للاستحواذ على فريق لوتس

كشفت حسابات شركة رينو بأنها أقدمت على شراء فريق لوتس المُشارك في بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد مُقابل جنيه استرليني واحد، في إطار عودتها لساحة البطولة كفريقٍ أساسي في 2016.

رينو سبورت

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

تفاصيل رينو
باستور مالدونادو، لوتس
رومان غروجان، لوتس
كارلوس غصن
جوليون بالمر، سائق الاختبارات لفريق لوتس
تفاصيل رينو

يُظهر المبلغ الرمزي الذي دُفع من أجل إتمام صفقة الاستحواذ على فريق لوتس مدى حرص الرؤساء السابقين على إيجاد المُستثمر المُناسب من أجل تمويل الفريق ودفع مستحقاته الماليّة المُتراكمة من السنوات الماضيّة.

وأظهرت التقارير الماليّة بأنّ «جيني كابيتال» والشركة التابعة لها «غرافيتي موتورسبورتس» قد احتفظتا بمُلكيّة 10 بالمئة من الأسهم، فيما تنازلتا عن 98.8 مليون جنيه استرليني من قروض المُساهمين للفريق.

وكانت عمليّة الشراء مُعقدة حيث توجّب على «جيني كابيتال» بدايةً شراء 6,744,444 سهمًا من شركة «وايتروك أليانس»، من أجل إضافتها إلى أسهمها الـ 60,700,000 التي كانت تمتلكها في الأصل.

وعندما حصلت جيني على الملكيّة الكامل للفريق، قامت ببيع 90 بالمئة منها لشركة غريني (المملكة المتحدة) المحدودة – وهي الشركة التي كانت مالكة للفريق عندما كان يُنافس تحت اسمي بينيتون ورينو – مع الإبقاء على نسبة الـ 10 بالمئة.

ونُشير إلى أنّ «غريني» هي شركة تابعة لرينو إذ تأسست منذ العام 1977، فيما عُرفت بين عامي 1979 و2000 باسم بينيتون (المملكة المتحدة) المحدودة.

عندما قامت رينو بالاستحواذ على فريق بينيتون، واصلت الشركة الفرنسيّة إدارة الأمور تحت اسم «غريني» لحين تمرير الملكيّة إلى «جيني كابيتال».

وخلال حقبة مُحركات الثماني اسطوانات، قامت رينو بتزويد فرق الفورمولا واحد بأنظمة استعادة الطاقة الحركيّة (كيرز) مُستخدمةً شركتها «غريني» إذ حصلت على مبلغ وصل إلى 7 ملايين جنيه استرليني في العام 2013.

ولكن ذلك تغيّر في العام 2014، عندما أصبحت أنظمة استعادة الطاقة جزءًا لا يتجزأ من وحدة الطاقة إذ كسبت «غريني» 432 ألف جنيه استرليني فقط من خلال تزويدها لقسم رينو الرياضي بالخدمات الهندسيّة والفنيّة.

وبعدما كانت عبارة عن شركة "ساكنة" في العام الماضي، تقدّمت «غريني» إلى الخطوط الأماميّة بعدما قرّرت رينو استخدامها من أجل الاستحواذ على فريق لوتس.

تجدر الإشارة إلى أنّ رينو أنهت عملية الاستحواذ على فريق لوتس حيث من المُتوقّع أن تُعلن عن خططها في مُؤتمر صحفي في وقت مُبكّر من العام المُقبل.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق ريكاردو: ريد بُل ستعود أقوى من أيّ وقتٍ مضى
المقال التالي لاودا يكشف بأنّ السباقات الثلاثة الأولى من عام 2016 ستكون مهمة للغاية

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط