اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

رينو تدعم عقوبات التوقيت كبديل للتراجع على شبكة الانطلاق

أبدى سيريل أبيتبول مدير مشروع الفورمولا واحد لدى رينو دعمه لعقوبة التوقيت التي قد يتمّ تنفيذها في منطقة الصيانة أو إضافتها إلى التوقيت الكلي في نهاية السباق كبديل أفضل لنظام عقوبات التراجع على شبكة الانطلاق المتّبع حاليًا.

نيكو هلكنبرغ، رينو

الصورة من قبل: زاك موجر/ صور لات

خاض الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا"، ليبرتي ميديا والفرق مناقشات حول بدائل لنظام العقوبات الحالي لعدّة أشهر، حيث برزت أفكار مثل الوزن الإضافي أو قيود على الوقود كبدائل تمّ التباحث فيها.

وبينما ما تزال عقوبات شبكة الانطلاق تحظى بدعم كبير، لكنّ أبيتبول يعتقد بأنّ عقوبة توقيت ستعمل على نحوٍ جيّد كون السائق المُعاقب سيشارك بشكل كامل في التصفيات، على عكس الوضع الحالي إذا ما كان بالفعل متراجعًا إلى مؤخّرة الترتيب.

اقرأ أيضاً:

"موقفنا لم يتغيّر منذ فترة، إذ نقترح عقوبة توقيت كبديل يتمّ تنفيذها خلال وقفة الصيانة أو إضافتها في نهاية السباق" قال أبيتبول.

وأضاف: "سيشجّع ذلك على تسابق أفضل من دون تبديل مركز الانطلاق، وكذلك خطة المشاركة في التصفيات. لا أفهم لماذا لا تحظى تلك الفكرة بدعم أكبر، لكن لا بد وأنّ هنالك سببًا جيّدًا لذلك".

من جهته، يتفق زاك براون المدير التنفيذي لمكلارين على أنّ ذلك يُعدّ خيارًا جيّدًا.

فقال: "أعتقد بأنّ عقوبة توقيت أمر واضح يسهل فهمه، إذ أنّها لا تخلط الأوراق على شبكة الانطلاق، ويُمكن تنفيذها خلال وقفة الصيانة. الاستراتيجية تلعب دورها دومًا، عندما تجري وقفة الصيانة ومع تغيير الإطارات إلى آخر هذه الأمور، حيث أنّ ذلك الخيار سيكون الأبسط والأقل إثارة للاضطراب والأسهل في فهمه، كما أنّه يُضيف بعض الإثارة للسباق".

من جانبه، شدّد كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل على أنّه من المهم تشجيع السائقين على المشاركة في التصفيات، إذ عبّر عن معارضته لفكرة الأوزان الإضافية كنظام للعقوبات.

حيث قال: "رأينا أنّ مثل ذلك النظام (الأوزان) لم ينجح في فئات أخرى، إذ يُفسد نهاية الأسبوع بأكملها، وليس فقط التصفيات. أعتقد بأنّ الأسف الوحيد إزاء ما يحدث الآن هو أنّه يحرم المشجّعين يوم السبت من رؤية بعض السائقين يسعون بحماس لحصد أفضل مركز ممكن على شبكة الانطلاق".

وتابع: "إذا ما نظرت إلى مونزا، ومشاركة ماكس (فيرشتابن) لبضع لفّات في القسم الأوّل من التصفيات، وعدم رغبته بالتقدّم للعبور إلى القسم الثاني، فأعتقد أنّ بمقدورنا إيجاد عقوبة أكثر توازنًا من مجرّد إرجاع السائق مباشرة إلى مؤخّرة ترتيب شبكة الانطلاق، حتّى تشجّع السائقين على المشاركة والسعي لتحقيق مركز انطلاق جيّد".

اقرأ أيضاً:

أمّا غونتر شتاينر مدير فريق هاس، فقد أبدى كذلك اعتراضه على نظام الأوزان الإضافية، مفضّلا نظام عقوبات التراجع الحالي.

"نظام الأوزان الإضافية أكثر صعوبة حتّى من أجل تفسيبره للمتفرجين عندما تتباطأ سيارة بشكل مفاجئ أكثر من الأخريات. إذ أنّ ذلك ليس الخيار المفضّل بالنسبة لي" قال شتاينر.

وأكمل: "نحن بحاجة إلى إيجاد نظام عقوبات يكون رادعًا بالقدر الكافي. لكنّني أعتقد أنّ النظام الحالي ليس سيئًا للغاية، إذ أفضّله عن الأوزان الإضافية".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فيرشتابن يتصدّر التجارب الأولى وحادث لبوتاس في سنغافورة
المقال التالي هاميلتون يسجل أسرع الأزمنة خلال التجارب الحرة الثانية في سنغافورة

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط