اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

ريفولا: الموتو جي بي أعلمت أبريليا بأنّ جنيّحًا بتصميم مماثل لدوكاتي "غير قانوني"

قال ماسيمو ريفولا المدير التنفيذي لأبريليا ريسينغ بأنّ الصانع الإيطالي أُعلم من قبل ممثّلين رسميين للموتو جي بي في فبراير/شباط الماضي بأنّ استخدام جنيّح أمام الإطار الخلفي، مثلما فعلت دوكاتي خلال جائزة قطر الكبرى، سيكون غير قانوني.

أليكس إسبارغارو، أبريليا ريسينغ وأندريا يانوني، فريق أبريليا ريسينغ

أليكس إسبارغارو، أبريليا ريسينغ وأندريا يانوني، فريق أبريليا ريسينغ

غولد غوز/ صور لات

كان ريفولا، الذي انضمّ إلى أبريليا في الموتو جي بي قادمًا من فريق فيراري للفورمولا واحد هذا العام، من أبرز الدافعين للاحتجاج الذي تمّ التقدّم به على إثر فوز أندريا دوفيزيوزو في جولة قطر الافتتاحيّة نهاية الأسبوع الماضي.

وانضمّت هوندا، وسوزوكي وكاي تي ام إلى أبريليا في الاحتجاج الرسمي حيال قانونيّة الجنيّح الذي استخدمه دوفيزيوزو، ودانيلو بيتروشي وجاك ميلر في جولة لوسيل، حيث زعمت دوكاتي بأنّ التصميم يهدف فقط لتبريد الإطار الخلفي.

لكنّ الاحتجاج رُفض من قبل المراقبين قبل أن يتمّ نقله إلى محكمة الاستئناف الخاصة بالاتّحاد الدولي للدرّاجات الناريّة "فيم".

وكشف ريفولا عن أنّ أبريليا تطلّعت إلى اعتماد تصميم مماثل، لكنّ داني آلريدج المدير التقني للموتو جي بي أعلمها في 19 فبراير/شباط بأنّه لن يُسمح باستخدامه سوى في الأجواء الممطرة مثلما فعلت ياماها في فالنسيا العام الماضي.

وقال ريفولا لصحيفة "غازيتا ديلو سبورت" الإيطاليّة: "استخدمت ياماها تصميمًا مشابهًا للملعقة يعمل على إبعاد المياه في الأجواء الممطرة خلال السباق الأخير من العام الماضي في فالنسيا واعتُبر ذلك قانونيًا بناءً على أسس السلامة".

وأضاف: "فتح ذلك الحلّ أعيننا لدرجة أنّنا سألنا المندوب التقني مطلع هذا العام إن كان بوسعنا تطوير شيء ما في تلك المنطقة، حيث نعلم أنّه يُمكن تحقيق مكاسب في الأداء".

وأردف: "لكنّ إجابة آلريدج في 19 فبراير أشارت مجدّدًا إلى أنّه لا يُمكن استخدام شيء مماثلٍ إلّا في الأجواء الممطرة. نتيجة لذلك فقد توقّفنا عن عمليّة التطوير".

وأكمل بخصوص الاحتجاج: "لم يكن احتجاجنا موجّهًا خصيصًا صوب دوكاتي، لا نريد التشفّي في أيّ أحد".

وواصل شرحه بالقول: "ما أعتبره جديًا هو أنّ هناك رسالة إلكترونيّة رُفض فيها حلٌ مشابهٌ خاص بنا ويعود ذلك إلى 19 فبراير، ومن ثمّ بعد ذلك بأسبوع (2 مارس) هناك واحدٌ آخر قد تمّت دراسته عن كثب من قبل دوكاتي".

وقال ريفولا بأنّه من الواضح أنّ استخدام الجنيّح يُوفّر مكاسب انسيابيّة، كما أشار إلى حقيقة تثبيته على ذراع التأرجح – وهو مكوّن مُتحرّك – يجعل منه جزءًا مُتحرّكًا.

وقال بخصوص ذلك: "من السهل تحديد ما يقوم به هذا المكوّن. تُظهر دراسة بسيطة لديناميكا الموائع أنّ كلّ ما تقوم به في المقدّمة له تأثيرٌ على ما يجري في الخلف".

وأضاف: "الهواء سريعٌ للغاية في تلك المنطقة، وفي حال أضفت جنيّحًا فذلك سيُولّد حملًا. لا يبدو بأنّ هناك الكثير للحديث حوله".

وأكمل: "لا يُمكن أن يكون الجنيّح مُتحرّكًا. هذا الجناح غير متحرّك لوحده، لكنّه متّصلٌ بذراع التأرجح التي تتحرّك، لديه تأثيرٌ مختلف بالاعتماد على المرحلة التي أنت فيها: هل أنّك تقوم بالكبح أم لا".

دانيلو بيتروشي، فريق دوكاتي

دانيلو بيتروشي، فريق دوكاتي

تصوير: صور لات

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق شتاينر: لا جدوى من عدم الظهور على طبيعتي في وثائقي نتفليكس
المقال التالي طموح هوندا ساعد على تسريع تقديم تحديثات للوقود

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط